جلال محمد جلال منالشارقة: تتميز إمارة الشارقة عن باقي إمارات دولة الامارات العربية بطابع فريد و مميز يغلب على هذا الطابع الروح الاسرية و السكينة.. حتى أن بعض المغتربين يعتبرها المكان الانسب في السكن لطابعها الاسلامي و تتميز الشارقة بكورنيشها الرائع الذي يعد ملاذ الاسر و محبي التريض. و لعل قناة القصباء واحدة من اهم معالم الشارقة التي تتجمع فيه الاسر من جميع الجنسيات للتلاقي و التعارف و التقارب.. و هي فرحة للاطفال لما تحتويه من نماذج ترفيه متعدده سواء كان للكبار او للصغار.


والقصباء بمثابة تجمع ثقافي عالمي حيث تضم فعاليات ثقافية طوال العام من افلام و معارض و مسابقات.
و اقيمت مؤخرا مسابقة طيور حمام الزينة وهذه المسابقة عقدت للمرة الأولى في قناة القصباء، وتدور فكرة المسابقة حول أجمل أنواع طيور حمام الزينة، و شارك في المسابقة مجموعة من مالكي حمام الزينة بمختلف أشكاله وألوانه.

وقدمت المسابقة نوعين من حمام الزينة وكانت لجنة التحكيم متخصصة في مجال التحكيم تضم حكمين معروفين في هذا المجال وهم جوزيف كارل سيزر، من الولايات المتحدة الأميركية وهو خبير في مجال التحكيم لهذه المسابقات منذ 45 عاما ويمتلك ناديا خاصا بحمام الزينة، وزاهد أحمد من مملكة البحرين، وهو متخصص أيضا في هذا المجال، وقد قام بالتحكيم في 5 مسابقات مماثلة في مملكة البحرين.

النافورة الموسيقية
تعتبر النافورة الموسيقة في القصباء من أحدث الاضافات وصممت النافورة بطريقه رائعة حيث تعمل بالتوافق مع الموسيقى و قد اختيرت لها قطع موسيقية عالمية شهيرة و تجذب النافورة عددا كبيرا كل يوم خاصة ايام الأجازات ليصطفوا حولها و يشاهدون لوحات فنية مبتكرة اختلطت فيها الموسيقى بالماء مع احاسيس المشاهدين و الكل بالطبع لا تفوته فرصة تصوير مثل هذا الحدث.

عجلة القصباء (عين الإمارات )
تعتبر عجلة القصباء او عين الامارات واحدة من أكبر العجلات من نوعها في العالم و هي العجلة الأعلى من نوعها على مستوى المنطقة، و تعلو فوق إمارة الشارقة فتستطيع ان تشاهد ملامح الامارة من على ارتفاع 60 مترا لتشاهد مناظر بانورامية خلابة يذكر ان العجلة صممت خصيصا لقناة القصباء في هولندا وبإشراف خبراء واختصاصيين عالميين في هذا المجال وهي تتوافق مع أعلى المواصفات العالمية من حيث الامان و الابتكار و الرفاهية فهي تتألف من 42 مقصورة مكيفة تتسع كل واحدة منها لثمانية ركاب ما يجعل الحجم الإجمالي لطاقتها الاستيعابية عند التشغيل 336 راكبا.

الدقة المراكيشية
اذا كنت من هواة القصباء فانت على موعد كل يوم مع التراث الشعبي العالمي و كل يوم تشاهد تراثا جديدا من مختلف بلدان العالم و في هذا اليوم الذي جالت فيه إيلاف القصباء كانت مع موعد مع فقرة للدقة المراكشية و هي رقصة تراثية من الموروث المغربي الشعبي.. و يقدم الرقصة 6 اشخاص و تعتمد الرقصة على مجموعة من الطبول اضافة الى عدد 2 ( بوق ) و يقوم الاشخاص نفسهم بالعزف عليها بالاضافة الى نقرهم على الطبول.

مباني القصباء
تقع مباني القصباء على قسمين متشابهين أحدهما شرقا و الاخر غربا و يربطهما جسر صغير يعبر فوق مجرى مائي رائع و تتميز مباني القصباء بالطابع الاسلامي من نقوش و زخارف و شبابيك و بوابات تشبه الحصون و تضم القصباء مجموعة متعددة من المقاهي و المطاعم تقدم أطباقا من مختلف بلدان العالم

تاريخ القصباء
وعن القصباء و تاريخها يذكر موقع بلدية الشارقة : تعد القصباء أحد أهم المعالم السياحية والحضارية في إمارة الشارقة، و هي تربط بين بحيرة خالد وبحيرة الخان بطول كيلو متر واحد، وقد افتتحها الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في التاسع من نوفمبر عام 2000م.
يعتبرها البعض فينيسيا الشارقة حيث تربط قناة القصباء التي يبلغ طولها 1.000 متر بحيرة الخان وبحيرة خالد. يضم القصران التوأمان على جانبي ضفة القناة منظمات ومؤسسات إسلامية تعليمية وعلمية وثقافية ومنظمات غير حكومية تشمل جمعية الاجتماعيين وجمعية حماية اللغة العربية. وتم إنشاء ثلاثة جسور فوق القناة للسيارات وجسر آخر للمشاة. وتشمل الخطط المستقبلية لهذه المنطقة إنشاء ممرات متصلة تطل على مناظر طبيعية خلابة تربط بحيرة خالد بقرية الخ