قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أحمد نجيم: فاز العاهل المغربي الملك محمد السادس بجائزة السلام العالمي بسنة 2009، وهي الجائزة التي يمنحها مركز الجالية العربية بواشنطن. وأوضح رئيس المركز أسامة الشرياصي أن منح الجائزة إلى العاهل المغربي كانت بسبب مبادرات الملك الرامية إلى إرساء دعائم السلم العالمي والحفاظ عليها، بالإضافة إلى جهوده في quot;حماية القيم المقدسة ودعم السلم والحرية والديمقراطية في منطقة المغرب العربيquot;.

كما علل المسؤول نفسه هذه الجائزة في تصريح لوكالة الأنباء المغربية الرسمية، بكون الملك محمد السادس اقترح مشروع الحكم الذاتي في المحافظات الصحراوية، بالإضافة إلى quot;جهوده في مسلسل التنمية في جميع الأقاليم في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعيةquot;، بالإضافة إلى حماية الملك المغربي لquot;حماية حقوق الأسرة والمرأة والطفولة بالمملكة المغربية، وذلك في إطار تدعيم حقوق الإنسانquot;.

هذه الجائزة التي تندرج ضمن قائمة جوائز الأمم المتحدة من أجل السلام، منحت إلى سيدة مصر الأولى سوزان مبارك التي ترأس quot;حركة سوزان مبارك الدولية للسلامquot;. وبرر رئيس المركز هذا الاختيار بكون عقيلة الرئيس لعبت دورا هاما في تدعيم quot;السلم العالمي وحقوق الإنسان، ورعاية حقوق المرأة والطفلquot;، ومساهمتها الفعالة، عن طريق الهلال الأحمر المصري، في quot;إرسال المساعدات إلى الفلسطينيين في قطاع غزة بعد العدوان الإسرائيلي الأخير على هذه المنطقةquot;.