طوكيو: وافقت اليابان والولايات المتحدة اليوم الإثنين على تسريع المحادثات بشأن خطة نقل قاعدة فوتيما الجوية التابعة للقوات الأميركية في جزيرة أوكيناوا قبل زيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما المقررة بين 12 و13 من الشهر الجاري.

ونقلت وكالة الأنباء اليابانية quot;كيودوquot; عن كورت كامبل مساعد وزير الخارجية الأميركية للشؤون الآسيوية اليوم الإثنين انه أطلع سكرتير البرلمان الياباني للشؤون الدفاعية اكيهيسا ناغاشيما خلال لقائهما في طوكيو اليوم على شرح حول خطة نقل القاعدة إلى المنطقة الساحلية في quot;كمب شوابquot; وهي أقل اكتظاظاً.

وقال quot;حاولنا الإجابة على جميع الأسئلة واتفقنا على مواصلة هذه العمليةquot;، متمنياً تحقيق تقدم حقيقي في الأسابيع المقبلة تحضيراً لزيارة أوباما. والتقى الجانبان لتنسيق وجهات النظر تحضيراً قبل زيارة وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس إلى اليابان الأسبوع المقبل. وكان رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما قال ان حكومته ستسعى إلى نقل المروحيات الأميركية من قاعدة فوتيما خارج أوكيناوا وربما خارج اليابان.

وأعلن ناغاشيما قبل مغادرته إلى واشنطن لمواصلة المحادثات مع المسؤولين الأميركيين تحصيراً لزيارة غيتس، ان الحزب الديمقراطي الياباني الحاكم ما زال يدرس خطة إعادة نقل قاعدة فوتيما وان طوكيو وواشنطن ستواصلان المحادثات لأنه quot;بقيت مسائل عديدة لم نوضحها اليومquot;.

وقال ان اليابان ترغب في تفادي أن تكون قضية القاعدة حجر عثرة أمام تطور العلاقات مع الولايات المتحدة. وتستضيف اليابان التي هي من الدول الحليفة للولايات المتحدة أكثر من 500 ألف جندي أميركي معظمهم في جزيرة اوكيناوا الجنوبية. يشار إلى أن زيارة أوباما إلى اليابان ستكون ضمن أول جولة آسيوية له منذ استلامه منصبه وتشمل سنغافورة والصين وكوريا الجنوبية.