بغداد: اتهم quot;الحزب الدستوريquot; العراقي المفوضية العليا المستقلة للانتخابات مساء الجمعة بquot;التلاعبquot; في نتائج التصويت الخاص في انتخابات المحافظات وخصوصا في ميسان والناصرية وديالى.
وقال الامين العام للحزب ابراهيم الصميدعي لوكالة فرانس برس quot;هناك خروقات مهمة في ميسان، كبرى مدنها العمارة (365 كم جنوب بغداد)، حيث ادلى 18 الف ناخب باصواتهم في التصويت الخاص لكن المفوضية اتلفت ستة الاف بطاقة اقتراع نصفها للدستوريquot;.
واضاف quot;كما اتلفت المفوضية حوالى خمسة الاف بطاقة اقتراع في التصويت الخاص في الناصرية (380 كم جنوب بغداد)، كبرى مدن محافظة ذي قار، من اصل 11 الف ناخبquot; مشيرا الى ان quot;ما لايقل عن 2500 من الاصوات الملغاة تعود الى الحزبquot;.
يشار الى ان وزير الداخلية جواد البولاني اسس هذا الحزب قبل اشهر عدة.
واكد الصميدعي ان quot;المفوضية الغت في محافظة ديالى اكثر من خمسة الاف بطاقة اقتراع، بينها الفان للحزب الدستوريquot;.
وتابع ان quot;المراقبين الدوليين والامم المتحدة انسحبوا من مراكز الاقتراع بعد اعلان النتائجquot; الاولية للانتخابات امس الخميس quot;مما اسفر عن هذا التلاعبquot;.
وخاض الحزب الدستوري الانتخابات في جميع المحافظات.
وقد ادلى مئات الالاف باصواتهم في 28 الشهر المنصر ضمن اطار عمليات اقتراع مخصصة لقوات الجيش والشرطة والسجناء الذين تقل محكوميتهم عن خمس سنوات والمرضى في المستشفيات.
وكان عدد الناخبين حوالى 614 الفا بلغت نسبة مشاركتهم تسعين بالمئة، وفقا للمفوضية.
واكد قاسم العبودي رئيس الدائرة الانتخابية في المفوضية في حينها ان quot;الاقبال كان ممتازا وشارك مراقبون اجانب بكثافة، فهناك التزامquot;.
وحققت اللائحة التي يدعمها رئيس الوزراء نوري المالكي فوزا كبيرا.
وشارك 401 كيان سياسي في انتخابات 14 من اصل 18 محافظة مع استثناء كركوك والمحافظات الكردية الثلاث وهي السليمانية واربيل ودهوك في الشمال.
وتنافس في هذه الانتخابات 14431 مرشحا على 440 مقعدا.