السخرية من الواقع السياسي يُشكل متنفساً لهم
اللبنانيون يحولون صراعاتهم المستعصية الى فكاهة مضحكة

بيروت: تشكل البرامج التلفزيونية الساخرة التي تنتقد الواقع وأداء السياسيين بطريقة كاريكاتورية لاذعة متنفسا للبنانيين يحول الازمات والنزاعات المتتالية الى مساحة للضحك. ففي لبنان حيث تملك غالبية الاحزاب محطاتها التلفزيونية الخاصة تتنقل الشخصيات السياسية بين الشاشات يجسدها ممثلون يتقنون تقليد مظهرها واصواتها وعباراتها وحتى حركاتها العصبية باسلوب هزلي. وتوسع اطار التقليد التهكمي اخيرا ليتخطى الممثلين الى استخدام الدمى المتحركة في سابقة تذكر بالتقنية المستخدمة في هذا المجال خصوصا في فرنسا. ويقول الكوميدي اللبناني اندريه جدع quot; من الافضل ان نموت من الضحك على ان نموت بكل بساطة. من الافضل ان ننفجر من الضحك على ان ننفجر من الكبت quot;.

منذ عام تقريبا يقدم جدع مع زميله بيار شماسيان وفرقتهما على المحطة اللبنانية للارسال (ال بي سي) برنامجا اطلقوا عليه اسم quot;14 ع 8quot;. للوهلة الاولى يوحي اسم البرنامج بان مضمونه يتعلق بنتائج فحص لضغط الدم لكنه في الحقيقة يشير الى فريقي النزاع الاخير في لبنان: قوى 14 اذار التي تمثلها الاكثرية النيابية ويساندها الغرب مع معظم الدول العربية وقوى 8 اذار وحلفائها وتمثلهم الاقلية النيابية التي يقودها حزب الله المدعوم من دمشق وطهران.

من جانبه يستضيف برنامج quot;النشرةquot; ممثلين يقلدون اما شخصية سياسية معروفة او مقدمي نشرات الاخبار لينتقدوا اداءهم باسلوب تهكمي، وهو يبث عبر محطة quot;اخبار المستقبلquot; الناطقة باسم تيار يتزعمه النائب سعد الحريري (قوى 14 اذار). وتقدم محطة quot;او تي فيquot; الناطقة باسم تيار النائب ميشال عون المتحالف مع حزب الله برنامج quot;مقلب مرتبquot; وهو برنامج فكاهي يجري عبر الكاميرا الخفية مقالب مع سياسيين ومشاهير.

وتبث محطة quot;تلفزيون الجديدquot; المقربة من قوى 8 اذار برنامج quot;اربت تنحلquot; (اقتربت من الحل). وتفردت محطة quot;ال بي سيquot; اخيرا ببرنامج تجسد ابطاله دمى متحركة ويحمل اسم quot;دمى قراطيةquot; في تجزئة ساخرة لكلمة ديمقراطية. ويقول معد البرنامج وصاحبه شربل خليل لوكالة فرانس برس quot;لا نضحك ابدا بقدر كاف خصوصا في مواجهة الاوضاع اليائسةquot;. تقنيات هذا البرنامج تعتمد على 52 دمية تجسد ابرز المسؤولين وهو يشابه البرامج الاخرى في مجال الاغاني النقدية والزجل ...

ويتفحص خليل دميتين تجسدان شخصيتين مسيحيتين متخاصمتين: رئيس الهيئة التنفيذية للقوات اللبنانية سمير جعجع (14 اذار) وزعيم تيار المردة سليمان فرنجية. ويروي بان الدمى تمت صناعتها في فرنسا وان كل واحدة منها تحتاج الى ثلاثة اشخاص لتحريكها. ويؤكد خليل انه لا يستثني اي شخصية لكنه يلتزم بمحظورات القانون اللبناني: quot;رئيس الجمهورية ورجال الدين والقضاةquot;. وكان شربل خليل خاض العام 2006 تجربة مريرة عندما جسد في احدى حلقات برنامجه السابق quot;بس مات وطنquot; شخصية الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله مما اثار استياء انصاره الذين قاموا بحرق الاطارات واقفال الطرقات في بيروت.

ويؤكد خليل ان برامجه لا تثير الا نادرا استياء الشخصيات المعنية رغم السخرية اللاذعة في العبارات وخصوصا في الاغاني والكليبات. ويروي خليل ان النائبة نايلة معوض (قوى 14 اذار)، ارملة رئيس الجمهورية السابق رينيه معوض الذي قضى اغتيالا، quot;هي الوحيدة التي وجهت الينا لوما عبر شخص ثالثquot;. ففي احد الكليبات تظهر الدمية التي تمثل نايلة معوض وهي ترقص وتتلوى وتغني quot;انا نايلة اناquot; على وقع اغنية quot;انا هيفا اناquot; للمغنية اللبنانية المشهورة هيفاء وهبي.

ويلفت خليل الى quot;ان السياسيين يمارسون مدة طويلة نشاطهم مما يجعلنا مطلعين جيدا على طباعهمquot;. ويشير ممثل هزلي طلب عدم الكشف عن هويته الى ان تقليد بعض الشخصيات يكون اسهل من شخصيات اخرى. ويعطي مثالا على ذلك الزعيم الدرزي وليد جنبلاط quot;فحركاته العصبية كما عندما يرفع احد اكتافه ويدير رأسه في الوقت نفسه، والجينز الذي يرتديه معظم الاحيان، وصلعته مع شعره الطويل كلها تشكل علامات فارقة تسهل تقليدهquot;. اما اندريه جدع فيقول بسخرية quot;مضى على فرقتنا 25 عاما وهي تجدد دائما برامجها خلافا للسياسيين اللبنانيينquot;. ويضيف quot;عندما يغيب احد القادة اما لموت طبيعي او لانه قضى اغتيالا فان نجله او ارملته او شقيقه يكونون دائما جاهزين لخلافتهquot;.