كييف: طالبت المعارضة في أوكرانيا اليوم الثلاثاء البدء بإجراءات عزل الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو، داعية في الوقت نفسه حكومة يوليا تيموشينكو إلى تقديم استقالتها.

وذكرت وكالة الأنباء الروسية quot;نوفوستيquot; أن زعيم حزب المناطق الأوكراني المعارض فيكتور يانوكوفيتش قال خلال جلسة استثنائية للبرلمان مخصصة لمناقشة النزاع الروسي الأوكراني بشأن الغاز quot;نحن نطالب باستقالة الحكومة فورا وبدء إجراءات عزل الرئيسquot;، الأمر الذي أيده الحزب الشيوعي الأوكراني.

وقال يانوكوفيتش انه بسبب موقف الحكومة quot;غير المسؤولquot; ، تواجه أوكرانيا تهديدا لأمنها القومي وتخسر سمعتها ومكانتها كبلد عبور، متهما التحالف quot;البرتقاليquot;، الذي يضم كتلتي تيموشينكو ويوشينكو البرلمانيتين، بتدمير كل الاتفاقات التي تم التوصل إليها مع روسيا خلال سنوات من العمل الشاق.

وأضاف quot;إن السلطات تركت أوكرانيا ليس من دون غاز فقط، وإنما من دون توقعات أيضاquot;، وطالب بمحاسبة الحكومة على أفعالها أمام البرلمان وبتشكيل لجنة التحقيق لمعرفة سبب النزاع مع موسكو بشأن الغاز.

ولم يشارك يوشينكو في الجلسة البرلمانية التي حضرتها تيموشينكو.

وكانت روسيا قد قطعت شحنات إمداد الغاز الطبيعي إلى أوكرانيا، بعد فشل المحادثات للتوصل إلى اتفاق على عقد جديد بينهما، وعلى الآلية التي يجب أن تسد فيها أوكرانيا ديونها المستحقة إلى روسيا عن كميات الغاز التي تزودت بها منذ أيلول/سبتمبر الماضي.