فالح الحمراني من موسكو: ابدت غالبية نساء روسيا الرغبة بالحصول على شدة ورد ربيعي بمناسبة الثامن الاذار/مارس عيد المرأة العالمي الذي يصادف الاحد. ويتعتبر الثامن اذار/مارس من بين اهم الاعياد في روسيا الاتحادية، الذي اعطت له السلطات السوفياتي اهمية بالغة في اطار توريج ثقافة المساواة التامة بين الرجل والمراة. وتحتفل العوائل الروسية بصورة واسعة في هذا اليوم. ويعرب الرجال عن ودهم وحبهم واحترامهم للامهات والزوجات والاخوات والصديقات، وستسمع كل مراة من كل رجل يلتقي بها التهنئة quot; سو برازنكمquot; بالثامن من اذار/ مارت.

وتحتل المراة في روسيا مكانة هامة في المرافق التجارية والصناعية والمؤسسات العلمية ودخلت بكثافة في اجهزة الامن والشرطة والفضاء والطيران وفي مجال كتابة القصة والشعر وهي تقلح الارض وترعى الماشية، وبالتالي مربية وراعية البيت وسند الرجل في الملمات.

وعلى الرغم من الازمة الاقتصادية والتنبؤات السلبية، فان 98% من الرجال والنساء في روسيا يقدمون لبعضهم الاخر تقليديا الهدايا في 23 فبراير( عيد الرجل) و 8 اذار/ مارس( عيد المرأة). علما بان الرجال والنساء ينفقون هذا العام اكثر من سابقه. هذا ما اسفرت عنهاستطلاعات للرأي العام نظمتها مؤسسة quot;اوميquot; على عموم روسيا.

وووفقا للاستطلاع فان الهدايا التي تقدم للنساء في 8 اذار/مارس اغلى من هدايا 23 شبط/فبراير.ومن المرتقب ان يصرف الرجال في هذا العام بمعدل 4889 روبل ( العام الماضي 4786) اي زهاء 200 دولار. وأستنتجت الاستطلاع ان نوعية الهدايا من عام الى اخر لم تتغير. فالزهور تعتبر افضل هدية في يوم المراة 8اذار/مارس، واعلنت نصف النساء رغبتهم بالحصول على تشكيلة من الورود.

وتشغل العطور المرتبة الثانية في قائمة الهدايا المفضلة لدى النساء. فاعربت 36% من النساء رغبتهن باستلامها و قال 27% من الرجال انهم مستعدون لتقديمها هدية لنسائهم. ومن ثم تاتي الحُلي التي ينظرها 29% من النساء، بيد ان هناك 21% فقط من الرجال مستعدون لتحقيق تلك الرغبة.وتحلم 10% من النساء بان تحصل من رجالهن على سيارة كهدية بمناسبة عيد النساء.وقالت 8% منهم انهن يرغبن بالحصول في هذا اليوم السعيد على الحب والاهتمام. وينسى او يتناسي 3% فقط من الرجال تقديم الهدايا بهذا العيد لنساءهن.

وقالت ايرينا ريشيتنا مديرة شركة اي ام اف ـ شبكة توريد الزهور الدوليةquot; ان ذورة مبيعات الورود تبلغ تقليديا في الاسبوع الاول من اذار/مارس، ومقارنة مع الايام العادية تزداد المبيعات بنسبة من 5 الى 7 مراتquot;. وحسب توقعاتها فان الطلب على الورود سيزيد بنسبة 40% بالمائة.وعلى الرغم من أن اسعار الزهور مربوطة باليورو الا ان اسعارها لم تتغير وبلغت من 7000 الى 8000 روبل.

وقالت نائبة رئيسية شبكة مخازن الساعات السويسرية quot;قنصلquot; لودميلا مالوفييف ان ذروة مبيعات هدايا النساء بلغت في 7 و8 اذار/مارس.. منوهة بانخفاض الطلب على الساعات باهضة الثمن. ويرى صاحب مخازن كورلوف بوتشيرون في بطربورغ على العكس من ذلك quot; ان الحلي باهضة الثمن تباع جيدا، وان البضاعة متوسطة السعر قد تضررت. وتكلفة المشتريات ظلت كما هي عليه في العام الماضيquot;. ومن المرتقب ان تشهد كافة المدن الروسية الاحتفالات الرسمية والمدنية والعروض الفنية والرياضية بهذه المناسبة تكريما quot; للجنس اللطيفquot;.