طهران: افاد التلفزيون الايراني ان لجنة العدل في مجلس الشورى الايراني قررت الاثنين الغاء مادتين في مشروع قانون تسهلان تعدد الزوجات ويقف ضدهما خصوصا المدافعون عن حقوق المرأة. وقال امين رحيمي المتحدث باسم اللجنة حسب ما نقل عنه موقع التلفزيون الايراني الرسمي quot;لقد اجتمعت اللجنة بحضور خبراء واعتبرت في نهاية النقاش انه لدعم أسس العائلة من الافضل الغاء المادتين 23 و25 وبالتالي صوتت مع الغائهماquot;.

ويسمح بتعدد الزوجات في ايران ولكن شرط موافقة الزوجة الاولى. وكانت المادة 23 ستعفي الرجل من الحصول على موافقة زوجته الاولى اذا رغب الزواج من ثانية، في حين ان المادة 25 كانت تطالب بفرض ضريبة على المهر الذي يدفعه الزوج الى المرأة، ما يضر بمصلحة المرأة.

واضاف رحيمي quot;بسبب حساسيات رجال الدين والمؤمنين وكل النساء اوصى رئيس مجلس الشورى (علي لاريجاني) اللجنة بالتأني في درس قانون العائلة خصوصا ما يتعلق بالمادتين 23 و25quot;. وحسب السلطة القضائية فان ادخال هاتين المادتين الخلافيتين جاء بمبادرة من حكومة الرئيس محمود احمدي نجاد وليس من السلطة القضائية.

وكانت حاملة جائزة نوبل للسلام شيرين عبادي انتقدت بشدة ما ورد في مشروع القانون هذا معتبرة quot;انه يدفع الى التخلف والفساد الاخلاقي في المجتمعquot;. وقالت عبادي ان quot;الشخص الذي يصبح فجأة ثريا يستطيع ان يشرعن رغباتهquot;.

وتنص المادة 23 بشكل خاص على ان الاذن بزواج جديد صادر عن قاض يبقى مرتبطا بالقدرات المالية للزوج وما اذا كان قادرا على تأمين معيشة زوجتيه، ومرتباط ايضا بتقييم القاضي لجهة قدرة طالب الزواج الثاني على العدل بين زوجتيه. ورأى رحيمي ان quot;التعديلات التي ادخلتها اللجنة تزيل المخاوف التي نشأت في المجتمع وبات بامكان النساء الايرانيات الان الانكباب على تربية اولادهن من دون قلقquot;.