باريس: رحبت الحكومة الفرنسية بزيارة رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح الذي ستبدأ اليوم وتستمر ثلاثة ايام معتبرتا اياها زيارة مهمة لتعزيز العلاقات الممتازة بين فرنسا والكويت في المجالات كافة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية جان باتيس ماتييه ان الاوساط المعنية في فرنسا تؤكد ان زيارة الشيخ ناصر المحمد مهمة من عدة نواحي.

وتهدف زيارة الشيخ ناصر الى تعزيز العلاقات السياسية القوية بين البلدين وبحث سبل تطوير العلاقات الاقتصادية بينهما.وأضاف ماتييه quot;نريد ان نعرب للجانب الكويتي عن اعجابنا ورضانا في الطريقة الشفافة التي اقيمت فيها الانتخابات البرلمانية الاخيرة كما نود ان نشيد بقوة بمشاركة المرأة الكويتية فيها والتي يجب ان يكون مثالا ساطعا يحتذى به بالمنطقة ككلquot;.واشاد المسؤول الفرنسي بدعم دولة الكويت للبنان لاسيما بعد الحرب الاسرائيلية التي خلفت تدميرا هائلا لمؤسسات الدولة وممتلكات المواطنين اللبنانيين.

وقال ان الحكومة الفرنسية تود ان تعرب عن تقديرها الكبير لدولة الكويت للمساعدات المالية السخية للبنان والتي بلغت 800 مليون دولار من اجل اعادة اعمارها مضيفا quot;كما نود ان نشيد بالمساعدات الانسانية التي ارسلتها دولة الكويت الى لبنانquot;.

وأكد ماتييه ان دولة الكويت لعبت دورا مهما في مشاريع اعادة اعمار لبنان مشيرا الى ان هذا الموضوع سيبحث مع الجانب الكويتي. من جانب آخر قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية ان حكومته تود ان تناقش مع الجانب الكويتي العديد من القضايا السياسية لاسيما ما يخص بالعلاقات الثنائية والاحداث الاقليمة والدولية.

واضاف ان بلاده تريد ان تتعاون مع دولة الكويت في القضايا الاقليمية والتي تتعلق بالخليج العربي مشيرا الى أن مسألة التعاون بين البلدين سيتم مناقشتها خلال اجتماع الشيخ ناصر الى الفرنسي جاك شيراك بقصر الاليزيه ثم مع رئيس الوزراء الفرنسي دومنيك دوفليبان في غداء عمل بالاضافة اجتماعه بمسؤولين فرنسيين آخرين من ابرزهم وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي.

وأوضح المسؤول الفرنسي ان العلاقات الاقتصادية بين البلدين سوف تناقش خلال هذه الزيارة اذ سيعقد رئيس مجلس الوزراء الكويتي محادثات مع وزير المالية والاقتصاد الفرنسي تيري بريتون ووزير الشركات الفرنسي رينو ديوتيريول بهدف تطويرها وتعزيزها.وقال المسؤول الفرنسي ان فرنسا مهتمة في تعزيز علاقاتها التجارية التي تعتبرها دون المستوى مقارنة بالعلاقات السياسية.

وسيقوم الشيخ ناصر خلال زيارته بالاجتماع الى الرئيس الفرنسي جاك شيراك الاثنين المقبل كما سيعقد محادثات مع نظيره الفرنسي دومنيك دوفيلبان في اليوم الذي يليه لبحث سبل تعزيز العلاقات الممتازة بين البلدين.

ويرافق الشيخ ناصر رئيس مجلس الوزراء و فد يضم كلا من مستشار امير البلاد عبدالرحمن سالم العتيقي و رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت علي ثنيان الغانم ووزير المالية بدر مشاري الحميضي و وزير الاشغال العامة ووزير الدولة لشؤون الاسكان بدر ناصر الحميدي ووزير التجارة و الصناعة فلاح فهد الهاجري ومحافظ الاحمدي الشيخ الدكتور ابراهيم الدعيج الصباح و مستشار رئيس مجلس الوزراء الشيخ الدكتور سالم جابر الاحمد الصباح.

كما يضم الوفد عددا من المستشارين و كبار المسؤولين بديوان رئيس مجلس الوزراء ووفد اقتصادي رفيع المستوى من القطاعين الحكومي و الخاص ووفد من وزارة الخارجية ووفد اعلامي.