ارتفاع كراهية المغاربة للأميركيين بعد إعدام صدام

أحمد نجيم من الدار البيضاء: تستمر الصحف المغربية في الاهتمام بأخيار اغتيال الرئيس العراقي السابق صدام حسين، اهتمام مرتبط بالإقبال الكبير للمغاربة لمعرفة أخبار من يعتبرونه بطلا مقاوماquot;. quot;أحرص على اقتناء أكثر من جريدة لمعرفة تفاصيل أكثر عن ظروف إعدام صدامquot; يقول عادل، إطار في مؤسسة تابعة للدولة. هذا الاهتمام جعل الصحف تحرص على نقل أكثر من خبر عن الموضوع، فجريدة quot;الصحيفةquot; اليومية تستمر في إيلاء الموضوع أهمية كبيرة، إذ وضعت صورة كبيرة لصدام مع ما سمته quot;تفاصيل مثيرة حول ما قاله صدام لحراسه الأميركيين ساعات قبل إعدامهquot;، وتضمنت الصفحة الثانية بيانات لحركة الإصلاح والتوحيد الأصولية وآخر للائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام، وفي الصفحة الثالثة مقتطف من كلام صدام quot;سوف أخيفكم في قبري أكثر ما أخيفكم في حياتيquot;، ثم رواية لمحامي صدام التونسي أحمد الصديق الذي التقى صدام قبل أربعة أيام من إعدامه.
واستمرت يومية quot;المساءquot; المغربية في نشر أخبار عن إعدام صدام، إذ خصصت صفحة كاملة لموضوع quot;العراق بعد إعدام صدامquot;. دنو موعد إعدام برزان التكريتي والبندر اهتمت بها جريدة quot;بيان اليومquot;، وتحدثت جريدة quot;ليبراسيونquot; عن الموضوع وركزت عليه الأسبوعية الاقتصادية quot;لافي إيكوquot; في افتتاحيتها وركزت quot;الاتحاد الاشتراكيquot; على quot;تداعيات إعدام صدامquot;، جريدة quot;الصباحquot;وإن لم تشر إلى موضوع إعدام صدام في صفحتها الأولى، فقد خصصت للموضوع صفحتها الدولية، صحيفة quot;يومية الناسquot; اهتمت بموضوع إعدام صدام عبر رسم كاريكاتوري، يد أميركية تطعن العراق الخارطة في بطنها بواسطة رصا بها حبل ينتظر من يعلق فيه، كما خصصت الصفحة الدولية للموضوع نفسه.
quot;المغربيةquot; اهتمت بالموضوع في صفحتها الأولى وصفحاتها الدولية، أما جريدة quot;التجديدquot; المقربة من حزب العدالة والتنمية الأصولي، فخصصت ملفا من أربع صفحات للموضوع، انتقدت فيه quot;موقف الحكومة المخجل والتفاعل البارد لبرلمان الأمة وتجاهل القناتين الوطنيتينquot; كما حللت quot;الدلالات السيميائية لإعدام صدامquot;.
هذا الاهتمام الكبير للصحافة المغربية قابله ما يشبه صمت الإعلام السمعي البصري، فالإذاعات والقنوات التلفزيونية اختارت عدم إثارة الموضوع.
في الشارع يحتل موضوع إعدام صدام قائمة المواضيع المثارة، quot;منذ ذلك الصباح الحزين، ونحن لا نتحدث في جلسات المقهى مع الأصدقاء إلا عن الإعدام المذل لصدامquot; يحكي عبد المولى، 39 سنة. موضوع شغل المغاربة، لكن هؤلاء يحملون الإدارة الأميركية مباشرة إعدامه quot;أميركا المحتلة اختارت أن تعدم صدام لأنه تجرأ على مقاومتها ومقاومة مصالحها في المنطقةquot; يضيف صديق لعبد المولى. لعدد من المغاربة قناعة راسخة أن الإعدام نفذ وأخرجت مسرحيته الصادمة لهم من قبل إدارة بوش quot;لا يمكن أن نتحدث عن قضاء مستقل في ظل دولة غير مستقلةquot; يقول عبد المولى.
أما بخصوص اتهام الشيعة بإعدام صدام فهذا غير مفهوم عند بعض المغاربة quot;لا أتصور أن يقتل مسلم أخاه المسلم، نحن في المغرب لا نفرق بين شيعة وسنة، فكلهم ضد الاحتلال، ألم تلاحظ مقاومة حزب الله للإسرائيليين، وتعاطف السنة معهمquot; يضيف صديق عبد المولى.
المغرب البعيد عن حرب السنة والشيعة وحساباتهم السياسية، ورغم أنه بلد سني لا يتوفر إلا على عدد محدود من الشيعة، لا يفرقون بين السني والشيعي، لذا يحرص كثير منهم على أن الحرب ضد quot;العراق المسلمquot;. أمام هذا الوضع تستمر صورة الولايات المتحدة الأميركية في التشوه، فمغاربة يحملون إدارة بوش ما عاشه ويعيشه العالم العربي quot;أميركا هي عدونا الأول، أنظر دعمها لحكومة نصبتها في العراق ومباركتها حرب إثيوبيا ضد المحاكم الإسلامية في الصومال وسياستها المساندة لإسرائيلquot;، يحصي عبد الفتاح، طبيب مغربي، ما يعتبره أسباب العداء لأميركا.
يستمر الشيعة في حربهم ضد السنة في العراق، ويستمر المغاربة في عدم تصديق ذلك الصراع المذهبي، معلقين تلك الحرب على مشجب أميركا.
[email protected]