قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قالت كوريا الجنوبية اليوم أن الولايات المتحدة وكوريا الشمالية وافقتا على استئناف المحادثات الرباعية المجمدة التى تهدف الى استبدال هدنة الحرب الكورية المستمرة لمدة 47 عاما بمعاهدة سلام وذلك خلال زيارة المبعوث الامريكى الخاص الاخيرة لبيونغ يانغ.

سيول:نقلت وكالة الانباء الكورية الجنوبية / يونهاب / عن أحد المسؤولين //اعتقد ان الجانبين اتفقا على استئناف محادثات السلام الرباعية بمجرد التوصل الى اتفاق رسمى بشأن احياء محادثات نزع السلاح النووى وان كوريا الشمالية هى التى طلبت أولا أن تناقش المسألة فى اطار رباعي//.

وكان المبعوث الاميركى الخاص ستيفن بوسوارث قد التقى بنائب وزير الخارجية الكورى الشمالى كانغ سوك جو فى بيونغ يانغ خلال زيارته اليها وخلال لقائهما يبدو أن الطرفين توصلا الى اتفاق عام على مناقشة قضية معاهدة سلام فى اطار رباعي.
وكانت الجولة الاولى من المحادثات الرباعية التى تضم الكوريتين والولايات المتحدة والصين قد عقدت فى عام 1997 وتوقفت منذ عام 1999 مع رفض كوريا الشمالية لدور سيئول فى المحادثات وقالت الولايات المتحدة انها لن تشارك فى اى محادثات سلام من دون الجنوب.

وفى عام 2000 التقى الرئيس الاميركى فى ذلك الوقت بيل كلينتون مع المبعوث الخاص لبيونغ يانغ تشو ميونغ روك فى واشنطن واتفقا على النظر بايجابية لاستئناف المحادثات الرباعية كأحد السيبل لانهاء الحرب الكورية رسميا. يذكر أن مسألة الانهاء الرسمى للحرب بين الكوريتين عن طريق استبدال وقف اطلاق النار بمعاهدة سلام ظلت المهمة التى تخيم على شبه الجزيرة منذ نهاية الحرب الكورية عام 1953.