قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

A Yemeni army helicopter flies over the district of Arhab in ...
إصابة قائد الحوثيين إثر غارة سعودية

المعارضة اليمنية: مقتل مدنيين في غارة ضد القاعدة

حرب اليمن تثير تساؤلات عن دور إيراني محتمل في إثارة المتاعب

ذكرت وزارة الدفاع اليمنية ان قائد التمرد الزيدي في شمال اليمن عبدالملك الحوثي اصيب بجروح بالغة واضطر الى نقل موقعه بسبب القصف الذي طاله، كما سلم قيادة التمرد لصهره.

صنعاء: قال موقع quot;26 سبتمبر.نتquot; الاحد نقلا عن مصادر في صعدة ان قصف القوات الحكومية لمعاقل التمرد في صعدة اجبرت quot;الارهابي عبدالملك الحوثي وعددا من القيادات التي كانت تتواجد الى جواره في منطقة مطرة الى مغادرتها والانتقال الى منطقة اخرىquot; قد تكون منطقة حيدان.

وذكر الموقع ان الحوثي quot;يعاني حاليا من اصابات بالغة بعد نجاته من موت محقق نتيجة لقصف كاد ان يودي بحياته مما جعله يوكل مسؤولية القيادة لمن تبقى من عناصره الى صهره الإرهابي يوسف المدانيquot;. واشار الى ان عناصر التمرد يعيشون حالة quot;من الفوضى والتشتت بعد الضربات الموجعة التي تلقتها (العناصر) وبخاصة في منطقتي مطرة وضحيان التي تم فيها تدمير مقرات القيادة ومخازن الاسلحة والمؤن والوقود وورش صناعة الالغام والمتفجرات التي كانت تتواجد في تلك المنطقتينquot;.

الى ذلك، قال متحدث باسم التمرد الحوثي لوكالة الأنباء الفرنسية ان 54 مدنيا بينهم نساء واطفال قتلوا اليوم الاحد في غارة شنها الطيران السعودي على مدينة النظير في منطقة رازح بمحافظة صعدة شمال اليمن. وقال المتحدث في دبي quot;هناك مجزرة كبيرة ارتكبها السعوديون في منطقة رازح بمحافطة صعدة، فقد تم قصف مدينة النضير وخلال القصف الجوي، سقط 54 قتيلا بينهم نساء واطفالquot;.

وذكر المتحدث الذي قدم نفسه باسم quot;عليquot; ان quot;الطيران دمر خمسة بيوتquot; وقال ان اصحاب هذه البيوت quot;مدنيون عزلquot;. الى ذلك، اشار المتحدث الى ان هناك quot;زحفا سعوديا على قرية زوىquot; (في صعدة) مشيرا الى تقدم اكثر من خمسين آلية سعودية باتجاه القرية.

كما ذكر ان الجيش السعودي quot;اطلق اكثر مئتي صاروخ على الاراضي اليمنية اليومquot; الاحد بينما ظلت الجبهات الاخرى مع القوات اليمنية هادئة على حد قوله. وكان المتمردون الحوثيون اتهموا الطيران السعودي بقصف قرية بني معين في منطقة رازح ايضا قبل اسبوع ما اسفر عن مقتل ما لا يقل عن سبعين شخصا من quot;المواطنين الأبرياء المتسوقينquot; في سوق المدينة.

يذكر ان السعودية دخلت خط المواجهات مع الحوثيين مطلع تشرين الثاني/نوفمبر بعد مقتل احد الحراس السعوديين بنيران متمردين متسللين. وتؤكد المملكة ان قصفها يستهدف المتمردين المتسللين الى اراضيها كما يهدف الى منع عمليات التسلل والى حماية اراضيها من خطر الحوثيين.

ونفت السعودية وكذلك اليمن مرارا ان يكون القصف السعودي يستهدف مناطق يمنية. وقال وزير الخارجية اليمني ابوبكر القربي الاسبوع الماضي في الكويت ان كل ما يعلنه الحوثيون عن قصف السعودية للقرى اليمنية quot;دعاية لا اساس لها من الصحةquot; تهدف quot;الى جر استعطاف اليمنيينquot;.وتشن القوات اليمنية حربا واسعة النطاق ضد الحوثيين منذ اب/اغسطس الماضي، وهي سادس حرب في صعدة معقل الحوثيين منذ اندلاع النزاع بين الطرفين في 2004.

واكدت مصادر قبلية متطابقة لوكالة الأنباء الفرنسية ان عبدالملك الحوثي اصيب فعلا قبل اسبوعين تقريبا وانه انتقل الى حيدان.وتعد حيدان منطقة حيوية بالنسبة للحوثيين وهي اقرب الى البحر، اذ تبعد 60 كلم تقريبا عن الساحل الشمال الغربي لليمن. وذكرت المصادر ايضا ان قيادة التمرد يتولاها في الوقت الحالي صهر الحوثي وهو يوسف المداني (24 عاما تقريبا)، زوج ابنة حسين الحوثي القائد السابق للتمرد الذي قتل في 2004، اضافة الى عبدالكريم الحوثي، عم عبدالملك الحوثي.

من جانبه، قال متحدث باسم التمرد الحوثي في دبي ان المعلومات عن اصابة عبدالملك الحوثي بجروح quot;لا اساس لها من الصحةquot;.واعتبر المتحدث ان quot;السلطة تحاول من وراء هذه الاشاعات التغطية عن الفشل الميدانيquot; مؤكدا ان quot;السيد عبدالملك بخيرquot;.وتشن القوات اليمنية حربا واسعة النطاق ضد الحوثيين منذ اب/اغسطس الماضي، وهي سادس حرب في صعدة معقل الحوثيين منذ اندلاع النزاع بين الطرفين في 2004. وكانت السعودية دخلت خط المواجهات في مطلع تشرين الثاني/نوفمبر بعد مقتل احد الحراس السعوديين بنيران متمردين متسللين.