كثفت الأندية السعودية لكرة القدم إستعداداتها للموسم الجديد الذي سينطلق في الأسبوع الثاني من سبتمبر المقبل.

وفضلت أندية القمة باستثناء الهلال والشباب إقامة معسكرات داخلية خلافا لكل موسم حيث كانت تقيم معسكرات طويلة تخوض خلالها دورات أو لقاءات ودية مع فرق كبيرة للاستعداد بقوة للموسم المقبل، فيما أقام عدد من اندية الوسط والقاع والأقل شعبية وجماهيرية معسكراتها في أوروبا.

والغى الهلال بطل الدوري في الوهلة الاولى معسكره الذي كان مقررا إقامته في ألمانيا من دون ذكر الأسباب واكتفت الإدارة بالإعلان عن أن التدريبات ستنطلق في الرياض استعدادا للموسم الجديد، قبل ان تعود وتؤكد اقامة معسكر الفريق في المانيا بعد التعاقد مع المدرب الالماني توماس دول.

وخاض الهلال مباراته الودية الاولى امس الاربعاء امام كايزرسلاوترن الالماني وانتهت بالتعادل بهدفين لمثلهما. وسجل عيسى المحياني وياسر القحطاني الهدفين.

من جهتها، قررت إدارة الاتحاد الوصيف برئاسة اللواء محمد بن داخل الجهني إقامة معسكر إعدادي بمدينة الطائف لمدة 10 أيام بدء من 20 تموز/يوليو الجاري، وهو موعد انطلاق تدريبات الفريق بعد الإجازة التي حصل عليها اللاعبون نهاية الموسم الماضي.

وتدرس إدارة النادي إقامة معسكر اخر للفريق بعد عودة اللاعبين الدوليين من مشاركتهم مع المنتخب السعودي في الدور الثاني من التصفيات الاسيوية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم المقررة عام 2014 في البرازيل.

ويعسكر النصر الذي تعاقد مع المدرب الارجنتيني غوستافو كوستاس، حاليا في الطائف ايضا استعداد للمشاركة في دورة المصيف الودية نهاية الشهر الجاري في سعيه الى وضع حد لغيابه عن البطولات إذ خرج خالي الوفاض من الموسم الماضي بعد تخبطات فنية تحت إشراف 3 مدربين.

ويقيم الشباب معسكره الإعدادي للموسم المقبل في ألمانيا اعتبارا من 15 تموز/يوليو الجاري وحتى نهايته بقيادة مدربه الجديد البلجيكي ميشيل برودوم.

وفاز الشباب في مباراته الودية الأولى على فريق فول فريث الألماني 4-3 على ملعب الاخير الذي يخوض فيه الفريق الشبابي تدريباته في مدينة دوسلدورف الألمانية.

وفضلت إدارة الفتح إقامة معسكر إعدادي في مدينة باد نوهايم الألمانية التي تبعد 35 كيلومترا عن مدينة فرانكفورت ويستمر المعسكر الذي بدأ في 8 الجاري حتى 29 منه.

ورتبت الإدارة لإقامة مباريات ودية مع فرق أوروبية متدرجة في المستوى وكذلك مع فرق خليجية منها الخور القطري الذي يعسكر في المدينة نفسها.

واختار هجر القاهرة وتحديدا مدينة السادس من أكتوبر لإقامة معسكر يمتد حتى نهاية الشهر الحالي يخوض خلاله عددا من المباريات الودية مع فرق الدرجة الاولى والثانية المصرية.

وبناء على طلب الجهاز الفني بقيادة الروماني فلورين متروك، قررت إدارة التعاون إقامة المعسكر الإعدادي للفريق في تركيا وضم 26 لاعبا من ضمنهم 4 أجانب، فيما تأخر انضمام الثنائي السوري عبد الرزاق حسين والمغربي صلاح الدين عقال لاسباب متفاوتة وسينضمان خلال الايام المقبلة.

وانطلقت تدريبات فريق الاتفاق في اسطنبول بتركيا، وأكد مدربه الكرواتي برانكو ايفانكوفيتش بعد تسلم مهمة تدريب الفريق رسميا انه يرغب في البداية التعرف بشكل مبدئي على اللاعبين وعن إمكانياتهم وشخصياتهم وردة فعلهم في الملعب والمراكز التي يلعبون بها.

وأضاف برانكو: quot;أعرف أن الاتفاق حقق المركز الثالث في الدوري العام الماضي وسوف أسعى جاهدا بتعاون الجميع لتحقيق أفضل من هذا المركز والطموح موجود لدي للفوز ببطولة الدوريquot;.

وعن مشاركة الاتفاق في البطولة الآسيوية قال: quot;بحكم تدريبي في ايران والصين تعرفت بشكل كبير على الكرة في آسيا ونحتاج لعمل كبير من اللاعبين لتحقيق نتائج جيدة ترضي الجماهير وطموحنا لن يكون فقط للمشاركةquot;.

ويقيم الرائد معسكره الإعدادي في تركيا لمدة أسبوعين منذ 14 الجاري، وأعلنت الإدارة عن موافقتها الرسمية للمشاركة بدورة المصيف بالطائف بعد أن تلقت دعوة رسمية من اللجنة المنظمة للبطولة للمشاركة بجانب الهلال والنصر والشباب والاتحاد والقادسية.

وخاض الرائد اولى تجاره الودية امام فريق ملتبا سبورت التركي انتهى بالتعادل 2-2 واكد من خلاله مدرب الفريق البرتغالي غوميز انه خرج بفوائد فنية جيدة بغض النظر عن النتيجة.

كما يقيم الأنصار الصاعد حديثا للدوري معسكرا في تركيا استعدادا للموسم الجديد.

ويعسكر الاهلي الذي لم يتعاقد مع مدرب حتى الان، كما هي عادته في كل موسم بمدينة الباحة جنوب السعودية، وايضا اختار فريق القادسية الذي يصارع من اجل البقاء كل موسم المدينة ذاتها ليعسكر بها تحت اشراف مدربه البرتغالي ماريان ماريتو.