ماجدة البطش منالقدس: على الحان اغاني ام كلثوم وعبد الحليم وعمرو دياب وغيرها من اغنيات المطربين العرب تمايلت نحو ثلاثة الاف اسرائيلية في قاعات احد فنادق ايلات (جنوب) حيث انتشرت بسطات لبيع بدلات الرقص الشرقي واشرطة الاغاني والموسيقى الشرقية المنوعة.
فقد شاركت في quot;مهرجان ايلات للرقص الشرقيquot; الذي استمر ثلاثة ايام الاسبوع الماضي نحو ثلاثة الاف اسرائيلية ما بين محترفة للرقص ومتدربة الى جانب 130 راقصة اخرى من مختلف انحاء العالم.
وصدحت اصوات الموسيقى الشرقية في مختلف قاعات الفندق التي غصت بالراقصات اللواتي ارتدين ملابس الرقص الشرقي بالوانها الزاهية والمذهبة.
وقالت الراقصة الاسرائيلية المحترفة اوريت مفتصير (33 عاما) احدى مؤسسات المهرجان quot;هناك حب للموسيقى الشرقية في كل مكان وليس بالضرورة ان تكوني عربية حتى تكوني راقصة شرقيةquot;.
وتابعت ان quot;معظم اللواتي يمارسن الرقص الشرقي لا يعرفن اللغة العربية وهناك ايضا نساء متدينات ومتزمتات يعشقن الرقص والبعض منهن يتعلمن العربية لفهم اغاني الرقصquot;.
وبحسب اوريت التي ارتدت زيا شبيها بما كانت ترتديه الفنانة المصرية الراحلة سامية جمال بل وصففت شعرها على طريقتها فان quot;هناك 3000 مشتركة، معظمهن اسرائيلياتquot;.
وسميت القاعات باسماء الراقصات المصريات تحية كاريوكا، سامية جمال، بديعة مصابني ونعيمه عاكف، الى جانب قاعة بيروت وقاعة الهانم. واكدت اوريت quot;ان اطلاق اسماء هؤلاء الفنانات المصريات على القاعات هو تكريم لراقصات يعتبرن من اساطير الرقص الشرقيquot;.
واوضحت ان quot;اطلاق اسم بيروت على احدى القاعات بالرغم من اننا كاسرائيليين كنا في حرب مع لبنان في الصيف الماضي جاء بسبب ما يتميز به الرقص اللبناني من جمال خاص وهو ما سنبرزه من خلال تلك القاعةquot;.
واضافت quot;رغم انني من اصول روسية، الا انني قمت بدراسة حياة معظم الراقصات المصريات القديمات، وبمناسبة مرور 30 عاما على وفاة عبد الحليم حافظ سننظم دراسة ومحاضرات عن فنه وغنائهquot;.
ورغم ان المهرجان مخصص للرقص الشرقي فقد غابت عنه راقصات الدول العربية لتحتل مكانهن راقصات من دول مثل اليونان والولايات المتحدة وروسيا وفرنسا بل وحتى من اليابان وكوريا وكوستاريكا.
وقالت الراقصة الفرنسية quot;لوناquot; وهو اسمها الفني quot;انهيت دراستي الجامعية بالتخصص في الادب الفرنسي الحديث لكنني تفرغت لهواية الرقص الشرقي فذهبت الى مصر حيث تعلمت على يد الفنان الراحل ابراهيم عاكف عم الراقصة نعيمة عاكف قبل ان احترف الرقص منذ تسع سنواتquot;.
وتابعت لونا التي تعمل في الاردن quot;بدات تعلم اللغة العربية حتى افهم كلمات الاغاني الراقصة واستطيع التفاعل معهاquot; مؤكدة انها اختارت هذه المهنة لانها تحبها وليس لانها لاتعرف شيئا اخر.
واضافت لونا quot;الرقص الشرقي غزا العالم الذي ينظر له بصورة مختلفة عن تلك السائدة في العالم العربي، فهو فن راق لا علاقة له بالجنسquot; موضحه quot;ان الرقص الشرقي بدا يستخدم في علاج النساء اللواتي يتعرضن للاذى النفسي من قبل ازواجهن او للاغتصاب في فرنساquot;.
وكان من الصعب تمييز راقصات مثل اثينا من اليونان ولونا الفرنسية وبعض الاسرائيليات عن زميلاتهن الشرقيات المحترفات لكن اخريات كن يرقصن بدون احساس وتفاعل مع اللحن والكلمة رغم اتقانهن الحركات الفنية.
وتقول رئيسة قسم الدراسات الاسلامية في الجامعة العبرية راحيل ميليشتاين (61 عاما) التي تمتهن الرقص quot;في السبعينات لم يكن لنا علاقات بدول عربية وذهبت لتعلم الرقص الشرقي في اميركا حيث تعلمت على يد مدرسين مصريين واخر لبنانيا، كما درست في فرنسا على يد مدرسين من شمال افريقياquot;.
وتابعت راحيل quot;بدات الرقص في سن صغير اما الشرقي فكان عمري 25 عاما عندما بدات ممارسته مع انتهائي من شهادة الدكتوراه حيث كنت ارقص في كل مكان ممكن، في حفلات والاعراس العربية واليهودية وفي النوادي الليلية، ولم اشعر باي حرج في كوني راقصة ومحاضرة في الجامعةquot; في الوقت نفسه.
واعتبرت ان quot;الرقص الشرقي فن رائع لانه يجمع بين التحرر والفرح لذلك حضرت نساء من كافة الاعمار من اطفال وصبايا ونساء وكهلات للمشاركة فهو الذي يجمع كاميليا الكورية مع لونا الفرنسيةquot;.
وقالت راحيل quot;كان هناك فكرة سلبية مسبقة عن الرقص الشرقي اما الان فان العالم ينظر اليه كفن وقيمةquot; موضحة quot;ان الحاخامات الاسرائيليين ينصحون النساء اللواتي يواجهن مشاكل زوجية بتعلم الرقص الشرقيquot; مؤكدة انه quot;يحرر الجسد والروحquot;.
واكدت ان الرقص الشرقي quot;بدا يتغلغل في المجمع الاسرائيلي منذ نحو اربعة عقودquot;.
وشارك في المهرجان ايضا خمسة رجال احدهم عربي. وقال عازف عربي من المشاركين طالبا عدم الكشف عن اسمه quot;اخشى ما اخشاه ان يصبح الرقص الشرقي فولكلورا اسرائيليا مثل الحمص والفول والدبكة والتطريزquot;.
التعليقات