قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لاهاي: اقترحت هولندا الجمعة انشاء محكمة دولية لمحاكمة القراصنة الصوماليين، واعلنت عقد اجتماع في هذا الصدد في حزيران/يونيو في لاهاي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الهولندية كريستوف برومرسبرغر ان quot;الحكومة تقدمت بهذا الاقتراح خلال اجتماع لمجموعة الاتصال حول القرصنة في نيويوركquot;.

وهذه المجموعة التي اجتمعت للمرة الاولى في كانون الثاني/يناير تضم اكثر من عشرين عضوا يمثلون دولا او منظمات مثل الاتحاد الافريقي والاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي والامم المتحدة.

واوضحت الخارجية الهولندية في بيان ان quot;المجموعة ناقشت حتى الان في شكل اساسي القيام باعمال عسكرية ضد القراصنةquot;، لكن quot;هولندا تريد ايضا ملاحقات ومحاكمة وعقاباquot;.

واضطرت البحرية الهولندية العاملة في اطار القوة البحرية لحلف شمال الاطلسي في خليج عدن اخيرا الى الافراج عن تسعة قراصنة صوماليين اعتقلوا فيما كانوا يحتجزون زورق صيد يمنيا، وذلك بسبب الافتقار الى اطار قانوني يتيح للحلف ملاحقة هؤلاء.

واضاف بيان الوزارة ان quot;هولندا ستنظم في حزيران/يونيو في لاهاي اجتماعا لخبراء دوليين لبحث انشاء محكمة مماثلةquot;.

وكان وزير الخارجية الهولندي مكسيم فرهاغن اعتبر ان بلاده يمكنها ان تؤدي دور المحرك في انشاء محكمة خاصة للقرصنة بفضل خبرتها في هذا المجال. والواقع ان هولندا تضم مقري محكمة العدل الدولية ومحكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة.

وتصاعدت عمليات احتجاز السفن الاجنبية في خليج عدن والمحيط الهندي خلال الاشهر الاخيرة.