بعض المواطنين علقوا في اماكن عملهم
الثلج الناصع يكسو لبنان من جبله الى ساحله

ريما زهار من بيروت: غطى الابيض الناصع جبال لبنان حتى سواحله في ظاهرة فريدة من نوعها لا تتكرر الا نادرًا، وبات لبنان بسهله وجبله وساحله ناصعًا ابيضًا متألقًا تشعر معه وكأن القلوب قد صفيت تمامًا فيه من كل النعرات والطائفيات والعصبيات والاحقاد.
فلبنان الذي استمرت فيه العاصفة الثلجية منذ امس الاول، والذي لم يكن اصلًا مهيئًا لمثل هكذا عواصف، شهدت مناطق كثيرة فيه انقاطعًا متزايدًا في الكهرباء مع اقتلاع بعض الاعمدة الكهربائية كمنطقة الفنار مثلًا في جبل لبنان، وخربت بعض المواسم الزراعية بفعل الثلج والجليد.

ورغم كل هذا الخراب ورغم احتجاز بعض الاهالي في مناطقهم وعدم تمكنهم من الذهاب الى اشغالهم واعمالهم ومدارسهم، فان الوجوه التي التقيناها خلال تجوالنا في بعض مناطق جبل لبنان، كانت معظمها مبتسمة لتلك الظاهرة التي لا تتكرر الا نادرًا.
يوسف البشعلاني احد معمري منطقة الزندوقة يقول ان هكذا ظاهرة لا تتكرر الا عندما تكون السنة كبيسية، وهي حالة نادرة لم يعرفها لبنان منذ زمن ولكنها خير عليه رغم الخراب لان معدل الثلوج والامطار فاقت المعدل المطلوب.

بعض المواطنين في برمانا لم يتمكنوا من الوصول الى منازلهم منذ الامس، لان الطرق مقطوعة خصوصًا في المناطق الداخلية، وهناك نداءات استغاثة كبيرة من قبل المواطنين، وتقوم الجرافات بمهامها في فتح الطرق، والعمال الموسميون يقومون باعمال لتأمين سلامة المارة، وتم استئجار عدد كبير من الجرافات خصوصًا وان الثلج لامس الساحل.

وتم اقفال بعض الطرق الجبلية بسبب الثلج مثل ضهر البيدر حيث هي سالكة لكن بصعوبة.
وتقوم قوى الامن الداخلي والدفاع المدني بفتح الطرق التي لن يتمكن اهلها من الوصول اليها.
في منطقة بيت مري تبدو وكأنها مكسوة كلها بالثلوج خرج اهاليها بعدما علقوا في منازلهم الى الطريق للتراشق بالثلوج.
روبير فياض كان مع عائلته بادرنا بالقول:quot;انا عملي في بعبدات ولن استطيع الوصول اليوم ما لم تفتح الطرقات لذلك انتهزها فرصة كي ابقى مع عائلتي نتراشق بالثلوج وننعم بخيرات لبنان البيضاء.
رولا خوري تشتغل في صيدلية في منطقة برمانا اضطرت ان تبقى عند احد اقاربها وتصف بانها علقت في الثلج ولم تستطع الوصول الى بيتها في ساحل المتن، وشعرت بانها فعلًا تواجه امورًا تخرج عن سيطرتها.

وتقوم بلدية برمانا بفتح الطرقات من خلال الجرافات لتمكين الاشخاص العالقين من التوجه الى بيوتهم، وبدأت البلدية بالعمل منذ الساعة السادسة وأمنت الطريق الرئيسية بينما الطرقات الداخلية لم تفتح بعد.

تيريز الحلو في منطقة كفرا ( التابعة لبيت مري) اكدت ان هذا المنظر الجميل الذي ينعم به لبنان اليوم يجب ان ينقي النفوس المتشائمة والتي لا تنظر الا الى نصف الكوب الفارغ وليس الملآن، وطلبت ان تهدأ النفوس المتناحرة وربما كانت هذه الثروة الطبيعية في لبنان احدى النعم التي لا يقدرها اللبنانيون.
عفيف عون ( صاحب محل خضار) اكد ان السوق اليوم لن يتمكن من تصريف البضائع اولا لانها لن تصل من البقاع بسبب رداءة الطقس وثانيًا لان المواقف مكسوة بالثلوج وما لم تأتي البلدية لازالتها فلن يتمكن احد من ان يركن سيارته، فضلًا عن ان الجليد سيكسو لبنان اليوم من ساحله الى جباله الى كل بقعة فيه.

روزيت ابو فاضل لم ترسل اولادها الى المدرسة اليوم بسبب الثلوج التي اعاقت فتح الطرقات وتقول ان الامر قد يؤخر ربما من نشاط اطفالها الذين فضلوا التراشق بالثلوج من اتمام واجباتهم المدرسية.
ومع ارتفاع اسعار المازوت يبدو ان اللبنانيين يتمتعون بمشاهد الثلج رغم شعور الكثيرين منهم بلسعته القارصة دون التمكن من تأمين المازوت للتدفئة بسبب غلائه.

تصوير ريما زهار