النظام القائم حاليا فيمدغشقر سيرفع احتجاجا الى الامين العام للامم المتحدة بعد ان منع رئيس النظام اندري راجولينا الجمعة من التحدث من على منصة الامم المتحدة.

انتاناناريفو: قال رئيس وزراء مدغشقر مونجاروينديفو quot;سنرفع رسالة احتجاج للامين العام للامم المتحدة لان مدغشقر عضو كامل العضوية في الامم المتحدة ولم تطرد منها بعدquot;.

واضاف quot;يحق لنا ان تمثلنا اعلى هيئة في البلاد ولا يوجد لدينا غير الرئيس الانتقالي (اندري راجولينا)quot;.

ومنع راجولينا الجمعة من التحدث باسم مدغشقر امام الجمعية العامة للامم المتحدة اثر تدخل دول من جنوب القارة الافريقية.

ورفض ممثل مجموعة تنمية افريقيا الجنوبية (15 بلدا) اعطاء الكلام لراجولينا الذي لا تعترف دول افريقية عدة بشرعيته. وطرح الاشكال على التصويت ففاز راي مجموعة تنمية افريقيا الجنوبية.

واضاف روينديفو ان quot;المواقف التي عبر عنها بعض اعضاء مجموعة تنمية افريقيا الجنوبية كانت مطابقة للتيار الذي نعرفه جميعاquot; واضاف quot;ربما كان الرئيس السابق (مارك رافالومانانا المخلوع في اذار/مارس) يملك الوسائل للقيام بذلكquot;.

وتابع quot;انا اعتبر ان ذلك ليس لائقا بالامم المتحدةquot;.

واكد روينديفو انه يريد quot;مواصلة الجهود لتلبية ارادة التغيير لدى الشعب الملغاشيquot; واعرب عن quot;استعداده المضي قدما نحو العودة الى نظام دستوري جديدquot;.

واعلن ممثل تيار الرئيس السابق البير زافي السبت انه quot;كان بامكان اندري راجولينا ان يتفادى تلك الاهانة وان اي شخص عاقل يعلم ان ذلك كان سيحصلquot; مضيفا ان quot;البلد هو الذي يتحمل الانعكاسات على سمعتهquot;.

وكان مارك رافالومانانا الذي اعيد انتخابه في 2006، تخلى عنه الجيش تحت ضغط الشارع واضطر الى تسليم مهامه في 17 اذار/مارس الماضي لقيادة عسكرية نقلتها على الفور لمنافسه راجولينا.

ويعتبر عدد كبير من الدول والمنظمات بما فيها مجموعة تنمية افريقيا الجنوبية والاتحاد الاوروبي والاتحاد الافريقي تولي السلطة بهذه الطريقة انقلابا وتطالب بعودة النظام الدستوري الى مدغشقر.