روما: وصل الخميس الى روما السفير الاميركي الجديد لدى الفاتيكان، اللاهوتي الكوبي ميغيل دياز، بحسب ما افادت وكالة تيلينيوز. ودياز كاثوليكي لكنه يؤيد الحق في الاجهاض. وولد في هافانا قبل 45 عاما ويتحدر من عائلة متواضعة وهو اول اسباني يمثل الولايات المتحدة في الفاتيكان.

ويعتبر دياز quot;لاهوتيا تقدمياquot; كونه واحدا من 26 شخصية كاثوليكية اعلنت دعمها لوزيرة الصحة الاميركية كاثلين سيبيليوس، الكاثوليكية التي تؤيد الحق في الاجهاض.

وقال السفير الجديد لدى وصوله الى المطار كما نقلت عنه وكالة الانباء الايطالية quot;انتظر بشغف الاسابيع المقبلة، يشرفني ان اخدم الرئيس (باراك) اوباما والامة الاميركية، وسيكون شرفا كبيرا لي ان التقي (البابا) بنديكتوس السادس عشرquot;.

وسيتسلم دياز مهماته رسميا مع تقديمه اوراق اعتماده الى الحبر الاعظم، لكن موعد لقائه البابا لم يتحدد بعد.

وشغر منصب سفير الولايات المتحدة لدى الفاتيكان منذ بداية كانون الثاني/يناير مع مغادرة السفيرة السابقة ماري ان غليندون. وكانت الدبلوماسية الاميركية عينت في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر 2007 ابان ولاية الرئيس السابق جورج بوش.

وكان اوباما الذي التقى بنديكتوس السادس عشر للمرة الاولى في تموز/يوليو، التزم محاولة تقليص عدد عمليات الاجهاض في الولايات المتحدة، وفق المتحدث باسم الفاتيكان فيديريكو لومباردي.