قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الجزائر: أعلن رئيس جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) محمد عبد العزيز أن quot;الوضع المتقدمquot; الذي منحه الإتحاد الأوروبي أخيرًا للمغرب ينطوي على quot;أخطار فعليةquot; لمستقبل الصحراء الغربية وإستقرار المغرب العربي.

وقال عبد العزيز في رسالة الى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي يتولى الرئاسة الدورية للإتحاد الأوروبي نقلتها الوكالة الجزائرية عن وكالة الأنباء الصحراوية أنه quot;لا يمكن لدول الإتحاد الأوروبي، عبر منحها وضعاً خاصاً ومتقدماً للمغرب، ألا تكون قدرت الأخطار الفعليةquot; لهذا الأمر quot;على تطور قضية الصحراء الغربية وعلى مستقبل كل منطقة المغرب العربي وإستقرارهاquot;.

وأضاف أن quot;جبهة بوليساريو ليست ضد أن يكون للإتحاد الأوروبي علاقات تعاون أو صلات مميزة مع المغرب، لكننا نخشى أن ينظر المغرب الى علاقات مماثلة كتشجيع او مكافأة لمؤسسته الإستعماريةquot;.

ومنح وزراء الخارجية الأوروبيون خلال إجتماعهم في لوكسمبورغ في 15 تشرين الاول المغرب quot;وضعاً متقدماًquot; يسمح له خصوصاً بالإندماج التدريجي في السوق الداخلية للإتحاد الأوروبي.

والصحراء الغربية مستعمرة إسبانية سابقة ضمها المغرب العام 1975 وتطالب بوليساريو بإستقلالها بدعم من الجزائر.

وتوصلت بوليساريو والمغرب الى هدنة العام 1991 برعاية الأمم المتحدة. ويتفاوض الجانبان منذ حزيران في نيويورك على حل سياسي لهذا النزاع.

وتطالب الرباط بمنح الصحراء الغربية حكماً ذاتياً موسعاً تحت سيادتها، في حين تريد بوليساريو إجراء إستفتاء حول حق تقرير المصير، يترك للصحراويين الخيار بين الإستقلال أو الحكم الذاتي أو الإنضمام الى المغرب.