قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نبيل شـرف الدين من القاهرة: أدت اليوم الأربعاء الحكومة المصرية الجديدة برئاسة الدكتور أحمد نظيف، اليمين الدستورية أمام الرئيس حسني مبارك بمقر رئاسة الجمهورية، في ضاحية مصر الجديدة شرق القاهرة، وكان قرار جمهوري قد صدر مساء أمس بتشكيل الحكومة الجديدة وضمت 34 وزيرا منهم 14 يشغلون منصبا وزاريا لأول مرة، وعشرون من أعضاء الحكومة السابقة بعد مداولات مارثونية استغرقت أربعة أيام.
وعقب أداء الحكومة الجديدة لليمين الدستورية عقد مبارك اجتماعا مع الحكومة بكامل هيئتها، وصفه المتحدث الرئاسي الجديد ماجد عبد الفتاح بأنه تناول تحديد المهام الرئيسية للحكومة متمثلة في رفع مستوى معيشة المواطنين وتخفيف الاعباء عنهم والارتقاء بمستوى دخل الفرد وتحسين وتطوير أداء الجهاز الادارى والاعتماد على تكنولوجيا المعلومات، وأفاد مصدر في الحزب الوطني (الحاكم) أن الوزارة الجديدة ستجتمع مع أمانة السياسات بالحزب في مصر التي يرأسها جمال مبارك، نجل الرئيس المصري.
الجدير بالذكر أن التشكيل الوزاري الجديد هو الـ 114 في تاريخ مصر الحديث وبالتحديد منذ عام 1906 كان نصيب الحكم الملكي فيها 69 وزارة.. و45 وزارة منذ عام حركة الضباط عام 1952 منها وزارتان قبل إعلان الجمهورية وبعد تشكيل مجلس قيادة الثورة في عهد محمد نجيب واعلان الجمهورية تولى نجيب وزارتين, بينما تولى عبد الناصر وزارتين قبل توليه رئاسة الجمهورية رسميا، وبعد أن اصبح رئيسا للجمهورية وحتى رحيله عام 1970 تم تشكيل 13 وزارة, تولى عبد الناصر رئاسة ثمان منها.
وفي عهد السادات شهدت مصر 15 وزارة تولى السادات رئاسة ثلاث منها.. ومنذ أن تولى الرئيس الحالي حسني مبارك مقاليد الحكم عام 1981 تشكلت 9 وزارات, تولى رئاسة واحدة منها فقط.
وفيما يلي بيان بالسيرة الذاتية لرئيس الوزراء المصري الجديد وأعضاء حكومته :

الدكتور أحمد نظيف .. رئيس مجلس الوزراء :
ولد الدكتور أحمد نظيف بمحافظة الاسكندرية عام 1952 ودرس بكلية الهندسة وتخرج في جامعة القاهرة قسم الاتصالات والالكترونيات عام 1873 وحصل على الدكتوراة في مجال الذكاء الاصطناعي من جامعة ماك جيلي الكندية عام 1983 وعمل مدرسا بكلية الهندسة بجامعة القاهرة ثم أستاذا مساعدا فأستاذا في مجال الحاسبات.
وعمل نظيف مديرا تنفيذيا لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء خلال الفترة من العام 1989 وحتى العام 1998, ومن المشروعات التي أشرف عليها خلال تلك الفترة مشروع الرقم القومي كما عمل رئيسا لاحدي الشركات المصرية في مجال مشروعات التطوير التكنولوجي حتى عام 1999 وله ولدان هما شريف مهندس اتصالات وخالد بنهائي هندسة القاهرة.
وتم اختيار نظيف وزيرا للاتصالات والمعلومات في حكومة الدكتور عاطف عبيد التي بدأت عام 1999، قام خلالها بتنفيذ عدد من المبادرات أهمها مشروع حاسب لكل منزل, ومشروع الانترنت المجاني كما وضع المخطط العام للقرية الذكية, إضافة إلى تنفيذ المرحلة الأولى منها وهو المشروع القومي المصري الذي يضم تجمعات عالمية واقليمية ومحلية في مجال تكنولوجيا المعلومات.
كما قام بتنفيذ مشروع الحكومة الالكترونية لميكنة العمل بالوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية لتسيير الاجراءات أمام المستثمرين وبدأ مؤخرا في تنفيذ مشروع جديد كان الرئيس مبارك قد أطلقه في معرض أفريقيا تليكوم بالقاهرة وهو مشروع الانترنت فائق السرعة.

المشير محمد حسين طنطاوي .. وزير الدفاع :
ولد المشير محمد حسين طنطاوي عام 1935, وهو متزوج وله ابن طبيب وابنه طبيبة.
تخرج في الكلية الحربية عام 1956 وهو زميل كلية الحرب العليا وحارب مع القوات الفلسطينية في قطاع غزة أثناء العدوان الثلاثي .
شارك طنطاوي في حروب 1967 والاستنزاف وأكتوبر 1973 , وتخرج من كلية القادة والأركان عام 1978 , وعمل مدرسا بالكلية الحربية عام 1987 ثم عين ملحقا عسكريا في باكستان وافغانستان .
وتولى قائد لواء ميكانيكا ثم فرقة ميكانيكية لاركان الجيش الثاني الميداني, فقائدا للجيش الثاني الميداني في يونيو عام 1987 ثم تولى منصب قائد الحرس الجمهوري عام 1988 ثم تولى منصب رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة.
رقي طنطاوي لرتبة فريق عام 1991 وتولى منصب وزير الدفاع في مايو من نفس العام, ثم رقي إلى رتبة مشير عام 1993 وحصل على نوط الشجاعة العسكري , وحصل على ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة من الطبقة الأولى ونوط الخدمة الممتازة.

حبيب العادلي .. وزير الداخلية
عمل العادلي عقب تخرجه من كلية الشرطة في الأمن العام وادارة المخدرات والبحث الجنائي والتحق بادارة المباحث العامة وتم ترقيته إلى منصب مساعد الوزير عام 1993.
وتولى منصب مساعد أول وزير الداخلية لمنطقة سيناء والقناة ثم مساعد أول الوزير لمديرية أمن القاهرة ثم مساعد أول الوزير للامن والمنطقة المركزية.
وعين مساعدا لوزير الداخلية لمباحث أمن الدولة في فبراير 1996 وتم تعيينه وزيرا للداخلية في 18 نوفمبر عام 1997 .

فاروق عبد العزيز حسني .. وزير الثقافة :
ولد فاروق عبد العزيز حسني في الإسكندرية عام 1938 وتخرج في كلية الفنون الجميلة قسم زخرفة عام 1964 وشغل بعد تخرجه منصب مدير قصر ثقافة الأنفوشي منذ عام 1967 وكان حتى هذا الوقت يرسم لوحات فنية خاصة به.
وفي عام 1978 شغل منصب مدير المكتب الفني لوزير الثقافة ثم مديرا للمركز الثقافي المصري في إيطاليا, وفي العام 1979 عاد إلى القاهرة لبضعة شهور ثم انتقل إلى روما ليشغل منصب مدير الأكاديمية المصرية للفنون عام 1982.
وفي عام 1987 تولى منصب وزير الثقافة وحتى الان .

الدكتور يوسف بطرس غالي .. وزير المالية :
شغل الدكتور يوسف بطرس غالي منصب وزير التجارة الخارجية منذ نوفمبر 2001 بعد الغاء وزارة الاقتصاد التي كانت تضم لها التجارة الخارجية ايضا والتي شغلها خلال الفترة من اكتوبر 1999 وحتى نوفمبر 2001 .
كما شغل غالي منصب وزير الاقتصاد خلال الفترة من يوليو 1997 وحتى سبتمبر 1999 ووزيرا للدولة للشئون الاقتصادية من يناير 1996 وحتى يونيو 1997 ووزيرا للدولة للتعاون الدولي , ووزير دولة لشئون مجلس الوزراء من ابريل 1993 إلى ديسمبر 1995, وعمل مستشارا اقتصاديا لكل من رئيس مجلس الوزراء ومحافظ البنك المركزي المصري خلال الفترة من 1986 إلى 1993 وقبلها عمل خبيرا اقتصاديا لمدة ست سنوات في صندوق النقد الدولي خلال الفترة من 1981 إلى 1986.
والدكتور غالي حاصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة , وفي عام 1981 حصل على درجة الكتوراه في الاقتصاد من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا بالولايات المتحدة , وعمل استاذا مساعدا في الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة ومديرا لمركز التحليل الاقتصادي بمجلس الوزراء وفي الفترة من 1991 إلى 1993 كان عضوا بمجلس ادارة البنك الاهلي المصري وعمل ايضا محاضرا للاقتصاد بالجامعة الأميركية بالقاهرة وايضا محاضرا بمعهد ماساشوستس للتكنولوجيا بالولايات المتحدة وهو متزوج وله ثلاثة ابناء.

كمال الشاذلي .. وزير الدولة لشئون مجلس الشعب :
ولد كمال محمد السيد الشاذلي عام 1934 بمحافظة المنوفية وحصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة عام 1973, ودبلوم الدراسات العليا في العلوم السياسية من كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1979 .
ويشغل الشاذلي منصب الأمين العام المساعد للحزب الوطني (الحاكم) وأمين التنظيم وزعيم الاغلبية في مجلس الشعب وهو أقدم البرلمانيين حيث أمضى أكثر من 25 عاما متصلة بالعمل البرلماني.
حصل على وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى .

الدكتور ممدوح البلتاجي .. وزير الاعلام
ولد الدكتور ممدوح البلتاجي في ابريل عام 1939 بالقاهرة وهو متزوج وله ابن, حصل على ليسانس الحقوق عام 1958 من جامعة القاهرة ودبلوم دراسات عليا في القانون العام في 1963 , دبلوم دراسات عليا في التشريعات الضريبية والمالية 1964 من جامعة القاهرة , ودبلوم دراسات عليا في المالية العامة عام 1969 جامعة السوربون بباريس ودبلوم دراسات عليا في العلوم السياسية عام 1970 من السوربون ودكتوراه في العلوم الاقتصادية عام 1973 من السوربون ودكتوراه الدولة في العلوم السياسية (العلاقات الدولية) عام 1975 من جامعة السوربون.
بدأ حياته العملية في النيابة حتى درجة مستشار بمحكمة استئناف القاهرة ثم ندب للعمل وزيرا مفوضا اعلاميا لسفارة مصر بباريس من 1975 إلى 1982 ثم رئيسا للهيئة العامة للاستعلامات بدرجة نائب وزير , وهو عضو مجلس أمناء اتحاد الاذاعة والتليفزيون والمجلس الأعلى للصحافة واللجنة العليا للسياسات الاعلامية.
حصل على وسام الاستحاق المصري من الطبقة الأولى وعلى مجموعة من الانواط والاوسمة والنياشين من فرنسا والمانيا وأسبانيا وإلىونان والسودان وتم تعينه وزيرا للسياحة للمرة الثانية في وزارة الدكتور عاطف عبيد لاسابقة في أكتوبر عام 1999

الدكتور محمد ابراهيم سليمان .. وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية:
ولد الدكتور محمد ابراهيم سليمان في القاهرة عام 1946 في حي باب الشعرية وتخرج في كلية هندسة عين شمس ثم حصل على الماجستير والدكتوراه من جامعة ماكجيل بكندا في مجال الهندسة الانشائية.
عمل استاذا بجامعة عين شمس إلى ان عين وزير دولة للمجتمعات العمرانية عام 1993 ثم عين وزيرا للاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية عام 1996 , ويشغل الان منصب نائب رئيس المنظمة العالمية للمدن الكبري وعضو في جمعية الصداقة المصرية الكندية وله ابنتان وولد.

الدكتور سيد عبده مصطفي مشعل .. وزير الدولة للانتاج الحربي :
من مواليد الدكتور سيد عبده مصطفي مشعل في القاهرة عام 1949 وهو متزوج وله بنتان, حصل على الدكتوراه في فلسفة العلوم بجامعة القاهرة عام 1981 .
وشغل منصب رئيس مجلس ادارة شركة النصر للكيمائيات الوسيطة , ومدير عام جهاز المشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة , ثم وزير الدولة للانتاج الحربي عام 1999 وحصل على وسام العلوم والفنون ونوط الواجب العسكري.

الدكتور حسن على خضر .. وزير التموين والتجارة الداخلية :
حصل الدكتور حسن على خضر على الدكتوراه في الاقتصاد العام من جامعة برنستون الأميركية , وشغل عددا من المناصب منها رئيس مجلس ادارة بنك التنمية والائتمان الزراعي ومستشارا بوحدة الابحاث الاقتصادية بوزارة الاقتصاد منذ السبعينات.
كما عمل مستشارا للعديد من المؤسسات الدولية مثل البنك الدولي للانشاء والتعمير ومنظمة الاسكوا ومؤسسة فورد ومنظمة الاغذية والزراعة.
وشارك الدكتور خضر في العديد من المؤتمرات الدولية ورأس وفد مصر في عدد من المؤتمرات واللجان الاقتصادية المشتركة وقام بالتدريس في الجامعات المصرية وفي الجامعة الأميركية بالقاهرة وأشرف على العديد من الرسائل العلمية للماجستير والدكتوراه.
وحصل على العديد من شهادات التقدير والجوائز منها جائزة الدولة التشجيعية في الاقتصاد الزراعي ووسام العلم من الطبقة الأولى عام 1984 واصبح محافظا لمصر في بنك التنمية والتعمير الاوربي وتولى وزارة التموين والتجارة الداخية في الحكومة السابقة منذ عام 1999 .

المهندس أمين سامح سمير فهمي .. وزير البترول :
حصل المهندس أمين سامح سمير فهمي على بكالوريوس الهندسة الكيميائية من جامعة القاهرة عام 1973 ثم حصل على درجة الزمالة في التخطيط القومي من اكاديمية ناصر العسكرية .
وشغل منصب نائب رئيس مجلس ادارة شركة الشرق الأوسط لتكرير البترول (ميدور) والعضو المنتدب ورئيس مجلس ادارة شركة ميدتاب .
ويتولى سامح فهمي منصب وزير البترول منذ عام 1999 وحتى الان.

الدكتور حسن أحمد يونس .. وزير الكهرباء والطاقة:
تخرج الدكتور حسن أحمد يونس من كلية الهندسة جامعة عين شمس عام 1965وحصل على الدكتوراه في هندسة الكهرباء ويعمل بقطاع الكهرباء منذ عام 1965 .
وشغل يونس منصب رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر ثم عين وزيرا للكهرباء والطاقة في نوفمبر 2001 في حكومة الدكتور عاطف عبيد السابقة .

فايزة أبو النجا ..وزيرة التعاون الدولي :
تخرجت في كلية التجارة جامعة القاهرة عام 1973 , وهي متزوجة ولديها ولد، وشغلت منصب مندوبة مصر الدائمة لدي منظمة الامم المتحدة في جنيف ومنظمة التجارة العالمية, ثم عينت وزيرة دولة للشئون الخارجية في نوفمبر 2001 في وزارة الدكتور عاطف عبيد السابقة .

الدكتور عثمان محمد عثمان : وزير التخطيط
تخرج تخرج من كلية الاقتصاد والعلوم الساسية عام 1969, ثم حصل على دراسات عليا من تشيكوسلوفاكيا والولايات المتحدة.
تدرج في العمل بمعهد التخطيط من منصب معيد حتى اصبح مديرا للمعهد منذ 1999, وعين وزيرا للتخطيط منذ عام 2001 في الحكومة السابقة وهو متزوج ولديه ولدان.

أحمد العماوي .. وزير القوي العاملة :
ولد العماوي عام 1932 بمحافظة كفر الشيخ , وحصل على ليسانس الحقوق وتقلد عدة مناصب محليا وعربيا ودوليا وتولى رئاسة النقابة العامة للبترول والكيماويات عام 1984، ثم رأس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر عام 1987 ثم مديرا عاما مساعدا لمنظمة العمل العربية عام 1992 وفي عام 1997 عين وزيرا للقوي العالمة.
شغل منصب وكيل مجلس الشوري وعضو الأمانة العامة للحزب الوطني .

الدكتور محمود حمدي زقزوق .. وزير الأوقاف :
ولد زقزوق في ديسمبر عام 1933 بمحافظة الدقهلية وتخرج من جامعة الازهر بكلية اللغة العربية عام 1959 .
حصل زقزوق على الدكتوراه في الفلسفة من جامعة ميونيخ بالمانيا عام 1968وعين نائبا لرئيس جامعة الأزهر في الفترة من 1987 إلى 1995, ثم عين وزيرا للاوقاف عام 1995 وهو عضو بمجمع البحوث الاسلامية بالازهر، وله العديد من المؤلفات باللغة العربية في الفلسفة والدراسات الاستشراقية والفكر الاسلامي وله أكثر من 25 بحثا وكتابين باللغة الالمانية في فلسفة الغزإلى مع مقارنتها بفلسفة ديكارت والاسلام .

الدكتور مفيد شهاب .. وزير دولة لشئون مجلس الشورى:
ولد الدكتور مفيد شهاب في يناير عام 1936 بمحافظة الدقهلية وهو متزوج وله ابنان حصل على ليسانس الحقوق عام 1956 ودبلوم القانون الخاص عام 1957 من كلية الحقوق جامعة الاسكندرية ودبلوم القانون العام 1960 , دبلوم المعهدالعالي للدراسات الدولية 1962 ودكتوراه الدولة في القانون الدولي عام 1963 من جامعة السوربون بباريس.
عمل معيدا بكلية الحقوق جامعة الاسكندرية عام 1957 , ثم مدرسا بالكلية الدولية للقانون باستراسبورج بفرنسا في الفترة من العام 1961 حتى العام1963, ثم عمل مدرسا للقانون الدولي العام بكلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1963, استاذا ورئيس قسم بالكلية منذ 1977 ثم مدير الدائرة العربية القانونية , عضو مجلس ادارة جمعية حقوق الانسان , عضو هيئة التحكيم الدولية بباريس وأمين الشباب من 1968 إلى 1971 وهو عضو اللجنة المركزية بالاتحاد الاشتراكي العربي من 1968 إلى 1971 عضو هيئة الدفاع المصرية في قضية طابا أمام التحكيم الدولي من 1986 إلى 1988 وعضو مجلس الشورى، ورئيس لجنة الشئون العربية 1989 وزير التعليم العالي والبحث العلمي 1999.
حصل على جائزة أحسن رسال دكتوراه بجامعة السوربون 1963 وموضوعها دور محكمة العدل الدولية في تفسير وخلق قواعد القانون الدولي وعدة شهادات تقديبر من جامعات عربية ومنظمات وهيئات دولية.

الدكتور محمود أبو زيد .. وزير الاشغال العامة والموارد المائية :
من مواليد محافظة البحيرة عام 1935 ومتزوج وله ولدان.
حصل على بكالوريوس الهندسة من جامعة القاهرة عام 1957 وحصل على الماجستير والدكتوراه من جامعة كاليفورنيا عامي 1960 و 1962 وشغل منصب مدير عام معهد بحوث توزيع المياه في الفترة من 1975 إلى 1979 ورئيسا للمركز القومي لبحوث المياه عام 1979.
وانتخب أول رئيس للمجلس العالمي لمياه عام 1995 ثم تولى منصب وزير الاشغال العامة والموارد المائية عام 1997.

الدكتورة أمينة الجندي .. وزيرة التامينات والشئون الاجتماعية:
حصلت الكتورة أمينة الجندي على الدكتوراة في علم الاجتماع عام 1987, وبدأت العمل كأخصائية اجتماعية بكلية الفنون الجميلة , وشغلت وكيلة لجنة الصحة والسكان والبيئة بالبرلمان , وتولت منصب وزارة التأمينات والشئون الاجتماعية في حكومة الدكتور عاطف عبيد السابقة عام .1999

الدكتور محمد عوض تاج إلىن .. وزير الصحة والسكان
ولد عوض تاج الدين عام 1945 وحصل على بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة عين شمس عام 1968, ثم حصل على درجة الدكتوراه من نفس الجامعة عام 1976 وتدرج في الوظائف بالكلية حتى حصل على الاستاذية في نفس الجامعة عام 1986
وحصل على درجة الزمالة في أمراض الصدر عام 1981 وتدرج في الوظائف بالجامعة حيث شغل منصب وكيل كلية الطب لشئون التعليم في الفترة من 1992 إلى 1995 ثم نائبا لرئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا في الفترة من 1997 إلى 2001 ثم عين بقرار جمهوري رئيسا لجامعة عين شمس في سبتمبر 2001 .
وعين وزيرا للصحة والسكان في مارس 2002 , وشغل منصب وكيل لجنة الصحة بمجلس الشعب وعضو المجالس القومية المتخصصة ورئيس الجمعية المصرية لامراض الصدر .
نشر له أكثر من 150 بحثا في الداخل والخارج وأشرف على مجموعة كبيرة من رسائل الماجستير والدكتوراه.

الفريق أحمد محمد شفيق .. وزير الطيران المدني :
ولد الفريق أحمد شفيق في نوفمبر 1941 وهو متزوج وله ثلاث بنات , تخرج في الكلية الجوية عام 1961 وعمل بتشكيلات القتال وشارك في حرب 1967 ثم في حرب الاستنزاف حيث قاد سرب مقاتل من طائرات الميج 21 ثم شارك في حرب اكتوبر 1973
وعين في 1976 قائدا للواء جوي على الطائرات الميراج ثم قائدا للقاعدة الجوية عام 1981 ثم عمل ملحقا حربيا في إيطاليا من عام 1984 إلى 1986 , وتدرج في وظائف الكليات الجوية حتى عين رئيسا لشعبة العمليات الجوية من عام 1988 إلى عام 1991, وعين رئيسا لأركان القوات الجوية في سبتمبر 1991 , ثم عين قائدا للقوات الجوية ابريل 1996
حصل على درجة الماجستير في العلوم العسكرية ودرجة الزمالة من كلية الحرب العليا باكاديمية ناصر العسكرية ودرجة الزمالة في الاسلحة المشتركة من كلية العليا بباريس ودرجة الزمالة من كلية الدفاع الوطني باكاديمية ناصر العسكرية , ودكتوراة الفلسفة في الامن القومي والفضاء الخارجي , كما حصل على العديد من الاوسمة والانواط والميداليات العسكرية.


أحمد أبو الغيط .. وزير الخارجية :
تخرج أبوالغيط الذي ولد في القاهرة عام 1942 في كلية التجارة بجامعة عين شمس عام 1964 والتحق بوزارة الخارجية عام 1965
وتدرج ابو الغيط في الفترة من عام 1965 وحتى عام 2004 في السلك الدبلوماسي حيث عمل ملحقا دبلوماسيا بسفارة مصر في قبرص من عام 1968 وحتى عام 1972 , ثم عضوا بمكتب مستشار رئيس الجمهورية للأمن القومي في الفترة من 1972 إلى 1974 , ثم عضوا بوفد مصر لدي الأمم المتحدة في الفترة من عام 1974 وحتى عام 1977 ثم عمل سكرتيرا أول بمكتب وزير الخارجية بين عامي 1977 و1979 ثم مستشارا سياسيا بسفارة مصر في موسكو في الفترة من 1979 إلى 1982.
عمل ابو الغيط في الفترة من عامي 1982 و 1984 مستشارا سياسيا خاصا لوزير الخارجية ثم مستشارا سياسيا خاصا لرئيس الوزراء خلال عامي 1984 و1985 ثم مستشارا بوفد مصر لدي الأمم المتحدة خلال الفترة من 1985 إلى 1987 ثم عمل كمندوب مصر المناوب لدي الأمم المتحدة في الفترة من 1987 وحتى 1989 ثم سكرتيرا سياسيا خاصا لوزير الخارجية في الفترة بين عامي 1989 و1991 ثم مديرا لمكتب وزير الخارجية في الفترة من عام 1991 وحتى عام 1992
كما شغل أبوالغيط منصب سفير مصر لدي إيطاليا ومقدونيا وسان مارينو وممثل مصر لدي منظمة الأغذية والزراعة في روما خلال الفترة بين عامي 1992 و1996 ثم منصب مساعد وزير الخارجية لمكتب الوزير خلال الفترة من عام 1996 وحتى عام 1999 ثم مندوب مصر الدائم لدي الأمم المتحدة في الفترة من عام 1999 وحتى ترشيحه لتولي حقيبة الخارجية.

أحمد المغربي .. وزير السياحة :
والمغربي هو الوزير الذي يحمل الجنسيتين المصرية والسعودية، ويشغل عضوية مجالس إدارة عدد من الشركات فهو عضو مجلس إدارة شركة أكور للفنادق ومساهم منذ عام 1992 , وعضو مجلس ادارة مجموعة شركات المغربي ومساهم منذ عام 1972 , وعضو مجلس ادارة شركة منصور والمغربي للاستثمار والتنمية ومساهم منذ عام 1996 , وعضو مجلس ادارة شركات النيل للتنمية الزراعية، ومساهم بها منذ عام 1995, وعضو مجلس ادارة الشركة المصرية الفرنسية للصناعات الغذائية منذ عام 1987.
ويرأس المغربي مجلس ادارة شركة اكور للاستثمار في الاوراق المالية وهو مساهم منذ عام 2000 , ورئيس مجلس ادارة شركة 6 أكتوبر للفنادق والخدمات السياحية ومساهم منذ عام 1998 , ورئيس مجلس الالادارة والعضو المنتدب لشركة الفنادق والمطاعم العائمة السياحية سكارابيه ومساهم منذ عام 1993 , ورئيس مجلس ادارة والعضو المنتدب لشركة فندق اللوتس الذهبي ومساهم منذ عام 1993 , وعضو مجلس ادارة شركة
النعمة للاستثمار السياحي والعقاري منذ عام 1996
وعمل المغربي خبيرا ماليا بشركة متروبوليتان بنيويورك في الفترة من 1986 وحتى 1970 , كما عمل سمسارا للاوراق المالية بشركة "ميرل لينش" بلندن منذ عام 1970 وحتى عام 1972 وكان عضوا بمجلس ادارة بنك مصر العربي الافريقي منذ عام 1997 وحتى عام 1999 .

رشيد محمد رشيد .. وزير التجارة الخارجية والصناعة:
هو أحد رجال الأعمال البارزين ليس على مستوي مصر ومنطقة الشرق الأوسط فقط بل على المستوي العالمي حيث يشغل منصب عضو مجلس ادارة شركة يونيفلر العالمية, وأستعانت به الحكومة التركية لتخطيط الاستثمار الأجنبي بها حيث عمل عضوا باللجنة الاستشارية العليا للاستثمار في تركيا.
وتخرج رشيد محمد رشيد من كلية الهندسة جامعه الاسكندرية قسم الميكانيكا عام 1978 وحصل على ثلاثة دبلومات عاليه في ادارة الأعمال والادارة الاستراتيجية والادارة العليا من جامعات ساتفورد وأم.اي.تي وهارفرد الأميركية.
ويشغل رشيد منصب عضو مجلس ادارة الصندوق الاجتماعي للتنمية , وعضو اللجنة التنفيذية العليا لمجلس الأعمال العربي الذي تم تشيكلة العام الماضي خلال اجتماعات المنتدي الاقتصادي العالمي بالبحر الميت بالأردن , وعضو لجنة السياسات بالحزب الوطني , ورئيس مجلس امناء مدينة برج العرب وعضو جمعية جيل المستقبل , وهو متزوج وله ثلاث بنات.

أحمد محمود عثمان درويش .. وزير الدولة للتنمية الادارية:
من مواليد العام 1959 في القاهرة وحصل على درجة الدكتوراة في هندسة الكهرباء والحاسب الآلي من جامعة كاليفورنيا عام 1988, والتحق عام 1989 بوظيفة مدرس مساعد بقسم هندسة الحاسب الإلى في جامعة القاهرة وفي عام 1994 اصبح استاذ مساعد ثم استاذا في عام 1999.
عمل مستشارا لدي وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات, ورأس فريق الاعداد للمشروع القومي للوثائق التابع للحكومة الالكترونية, وعمل مديرا لبرنامج الحكومة الالكترونية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات , وحصل على عدة جوائز منها الجائزة الوطنية المصرية للعلوم الهندسية في عام 1999 , وهو عضو في عدد من الجمعيات العلمية والمهنية وفي مجلس تحرير ومراجعة عدد من المطبوعات.
وللدكتور أحمد درويش اكثر من 53 مقالا وبحثا منشورا في المجلات والصحف المتخصصة والمؤتمرات العلمية , كما شارك في تأليف كتابين وأشرف على عدد من برامج الابحاث.
ويشغل الدكتور درويش منصب المستشار لدي عدد من المنظمات الدولية مثل اليونسكو, الفاو, ايسكوا, الاتحاد الاوروبي والبنك الدولي , كما يعمل كمستشار لعدة منظمات حكومية ومؤسسات وشركات مالية في مصر

ماجد جورج إلياس غطاس .. وزير الدولة لشئون البيئة :
رأس المهندس ماجد جورج إلياس غطاس وزير الدولة لشئون البيئة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة .
وولد جورج عام 1949 وتخرج في الكلية الحربية عام 1972 ومتزوج وله ولدان وعمل مديرا لادارة الاشغال العسكرية وملحقا للدفاع بايطاليا وحصل على نوط الخدمة الممتازة.


أنس أحمد نبيه الفقي .. وزير الشباب :
ولد أنس أحمد نبيه الفقي في القاهرة عام 1960 وحصل على بكالوريوس تجارة شعبة إدارة أعمال من جامعة القاهرة عام 1983.
وشغل عدة وظائف اخرها رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة بوزارة الثقافة, وعضو المجلس المصري للشؤون الخارجية , وعضو اتحاد الناشرين المصريين , عضو اتحاد الناشرين العرب , وعضو المجلس الأعلى للسياسات بالحزب الوطني الديمقراطي , وعضو المجلس المصري لكتب الاطفال

محمود صفوت محي الدين .. وزير الاستثمار:
ولد الدكتور محمود صفوت محي الدين عام 1965 وشغل عدة مناصب هامة خلال فترة قصيرة , حيث يشغل حالياً منصب عضو الأمانة العامه للحزب الوطني الديمقراطي وعضو المجلس الاعلى للسياسات ورئيس اللجنة الاقتصادية بالحزب الوطني (الحاكم).
كما يشغل محي الدين كذلك منصب عضو مجلس ادارة البنك المركزي المصري وعمل كمستشار أول لوزير التجارة الخارجية واستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة.
وكان الدكتور محمود محي الدين تخرج من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة عام 1987 وعين معيدا بقسم الاقتصاد بالكلية.

أحمد جمال الدين عبد الفتاح موسي .. وزير التربية والتعليم :
ولد الدكتور أحمد جمال الدين عبد الفتاح موسي بمحافظة الدقهلية عام 1951 وتخرج في كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1972 .
وحصل موسي على العديد من الشهادات العلمية من جامعات مصرية وأجنبية , حيث حصل على دبلوم معهد إدارة التعليم من جامعة هارفارد بالولايات المتحدة, كما حصل على درجة دكتوراه الدولة في القانون من كلية القانون والعلوم السياسية بجامعة كليرمون فيران بفرنسا .
وحصل أيضا على دبلوم الدراسات العليا في العلوم الإدارية من كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1976 وعلى دبلوم الدراسات العليا في القانون العام من الكلية ذاتها.
كما عمل موسي استاذا بقسم الاقتصاد والمالية العامة بكلية الحقوق جامعة المنصورة عام 1995 ثم رئيسا لقسم الاقتصاد والمالية العامة بالكلية ذاتها ثم وكيلا لشؤون التعليم والطلاب في الكلية ذاتها عام 1996.
وفي عام 2001 شغل منصب نائب رئيس جامعة المنصورة لشؤون التعليم والطلاب ثم رئيسا للجامعة منذ عام 2003 وحتى توليه الوزارة وهو متزوج وله ثلاثة أبناء.


المستشار محمود أبو الليل .. وزير العدل
ولد المستشار محمود أبو الليل في محافظة المنيا عام 1935 وحصل على ليسانس الحقوق عام 1957 , وعين بعد ذلك وكيلا للنائب العام ثم رئيسا لمحكمة أمن الدولة العليا ثم رئيسا لمحكمة استئناف القاهرة ثم رئيسا لمحاكم الجيزة.
وفي يوليو عام 1996 تم اختياره ليكون محافظا لكفر الشيخ ثم محافظا الجيزة منذ أكتوبر عام 1999 وحتى توليه الوزارة وهو متزوج وله بنتان وولد.

المهندس أحمد عبد المنعم الليثي .. وزير الزراعة :
أما المهندس أحمد عبد المنعم الليثي وزير الزراعة فقد حصل على درجة الماجستير في العلوم الزراعية , وشغل العديد من الوظائف الهامة في القطاع الزراعي واستطلاح الأراضي .
وعمل الليثي رئيسا لمجلس إدارة شركة جنوب التحرير الزراعية ثم رئيسا لمجلس إدارة الشركة القابضة للتنمية الزراعية ثم محافظا للبحيرة خلال الفترة من نوفمبر 1999 وحتى عام 2004.


عصام عبدالعزيز شرف وزير النقل فهو من مواليد محافظة الجيزة عام 1952 وهو أستاذ هندسة الطرق بكلية الهندسة بجامعة القاهرة وقد حصل على بكالوريوس الهندسة المدنية عام 1975 وعلى ماجستير هندسة النقل من جامعة بيردو بالولايات المتحدة عام 1980، وعلى الدكتوراه من نفس الجامعة عام 1984.
وشغل شرف العديد من المناصب منها أمين مجلس قسم الأشغال العامة بهندسة القاهرة خلال الفترة من 1997 إلى .2001, وممثل مجلس قسم الأشغال العامة بكلية الهندسة جامعة القاهرة في الفترة من 1998 إلى 2000 ومستشار تحرير مجلة نقابة المهندسين المصرية.
كما شغل عضوية كل من مجلس بحوث النقل المصري بأكاديمية البحث العلمي.وشعبة النقل الداخلي بمجلس بحوث النقل بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.وشعبة بحوث الطواريء بمجلس البحوث الطبية بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، واللجنة الإستشارية العليا , والشركة القابضة للنقل البري والبحري., وعمل مستشارا لوزير النقل عامي 2000 و.2001, وعضوية المكتب الفني للجنة النقل بالحزب الوطني حتى 2002وعضوية المجلس الأعلى للسياسات بالحزب الوطني.
وحصل شرف على جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الهندسية بأكاديمية البحث العلمي عام 1987 وعلى نوط الإمتياز من الطبقة الأولى من رئيس الجمهورية عام 1995وعلى جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الهندسية باكاديمية البحث العلمي عام 1997.

الدكتور عبد الرحيم هاشم شحاتة.. وزير الدولة للتنمية المحلية :
ولد الدكتور عبد الرحيم هاشم شحاتة في محافظة الدقهلية عام 1936 وتخرج في كلية الزراعة بجامعة القاهرة وتم تعيينه معيدا بها عام 1960
وحصل شحاتة على درجة الماجستير في الوراثة الزراعية وتربية النباتات من جامعة مينسوتا بالولايات المتحدة عام 1962 ثم درجة الدكتوراه في الوراثة الزراعية وتربية النباتات من الجامعة ذاتها.
وكانت أولى الوظائف التي شغلها باحث بوزارة الزراعة عام 1978 ثم عمل وكيلا لمركز البحوث الزراعية خلال الفترة من عام 1982 وحتى عام 1985 ثم مديرا لمركز البحوث الزراعية خلال الفترة من عام 1985 إلى عام 1987.
وخلال الفترة من عام 1987 وحتى عام 1993 شغل الدكتور عبد الرحيم شحاتة منصب محافظ الفيوم ثم منصب محافظ الجيزة خلال الفترة من عام 1993 وحتى عام 2000 ثم منصب محافظ القاهرة منذ عام 2000 وحتى عام 2004 .

الدكتور طارق محمد كامل .. وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات :
ولد الدكتور طارق محمد كامل بالقاهرة في مايو عام 1962 وهو متزوج وله طفلان حصل على درجة البكالوريوس في الاتصالات والالكترونيات من كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 1985 ودرجة الماجستير في شبكات المعلومات من جامعة ميونيخ التكنولوجية بألمانيا 1992.
وهو عضو مجلس ادارة المعهد القومي للاتصالات , ومجلس ادارة الشركة المصرية للاتصالات , استاذ مساعد بمعهد بحوث الالكترونيات بوزارة البحث العلمي ونائب رئيس وعضو مجلس ادارة الجمعية الدولية للانترنت من 1999 إلى 2001 وسكرتير عام الجمعية المصرية للانترنت منذ أكتوب 1996, عمل مديرا لادارة الاتصالات بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء والمركز الاقليمي لتكنولوجيا المعومات في الفترة
من 1992 إلى 1999 وعمل مستشارا لوزير الاتصالات والمعلومات منذ أكتوبر 1999.

الدكتور عمرو عزت سلامة .. وزير التعليم العالي ووزير دولة لشئون البحث العالمي :
ولد عمرو عزت سلامة في القاهرة في فبراير عام 1951 , حصل على بكالوريوس الهندسة المدنية من جامعة القاهرة عام 1973 ثم ماجستير في هندسة الانشاءات البحرية من جامعة مانشست البريطانية عام 1977.
وحصل على دكتوراه الهندسة الانشائية من جامعة هيروث وات أدنبرة بانجلترا عام 1979 وتدرج في المناصب الجامعية من مدرس بالهندسة المدنية بكلية الهندسة بالمطرية حتى وصل إلى وكيل الكلية عام 1994 ثم نائب رئيس الجامعة عام 1997 ثم نائب رئيس جامعة حلوان لشئون الدراسات العليا والبحوث وتم اختياره رئيسا لجامعة حلوان في أبريل 2002 وهو متزوج وله ولد وبنت .