فنانات محجّبات يصلّين لـ'هداية' نظيراتهن السافرات
حرب خلف الكواليس: الغناء بين 'العريّ' و'الأسلمة'
عدنان ابو زيد ndash; أيلاف: تدور في وسائل الاعلام وخلف الكواليس حرب لم تعد خفية rlm;بين اتجاهين في عالم الفن والغناء العربي، الاتجاه الاول هو ما يطلق عليه متدينون rlm; الغناء الفاحش، واتجاه اخر يدعو الى أسلمة الاغنية، والدعوة الى الغناء rlm;الملتزم، وهذا ما يتجسد في قرار الفنان السعودي محمد عبدة نيته العودة الى الغناء rlm; الملتزم والانشاد الديني، ويتجسد ايضا في موضة غناء المنقبات الذي بدأ ينتشر rlm;في اليمن حيث اثار جدلاً فنيا ودينياً، وبينما يحرّم رجال دين الغناء من أساسه، يعده rlm;اخرون ضرورة لمواجهة عري مطربات الفضائيات، فيما عده اخرون مشروعا rlm;لايمتلك مقومات الفن الناجح.rlm;
وكانت تقارير صحافية سعودية أوردت أن الفنان السعودي محمد عبده ربما يتجه rlm;نحو الغناء الإنشادي الملتزم من دون موسيقى لمواجهة مطربات العري. وحسب rlm;صحيفة الرياض فان خطط الفنان عبده تأتي في إطار مشروع لمواجهة مطربات rlm;العري.وكان عبده قد ظهر على قناةquot;اقرأquot; الفضائية الدينية قبل نحو عامين،حيث rlm;أعاد بعض أغانيه من دون موسيقى، اضافة الى مشاركته في مهرجان فاس rlm;للموسيقى الروحية حيث ايقظت في داخله افكار الغناء الملتزم.rlm;
غناء المنقبات
rlm; وفي اليمن ينتشر غناء المنقبات في الشمال، حيث بلغ عددهن العشرات، وسجلن rlm;اغانيهن على اسطوانات تباع في الاسواق لكن باسماء مستعارة خوفا من تعرضهن rlm;الى القتل. ويرى الشيخ سليم قدر وهو امام مسجد في هولندا ان الغناء حرام حتى وان rlm;كان بصوت المحجبات او المنقبات. واضاف في حوار مع ايلاف ان الاساس في rlm;الموضوع ان صوت المرأة عورة وهو صورة من صور الاغراء ولا بأس أن تغني rlm;المرأة لزوجها، وان استخدمت كلمات مثيرة للغريزة الجنسية. وعدا ذلك فان الامر rlm;كله حرام. rlm;
الجدير بالذكر ان فنانات حسب تقرير اوردته العربية نت قضين ليلة كاملة يؤدين rlm;صلاة الاستغفار والتوبة كي يهدي الله المطربة أنغام وتعتزل الغناء والفن وتعود rlm;ل( رشدها ) حسب تعابير الفنانات المحجبات. وكان إمام أحد المساجد قال انه شاهد rlm;انغام اثناء تصوير اغنية لها في المسجد، وانه تنحى جانبا واخذ يدعو الله ان يلهمها rlm;الهداية وان يحول بينها وبين طريق الضلال. كما قال الشيخ إنه شعر بالذعر من ان rlm;rlm;( تنزل على اهالي المنطقة صاعقة امتثالا لغضب الله الذي نهي عن الفحشاء والمنكر rlm;خارج بيوت الله فما بالكم بداخلها ). وحسب التقرير ايضا دعت الفنانة سهير البابلي rlm;التي ارتدت الحجاب منذ اكثر من سبعة اعوام لانغام بالهداية، وان تستغفر الله على rlm;ما قامت به. وقالت سهير انها تشعر بالامتعاض والأسف الشديد بسبب قيام مطربة rlm;مسلمة بالغناء داخل احد المساجد. لكن وزير الاوقاف المصري نفى علمه بقيام اي rlm;من المطربات بالغناء داخل اي من المساجد مشددا على ان مثل هذه الحادثة مستحيلة
rlm;الوقوع وذلك لان المصلين لن يسمحوا بذلك. وكانت الفنانة منى زكي وصفت مقهى rlm;rlm;(حنان ترك) للمحجبات بأنه مشروع عنصري، وقالت إنها لا تقبل أي مشروع يفرق rlm;بين المواطنين على أساس الزي أو الدين. وقال خلال برنامج (العراب ).. إنها قرأت rlm;عن المقهى، وأنها تحاول الاتصال بحنان، للاستفسار عن الأمر لكنها فشلت.rlm;
لوبي المحجبات في الوسط الفني
وتنتشر منذ سنوات ظاهرة اعتزال الفنان او الفنانة لفنها في التمثيل والغناء وارتدائها rlm;الحجاب، ولاتكتفي الفنانة بذلك بل تبدأ بمحاولات في الوسط الفني لدعوة زميلاتها rlm;الى ( سواء السبيل ) تحثهن على ترك الفن والاتجاه الى الدين والتحجب وترك rlm;rlm;( المنكرات )، فقد أعلنت المغنية المصرية شاهيناز في عام 2008 أنها قررت rlm;ارتداء الحجاب واعتزال الغناء بشكل نهائي، موضحة أن قرارها جاء نتيجة دراسة rlm;متأنية في الأمور الدينية، لتكون أول فنانة من بنات الجيل الحالي ترتدي rlm;الحجاب.وشجعت الفنانة حنان ترك شاهيناز على اتخاذ قرار ارتداء الحجاب rlm;والابتعاد عن الغناء.rlm;
وفي 2006 أصدرت مجموعة من الفنانات المحجبات قائمة بأسماء فنانات غير rlm;محجبات.و القائمة( السوداء) هذه تضم خمس فنانات هن يسرا، ونادية الجندي، rlm;وإلهام شاهين، ونبيلة عبيد، وليلى علوي،وأكدت المحجبات أن تلك الأسماء اعتادت rlm;مهاجمة المحجبات لإثنائهن عن قرار ارتداء الحجاب مثلما فعلت نادية الجندي مع rlm;المذيعة بسمة وهبة ويسرا مع حنان ترك، لكن الفنانات المحجبات أكدن أنهن لن يقفن rlm;مكتوفات الأيدي أمام ما تتعرض له المحجبات من هجوم.rlm;
مشيرات إلى أن الحجاب ليس وصمة عار يخجلن منها، بل هو شرف لكل إنسانة أن rlm;ترتديه.rlm;
حركة اسلامية تدافع عن نانسي عجرم
لكن مايبعث على الغرابة ان حركة إسلامية تنشط على الانترنت اسمها quot;حماسناquot; rlm;انتقدت حملات منع نانسي عجرم من الغناء في الجزائر في حزيران الماضي.وقالت rlm;الحركة الإسلامية إنها ترفض الهجوم العشوائي على عجرم والخلط في قالب واحد rlm;بينها وبين المطربات الأخريات المعروفات quot;بتجاوز حدود اللياقة والذوق العام rlm;والتقاليد الأسرية في أدائهن على المسرحquot;.وبرر المشرف على موقع quot;حماسناquot; rlm;محمد السيد صدور التعاطف مع مطربة لبنانية لا ترتدي الحجاب، بأن الدعوة rlm;للحجاب لا يعني أن نحارب فنانين وفنانات غير سيئين.وأضاف في تصريحات rlm;صحافية..ماذا تستفيد الساحة الفنية إذا ساوينا بين نانسي عجرم التي لا تتعرى على rlm;الشاشة وتغني للأطفال بوجه طفولي، وبين هيفاء وهبي التي تصر في كل
مرة تغني rlm;فيها على التعري أكثر من المرة السابقة، حتى عندما غنت للأطفال ظهرت كأنها rlm;تدعوهم إلى الإغراء بطريقة أدائها وملابسها وكلمات الأغنية.rlm;
اسلمة الغناء .. هل هو الحل
لكن ( اسلمة الغناء ) بالنسبة إلى مطربين اجانب اعتنقوا الاسلام ظل هاجسا وفي بعض rlm;الاحيان هما يؤرق من أشهر إسلامه وهو مطرب هوايته ومهنته الغناء.rlm;
rlm; فالمغني يوسف اسلام، واسمه السابق ستيفنس هو نجم اعتنق الإسلام في سنة 1977 rlm;وظل لسنوات ممتنعا عن الموسيقى لأسباب دينية. rlm;
rlm; rlm;
لكن يوسف اسلام وتحت شعار التسامح والاعتدال تبنى فكرة ان الاسلام لم يحرم rlm;الموسيقى وقال في رسائل وجهها الى محبيه إن النبي محمد قد شجع على تعاطي rlm;الشعر والموسيقى، وتميزت حفلات يوسف إسلام وألبوماته الموسيقية بالطابع rlm;الإسلامي. وعكست اغاني يوسف توجهاته الاسلامية، حيث تدور فحواها حول rlm;التسبيح لله و مدائح دينية.rlm;
rlm; الغناء حرام .. حرام .. حرام rlm;
ويرى الشيخ سليم قدر في حديثه لايلاف ان مايطرح اليوم هي محاولات لترويض rlm;قيم الاسلام باتجاه عولمة الدين والتنازل عن القيم الصحيحة، ويرى انها محاولات rlm;التفاف على الاسلام الصحيح لاتجدي نفعا. فهذا ابن القيم يرى في الغناء جاسوسا rlm;للقلوب، وسارقا للمروءة. وبحسب الشيخ سليم فان الانسان اذا سمع الغناء نقص rlm;عقله، وقل حياؤه، وثقل عليه قرآنه.... rlm;
ويرى محمد حسن ولد الددو في اجابة له عن سؤال عن الجائز من الغناء وغير rlm;الجائز منه إن النشيد أي الصوت، إذا كان من رجلٍ لنفسه كالراكب الذي يُنشد وهو rlm;سائر في الطريق، أو كان هذا النشيد كذلك مسجلاً في أشرطة يسمعها، ولم يكن بآلة، rlm;وكان الذي فيه غير معصية بأن كان ثناءً على الله أو على رسوله أو على المؤمنين rlm;فلا حرج فيه شرعاً، بل هو من السنن، فإن النبي أمر به في حديث أنجش عندما قال: rlm;rlm;quot;رفقاً
بالقوارير يا أنجشquot;، وكذلك شارك فيه كما في حديث البخاري أنه قال: quot;أبيناquot; rlm;ويرفع بها صوته، وفي رواية يمد بها صوته، وكذلك قال لعامر بن الأكوع يوم خيبر: rlm;rlm;quot;من هذا غفر الله له؟quot; فقال له عمر: ألا أمتعتنا به؟ وكذلك شارك في النشيد في حفر rlm;الخندق وفي بناء المسجد.rlm;
ويرى محمد حسن هذا النوع من النشيد جائزا، ومثل ذلك نشيد النساء في ما بينهن rlm;وبالأخص الجواري الصغيرات اللواتي لم يبلغن في المناسبات كالنكاح والأعياد، rlm;فنشيدهن من دون آلة إذا لم يسمعه الرجال لا حرج فيه أيضاً.أما كل نشيد بآلة، تصاحبه rlm;آلة كالمزامير والمعازف فهو محرم.rlm;
[email protected]
التعليقات