: آخر تحديث

تعديلات وزارية وقضائية في السعودية

إعفاء اللحيدان من منصبه وابن حميد يترأس القضاء الأعلى
العاهل السعودي يجري تعديلات وزارية وقضائية واقتصادية

حديث quot;التغيير الكبيرquot; يعلو في السعودية

الخوجة واكب لبنان في أصعب أزماته ... وتوزيره

إيلاف من الرياض:nbsp; أصدر العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز أمرًا ملكيا بإعادة تكوين هيئة كبار العلماء برئاسة مفتي المملكة العربية السعودية الشيخ عبد العزيز أل الشيخ على أن تكون مدة العضوية أربع سنوات للأعضاء في ما عدا رئيس الهيئة.

التعديلات والتغييرات شملت الجهاز الديني الكبير في الحكومة السعودية، متمثلاً بأهم أجهزة الدولة الدينية، لتشمل هيئة كبار العلماء،nbsp; ومجلس القضاء الأعلى، بالإضافة إلى تغييرات في الجهاز الأكثر جدلاًً في الأوساط السعودية، هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

حيث تمتnbsp; إعادة تشكيل هيئة كبار العلماء لتضم 21 عضوا من مختلف المذاهب السنية في المملكة، كما أمر الملك عبد الله بتشكيل المحكمة العليا برئاسة الشيخ عبد الرحمن الكلية. وتعيين رئيس مجلس الشورى د. صالح بن حميد رئيسا لمجلس القضاء الأعلى خلفا للشيخ صالح اللحيدان، بالإضافة إلى تعيين الشيخ عبد العزيز الحمين رئيسا جديدا لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر خلفا للشيخ ابراهيم بن عبدالله الغيث.

كما تم إعفاء وزيرَ العدل من مهامه، وتعيين بدلا منه الشيخ محمد العيسى، وتعيين عبد الله الربيعة وزيرا للصحة.ومن أبرز التغييرات تعيين محمد الدوسري رئيسا للمحكمة الإدارية العليا، فيما أصبح الشيخ عبد الله آل الشيخ الرئيس الجديد لمجلس الشورى. وكذلك من التغييرات البارزة، ، تعيين اللواء عبد الرحمن المرشد قائدا للقوات البرية

واصدر الملك أوامر ملكية جاءت كالتالي:
- بإعادة تكوين هيئة كبار العلماء

- تمديد خدمة عدد من شاغلي المرتبة الممتازةnbsp;

- تعيين د. صالح بن حميد رئيسا للمجلس الأعلى للقضاءnbsp;

- إعفاء وزير العدل د. عبدا لله بن محمد آل الشيخ من منصبه وتعيينه رئيسا لمجلس الشورى

- تعيين الشيخ عبدالرحمن بن عبد العزيز الكلية رئيسا للمحكمة العليا بمرتبة وزير

- تعيين الأمير فيصل بن عبدا لله بن محمد وزيرا للتربية والتعليم

- تعيين عدد من المستشارين في الديوان الملكي

- إعادة تأليف المجلس الأعلى للقضاء برئاسة د. صالح بن حميد

- تعيين عدد من القضاة أعضاء في المحكمة العليا

تعيين د. محمد بن عبد الكريم العيسى وزيرا للعدل

تعيين د. عبد الله بن عبد العزيز الربيعة وزيرا للصحة

تعيين د. عبد العزيز بن محيي الدين خوجه وزيرا للثقافة والإعلام

تعيين الشيخ عبد العزيز بن حمين الحمين رئيسا عاما لهيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر

تعيين الشيخ إبراهيم بن شايع الحقيل رئيسا لديوان المظالم

تعيين الشيخ علي بن عبد الرحمن الحماد نائبا لرئيس ديوان المظالم

- تعيين عدد من نواب وزير التربية والتعليم

- تعيين الشيخ محمد بن فهد الدوسري رئيسا للمحكمة الإدارية العليا

- تعيين الدكتور بندر بن محمد العيبان رئيسا لهيئة حقوق الإنسان

- تعيين الدكتور محمد بن سليمان الجاسر محافظا لمؤسسة النقد العربي السعودي

- تكوين مجلس القضاء الإداري في ديوان المظالم

- تعيين أعضاء المحكمة الإدارية العليا

- تعيين عبدا لله بن عبد الله الجماز مستشارا في الديوان الملكي

- تعيين الدكتور وليد بن حسين بن محمد أبو الفرج مديرا لجامعة أم القرى

- - د. محمد بن أحمد الكنهل رئيساً تنفيذياً للهيئة العامة للغذاء والدواء.

- تعيين د. فهد بن سعد الماجد أميناً عاماً لهيئة كبار العلماء

- تعيين الفريق الركن/ حسن بن عبدا لله القبيل نائباً لرئيس هيئة الأركان العامة.

- تعيين عبدالعزيز بن علي الزبن وفهد بن عبدا لله العسكر مستشارين في الديوان الملكي.

- تعيين د. بندر بن عبدا لمحسن القناوي مديرا عاما تنفيذيا للشؤون الصحية في الحرس الوطني

- إعادة تكوين مجلس الشورى

- إعفاء د. يوسف بن محمد بن علي الغفيص العضو المتفرغ من اللجنة الدائمة للبحوث والفتوى المتفرعة من هيئة كبار العلماء من منصبه.


عدد التعليقات 19
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الى الأمام
عبد الله - GMT السبت 14 فبراير 2009 12:25
الامام يابو متعب لا تنظر وراكخطوة اولى يجب ان تتبعها خطوات على صعيد أمراء المناطق وصلاحيات المناطق دون الرجوع للمركزلا شك ان بيننا وبين البداية مسافة طويلة و لكن سنقبل التغييرات على امل ان تتيح المزيد من الفرص لتغييرات اخرى
2. بلدي بلاد الخير
abdul - GMT السبت 14 فبراير 2009 13:37
الله يوفقهم ويعينهم على خير ديرتي
3. بلدي بلاد الخير
abdul - GMT السبت 14 فبراير 2009 13:37
الله يوفقهم ويعينهم على خير ديرتي
4. إلى التقدم والعصرنة
ممدوح - GMT السبت 14 فبراير 2009 14:39
الله... الله يابو متعب... امش ونحنا من وارك... أرجوك أرجوك... أحب على إيدك... امش بالإصلاح لآخره... شوف وين الأمم ... ووين إحنا؟... إنت لها يا أبو متعب... والله وتالله وحسب العلم اللي تعلمته وخبرة حياتي... إنو نحنا السعوديين عندنا كل أسباب التقدم... منشان نافس في كل مجال.. امش يابو متعب لا تلتفت نحنا معك بكل شيء حتى الروح.. اتق الله وتوكل عليه ولا تسمع للمرجفين المتخلفين الكسالي يللي يريدونها ريال وكبسة... لا إحنا إلها... وأنت أبوها وواليها ... امش للعلم وللصناعة والثقافة وبناء الدولة ... على مقياس همتك العظيمة ... وما يستاهلوا هالوطن.. يا بو متعب ... إنت تعرف إن أصلحت السعودية وتقدمت تقدم العرب والمسلمين... يا بو متعب أحب على إيدك امش وألله والبشر والحجر معاك ... رايحين نبني سعودية عظيمة وكبيرة ومؤثرةويالله يطول عمك تانشوف السعودية من الدول الصناعية التسع مو العشرين... قولوا ألله. بس بعد المتخلفين عنك يا أبوالوطن
5. شكرا لك
احمد - GMT السبت 14 فبراير 2009 14:43
شكل لك ياصاحب التغيير الجذرى بالسعوديه والداعى للأصلاح العالمى فضلا عن الداخلى
6. شكرا لك
احمد - GMT السبت 14 فبراير 2009 14:43
شكل لك ياصاحب التغيير الجذرى بالسعوديه والداعى للأصلاح العالمى فضلا عن الداخلى
7. makeup
givara - GMT السبت 14 فبراير 2009 15:05
the true change is allowing political parties and end the domination of one family over the country.
8. الله يوفقك ويرعاك
هلا - GMT السبت 14 فبراير 2009 15:15
خطوه جيده .. الله يوفقك لما فيه خير هذه البلاد والعباد ويعزك دينه ويرعاك و يكفيك شر من عاداك و يحفظ لهذه البلاد أمنها .. و يحفظ لنا ولي عهدك و يرجعه بالسلامه و يحفظ آل سعود و يرزقهم البطانه الصالحه و يرحم عبدالعزيز بن عبدالرحمن موحد هذه البلاد .... اللهم اجعل فيمن تولوا هذه المناصب الخير لهذه البلد و أهلها و اجعل خوفهم من الله دائما امام اعينهم و وفقهم لما فيه الخير والصالح لهذا البلد الكريم وارزقهم البطانه الصالحه واكفنا شر من به شر لهذه البلد واحفظ هذه البلد وأبنائها بدينك واجعلنا من عبادك الصالحين ........ الله يوفقك وولي عهدك و كل رجال هذا لبلد و نسائهم ... مبروك للدكتوره نوره الفايز فكوني خير سفيره و مثال للمرآه السعوديه كما عهدناك و ففقك لما يرضاه خالق هذا الكون وبارئه واعملي على دعم المرآه و الإرتقاء بمستوى تعليمها لما نصبوا اليه ونتمناه . وفق الله الجميع في التعليم والصحه والإعلام و كونو بمستوى المسؤليه التي انيطت بكم واجعلو مخافه الله في قلوبكم . . حفظ الله هذا البلد من شر الحاقدين والحاسدين وشر من اراد به شر .
9. الله يوفقك ويرعاك
هلا - GMT السبت 14 فبراير 2009 15:15
خطوه جيده .. الله يوفقك لما فيه خير هذه البلاد والعباد ويعزك دينه ويرعاك و يكفيك شر من عاداك و يحفظ لهذه البلاد أمنها .. و يحفظ لنا ولي عهدك و يرجعه بالسلامه و يحفظ آل سعود و يرزقهم البطانه الصالحه و يرحم عبدالعزيز بن عبدالرحمن موحد هذه البلاد .... اللهم اجعل فيمن تولوا هذه المناصب الخير لهذه البلد و أهلها و اجعل خوفهم من الله دائما امام اعينهم و وفقهم لما فيه الخير والصالح لهذا البلد الكريم وارزقهم البطانه الصالحه واكفنا شر من به شر لهذه البلد واحفظ هذه البلد وأبنائها بدينك واجعلنا من عبادك الصالحين ........ الله يوفقك وولي عهدك و كل رجال هذا لبلد و نسائهم ... مبروك للدكتوره نوره الفايز فكوني خير سفيره و مثال للمرآه السعوديه كما عهدناك و ففقك لما يرضاه خالق هذا الكون وبارئه واعملي على دعم المرآه و الإرتقاء بمستوى تعليمها لما نصبوا اليه ونتمناه . وفق الله الجميع في التعليم والصحه والإعلام و كونو بمستوى المسؤليه التي انيطت بكم واجعلو مخافه الله في قلوبكم . . حفظ الله هذا البلد من شر الحاقدين والحاسدين وشر من اراد به شر .
10. وزارة التعليم العالي
طالبة مغتربة - GMT السبت 14 فبراير 2009 15:35
ياريت تتغير وزاراة التعليم العالي ووزيره فافيها كثير من التخبط وعدم الشفافية بمستقبل 40,000 الف طالب والله عذبونا كاننا عبيد لهم وسحبوا عننا عطية الملك حفظه الله وخسروانا وغرمونا خسائر وعقود التزمنا بها في الخارج بعد زيادة 50% ونحن نعيش بعد الله سبحانه وتعالي من هذه المكافاءة فنحن بعد الغلاء نعيش حالة كرب يرثي لها الله المستعان


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.