دبي: شن أيمن الظواهري، الرجل الثاني في تنظيم quot;القاعدةquot;، هجوما عنيفا على إيران وإتهمها في شريط مصور بثته قناة quot;الجزيرةquot; الإخبارية أمس بالتواطؤ مع الولايات المتحدة في العراق وأفغانستان.

وذكرت القناة التي تتخذ في قطر مقرا ان الشريط الذي تزيد مدته على الساعة ونصف الساعة يحمل عنوان quot;حصاد سبع سنوات من الحروب الصليبيةquot; ويحلل الوضع من منظار القاعدة على مختلف الساحات التي تنشط فيها الشبكة الاسلامية المتشددة. ونشر الشريط، بحسب quot;الجزيرةquot; في الذكرى السابعة لهجمات ايلول 2001 على الولايات المتحدة.

وهاجم الظواهري في مقتطفات بثتها quot;الجزيرةquot; المرشد الاعلى للثورة الايرانية اية الله علي خامنئي متهما اياه بانه quot;يتعامل مع الاميركيين لاحتلال العراق وافغانستان (...) ويعترف بالحكومتين العميلتين فيهما بينما ينذر بالويل والثبور وعظائم الامور من يمس ذرة من تراب ايرانquot;. وقال ان الحقيقة بحسبه بانت في النهاية، في ما اعتبره تواطؤا بين رجال الدين الشيعة والاميركيين. وقال quot;لم تصدر فتوى من ايران او العراق لمقاومة الاحتلال في العراق او افغانستان، فالجهاد حلال في لبنان وفلسطين، وحرام في العراق وافغانستانquot;.

وفي مقتطفات اخرى، هاجم الظواهري quot;حزب اللهquot; والقادة السنة في لبنان. وقال ان quot;الغريب ان حسن نصر الله ما انفك يحتفل بالنصر كل عام. أي انتصار؟ هل هو التراجع 30 ميلا إلى الخلف؟ أو البقاء منزوع السلاح في هذه المنطقة؟ أو موافقته على السماح بقدوم 15 الف صليبي للوقوف بين اي مجاهد في لبنان وإسرائيل؟quot;. ووصف القادة السنة في لبنان بانهم quot;وقفوا معquot; الولايات المتحدة.

وفي ما يتعلق بالعراق انتقل الحديث الى الشيخ عطية الله الذي قدم على انه quot;احد منظري الفكر السلفي الجهاديquot; واكد ان quot;مشروع الصحواتquot; في العراق (الميليشيات السنية التي تواجه القاعدة بمساعدة الجيش الاميركي) quot;في طريقه الى التلاشيquot;.

وتطرق تسجيل الجزيرة ايضا الى quot;القاعدةquot; في بلاد المغرب العربي فتكلم احد قادتها الذي عرف عنه باسم ابو مصعب عبد الودود، متهما الولايات المتحدة ببناء قواعد عسكرية في جنوب الجزائر ونهب ثروات البلاد.