حادثة القطارين المصريين التي ذهب ضحيتها العشرات بين قتيل وجريح لم تمر هذه المرة مرور الكرام بل اقترنت بإعفاء وزير النقل محمد لطفي منصور من منصبه. الإعفاء من المنصب يبدو أن له أبعادًا أخرى وارتدادات بعيدة عن الحادث، حيث ذكرت مصادر أنه يخصم من رصيد جمال مبارك أمين لجنة السياسات بالحزب الوطني، حيث ان منصور يعتبر احد الوزراء المحسوبين عليه في حكومة احمد نظيف رئيس الوزراء.

القاهرة: قالت بعض المصادر لإيلاف ان تساقط رجال أمانة السياسات التي يقودها نجل الرئيس واحدًا تلو الآخر يمكن أن يؤخر خطط تقاعد الرئيس مبارك قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة المقرر ان تعقد عام 2011، ويمثل ضربة قوية لجهود تصعيده لتولى السلطة خلفا للرئيس مبارك او ما تروج له المعارضة بالتوريث .

وقال النائب صبحي صالح عضو الكتلة الاخوانية بالبرلمان ان إقالة منصور ، احد كبار رجال الأعمال فى مصر فى مجال تجميع السيارات ، لا تصب فى صالح خطط توريث السلطة لنجل الرئيس ، الذي يعتبر المسؤول عن تعيينه وهو وعدد أخر من رجال الأعمال فى حكومة نظيف ، مضيفا لإيلاف ان هذا يثبت عدم دقة اختيارات جمال مبارك ويؤكد فشل تجربة رجال الأعمال التي كان يعتقد جمال مبارك انها تمثل طوق النجاة للمشاكل الاقتصادية التى تعانى منها الدولة .

وكان الرئيس مبارك قد قبل استقالة المهندس منصور صباح الثلاثاء الماضى، وورد فى حيثياتها انه عبر فيها عن تحمله كامل المسؤولية عن حادث تصادم قطارين قبل 3 أيام بمنطقة العياط التابعة لمحافظة 6 أكتوبر ، الذى أسفر عن مقتل 18 مواطنًا، وإصابة 36 بجروح .

بيد ان المصادر أكدت ان الوزير لم يقدم استقالته ، بل تمت إقالته وطلب منه تقديم استقالة حفظًا لماء الوجه .

وقد اتخذ النظام هذا القرار بعد جلسة عاصفة فى لجنة النقل والمواصلات بمجلس الشعب حمل النواب فيها الوزير المسؤولية وطالبوا بإقالته . وتأتي هذه الاستقالة قبل المؤتمر السنوي للحزب الوطني الحاكم المقر ان يبدأ اول الأسبوع القادم، وهو ما ربط المراقبون بينه وبين إقالة الوزير .

وتعتقد المصادر ان نجل الرئيس لجأ الى رجال الأعمال ليكونوا الحصن الحصين له ويرفعوا من رصيده بين الشعب بتحقيق انجازات على مستوى الجانب الاقتصادي ، quot;لكن هؤلاء خذلوه بتساقطهم كأوراق الشجر واحدًا تلو الآخرquot;، وعلى حد تعبير المصادر في إشارة الى الاتهامات التي وجهت الى بعضهم بارتكاب جرائم قتل او الفساد .

وكان آخرهم هشام طلعت مصطفى احد كبار رجال الإعمال وصاحب إحدى الشركات الرائدة فى مجال التطوير العقاري والسياحي، والذي حكم عليه بالإعدام شنقًا بسبب التحريض ودفع اموال لقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم التي لقت مصرعها في الإمارات العربية المتحدة، وقد طعن هشام طلعت عضو أمانة السياسات بالحزب الوطني ورئيس لجنة الإسكان بمجلس الشوري في الحكم ، ولم تدلِ المحكمة برأيها حتى الآن في الطعن في انتظار استكمال بعض الأوراق والمستندات من قبل فريق الدفاع .

وممدوح إسماعيل النائب البرلماني السابق صاحب العبارة السلام التى غرقت فى البحر الأحمر وراح ضحيتها أكثر من ألف شخص وقد حصل على حكم بالبراءة من تهم الإهمال في حكم اول درجة ، واستأنف اهالي الضحايا حتى حصلوا على حكم ضده. ويعد ممدوح إسماعيل الذي هرب الى لندن في اعقاب الكارثة واحدًا من رجال جمال مبارك وعضو بارز في الحزب الوطني.

وإضافة إليهم، يأتي هاني سرور عضو مجلس الشعب الذي ألغت محكمة النقض براءته قبل عدة ايام هو وستة آخرين متورطين فى فضيحة اكياس الدم الملوثة quot; قضية شركة هايدلينا الشهيرة quot;. وقد جاء قرار محكمة النقض بايام قليلة قبل المؤتمر السنوي الخامس للحزب الوطنى الذى عقد أوائل الشهر الجاري لتفوت على سرور فرصة حضور المؤتمر حيث انه عضو في أمانة السياسات .

يقول المحلل ضياء رشوان ان quot;هذه الفضائح لا تأتي في صالح جمال مبارك الشخصية الابرز في الحزب الوطني، الذي يعتقد على نطاق واسع انه الشخص الذي حشد كبار رجال الأعمال في المناصب والصفوف الأولى بالحزبquot;.