كوالالمبور:
تعهدت جبهة التحالف الديمقراطي ضد الدكتاتورية المعارضة بإستئناف المظاهرات ضد الحكومة في ال31 من يناير الجاري مؤكدة أنها لن تتسبب بإعاقة أعمال قمة آسيان ال14 المقرر عقدها الشهر المقبل. وقال القيادي في التحالف جاكرابوب بينكاير في تصريحات صحفية اليوم quot;لانهدف الى اعاقة القمة ولكن هدفنا الرئيسي هو التعبير عن عدم احقية الحكومة الحالية في تمثيل تايلند في هذا الاجتماعquot;. واضاف بينكاير وهو وزير سابق في مكتب رئيس الوزراء السابق ان التظاهرات سوف تستمر على الاقل ثلاثة اشهر وتهدف الى اسقاط الحزب الديمقراطي الذي يقود الائتلاف الحاكم.

وكان تحالف الديمقراطية ضد الدكتاتورية قد انهى مظاهرة كان يقوم بها امام مبنى البرلمان التايلندي قبيل مطلع السنة الحالية. ويتوقع ان يلقي رئيس الوزراء التايلندي المخلوع تاكسين شيناواترا خطابا عبر الهاتف امام حشود المتظاهرين.

يذكر ان موعد قمة اسيان قد تقرر عقده في نوفمبر 2008 في العاصمة بانكوك ثم تقرر عقده في مدينة شيانغ ماي في ديسمبر الماضي اثر استيلاء التحالف الشعبي من اجل الديمقراطية على مطار بانكوك الدولي والمبنى الحكومي. وقررت الحكومة التايلندية مؤخرا تغيير مكان الاجتماع الى مدينة هواهين في نفس الموعد المحدد في فبراير المقبل اثر تهديدات من الجبهة الديمقراطية ضد الدكتاتورية المناهضة للحكومة بمحاصرة القمة وعرقلة اعمال القمة واندلعت مظاهرات واسعة منذ منتصف اغسطس الماضي في العاصمة بانكوك وفي عدد من المدن الرئيسية الاخرى واسفرت عن اغلاق بعض المطارات المهمة ما اجبر رئيس الوزراء السابق ساماك سوندارافيج على اعلان حالة الطوارئ في بانكوك لفترة من الزمن.

ويتهم المتظاهرون الحكومة بانها مجرد واجهة لرئيس الوزراء السابق ثاكسين شيناواترا الذي اضطر الى مغادرة تايلند في عام 2006 لتجنب المحاكمة بتهم فساد بعد ان قام انقلاب عسكري باقصائه عن الحكم.