قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القدس: حذر جورج ميتشل مبعوث الرئيس الاميركي باراك أوباما للشرق الاوسط يوم الجمعة من انتكاسات منتظرة في البحث عن اقرار السلام بين اسرائيل والفلسطينيين.
وقال ميتشل في تصريحات له في القدس quot;العنف المأسوي في غزة وفي جنوب اسرائيل هو تذكرة واقعية للتحديات الخطيرة جدا والصعبة وللاسف الانتكاسات التي ستحدث.quot;
وأضاف ميتشل بعد ان زار مخزنا تابعا للامم المتحدة للمعونات الغذائية المخصصة لغزة quot;الرئيس أوباما أعرب عن قلقه العميق ازاء الخسائر الاخيرة في الارواح والمعاناة الملموسة في غزة.quot;
وقال quot;من المهم تعزيز وقف لاطلاق النار قابل للاستمرار والبقاء وفي نفس الوقت التعامل فورا مع الاحتياجات الانسانية. وحينها علينا ان نتحرك قدما.quot;
ومضى ميتشل وهو سناتور اميركي سابق قائلا quot;الولايات المتحدة مازالت ملتزمة بالسعي بنشاط وهمة للتوصل الى سلام دائم بين اسرائيل والفلسطينيين وأيضا بين اسرائيل وجيرانها العرب الاخرين.quot;
وشنت اسرائيل هجوما عسكريا على قطاع غزة يوم 27 ديسمبر كانون الاول لاجبار نشطاء حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة على وقف هجماتهم الصاروخية على بلداتها الجنوبية.
وتقول جماعة مدافعة عن حقوق الانسان في غزة ان الهجوم قتل نحو 1300 فلسطيني من بينهم اكثر من 700 مدني. كما أصاب أكثر من 4000 شخص وشرد الالاف بعد ان دمرت الطائرات الاسرائيلية والجرافات منازلهم.
كما قتل في الهجوم 11 جنديا اسرائيليا وثلاثة مدنيين اسرائيليين قتلوا داخل اسرائيل من جراء هجمات حماس قبل ان يعلن كل جانب على حدة وقفا لاطلاق النار في 18 يناير كانون الثاني.
وصرح ايهود باراك وزير الدفاع الاسرائيلي يوم الجمعة بأنه يعتقد ان وقف اطلاق النار سيصمد لان الهجوم الاسرائيلي الذي استمر 22 يوما على غزة وجه ضربة ثقيلة لحماس.
وقال باراك لراديو الجيش الاسرائيلي quot;حماس تلقت ضربة شديدة للغاية. تعززت سياستنا للردع بدرجة كبيرة وفي تقديرنا نحن على طريق الهدوء.. والذي في رأي.. سيتحقق.quot;
وقتل جندي اسرائيلي في هجوم للنشطين في وقت سابق من الاسبوع ورد الطيران الاسرائيلي بغارة جرح فيها عشرة مما هدد وقف اطلاق النار الهش.
وصرح ميتشل بأن أوباما وافق على معونات غذائية طارئة ومساعدات طبية اضافية قيمتها 20 مليون دولار للجرحى والمشردين في غزة بالاضافة الى نحو 40 مليون دولار كدعم اميركي مستمر لجماعات الاغاثة المختلفة.
وأجرى المبعوث الاميركي هذا الاسبوع محادثات في مصر واسرائيل والضفة الغربية المحتلة لكنه لم يزر غزة. ومن المقرر ان يواصل جولته بزيارة كل من الاردن والمملكة العربية السعودية.