بالميرتون (جنوب أفريقيا): كانت نوليزوي سيناما في الرابعة عشر حين انقلبت حياتها رأسا على عقب: ارغمها اهلها على الزواج برجل في الثانية والاربعين لقاء ثلاث بقرات عملا بتقليد قديم لا يزال ساريا في بعض المناطق الريفية في جنوب افريقيا.

وبعد ثلاث سنوات من حياة وصفتها بانها quot;كابوسquot; لجأت هذه الشابة الى منزل للرعاية في بالميرتون وسط مقاطعة ايسترن كاب الفقيرة في الجنوب.

وتقول بعصبية quot;كل شيء تم بسرعة. كنت تلميذة عادية وفجأة وجدت نفسي وسط عائلة اجهل افرادها، وارغمني رجل يكبرني بكثير على ممارسة الجنس معه يومياquot;.

وتابعت الفتاة اليافعة وهي تحاول عدم البكاء quot;لم اتمكن من العودة الى منزلي فقد منعتني جدتي من ذلك لأنهم باعوا البقرات وانفقوا المالquot;.

ومثل نوليزوي تعيش مئات القاصرات هذه المأساة في quot;ايسترن كابquot; بنتيجة تقليد يعرف باسم quot;اوكوتوالواquot; وهو يعني quot;اخذquot; الزوجة الموعودة الى مكان اخر، وفق الشرطة.

ويقوم هذا التقليد المنقرض تقريبا على ان رجلا في امكانه خطف امرأة وارغامها على الزواج به بعد ان ترفضه. بيد انه كان يطبق سابقا على البالغات فقط.

غير ان الرجال باتوا يستخدمونه كحجة من اجل اغواء فتيات لم يبلغن بعد ضاربين بعرض الحائط مساعي الخدمات الاجتماعية والمدافعين عن التقاليد.

ويعيش في ملجأ بالميرتون 19 ضحية زواج قسري بعدما انقذتهن الشرطة خلال حملة هدفت الى وضع حد نهائي لهذه الممارسة. ورزقت معظمهن بأطفال من هذه الزيجات.

وقالت نوليزوي وهي ام لطفل عمره سنتين quot;لقد اغتصبني في الليلة الاولى وارغمني على ممارسة الجنس معه يوميا... كنت اقاوم في كل مرة بيد انه كان اقوى منيquot;.

وتابعت الشابةة quot;احب طفلي واريد تربيته بشكل جيد كي يصبح رجلا حسن السلوكquot;.

حملة الانقاذ هذه التي جرت في القرى المحيطة بلوزكيزيكي شنتها مسؤولة الشرطة نومانا ادونيس التي اعتبرت هذه الظاهرة quot;جديدةquot;، معربة عن اسفها بقولها quot;نعتقد اننا لم نتمكن من انقاذ مئات الفتيات الاخرياتquot;.

وقالت quot;لقد التقينا خلال الحملة بفتيات تزوجن في سن الثالثة عشرة برجال متقدمين في العمر. وثمة احتمال كبير في انهن اصبن بأمراض مثل الايدزquot;.

واشارت قائدة الشرطة الى انهم اوقفوا خلال العملية عددا من quot;الازواجquot; البالغين في بعض الاحيان سن الستين وبعض الاهل. وقالت quot;في معظم الحالات اوقف الازواج بتهمة الخطف والاغتصاب. الا انه لم تصدر احكام بحقهم الى الانquot;.

ويقول الناقد بيتر متوزي الاستاذ الجامعي المتقاعد والمتخصص باللغة الافريكانزية ان تقليد quot;اوكوتوالواquot; حرف تماما عن طريقة ممارسته التقليدية.

ويوضح ان الرجال في الماضي كانوا يخطفون النساء في عمر الزواج. من ثم quot;تترك الفتاة المخطوفة حتى توافق على الارتباط. بعدها يقصد وسطاء اهلها ليناقشوا المهرquot;.

ويثور الاستاذ الجامعي قائلا quot;هؤلاء الفتيات يتم بيعهن اليوم بكل ما للكلمة من معنى لمن يدفع اكثر. هذا جرم يساوي هتك العرض والتحرش باطفالquot;. واضاف quot;هذا لا يمت الى الثقافة والتقاليد باي صلة!quot;.

وتعمل الهيئات الحكومية على مكافحة هذه الممارسات. وتقول فيارين موريروا من مفوضية حقوق الانسان (اتش ار سي) وهي منظمة حكومية تحاول تثقيف الشباب لجهة الحقوق التي يتمتعون بها، ان quot;هذا الامر يعيد بلادنا الى الخلفquot;.

وتضيف quot;سنعمل المستحيل من اجل وضع حد لهذه الممارسة وحماية اطفالناquot;.