طالب جيفري ويب نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم عن منطقة "كونكاكاف" (اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) بنشر التقرير الذي وضعه المحقق الاميركي مايكل غارسيا عن كيفية منح بطولتي كأس العالم الى روسيا عام 2018 والى قطر عام 2022.

ورد ويب من& مؤتمر سوكيريكس في مدينة مانشستر الانكليزية على سؤال حول وجوب نشر تقرير غارسيا المحول الى القاضي هانز-يواكيم ايكرت في لجنة الاخلاقيات: "نعم، من دون اي شك".

وعما اذا كان هناك "اثبات لرشى او فساد" وتبين لايكرت حصول اي خروق لقواعد الاخلاقيات، اقترح ويب اجراء اعادة تصويت او منح الاستضافة "للوصيف في التصويت"، علما بان الاحتمال الاخير "لن يتسبب بمشكلة" لويب كون الولايات المتحدة، احد اعضاء كونكاكاف، ستكون هي المستفيدة منه لحلولها وراء قطر في التصويت الذي اجري نهاية العام 2010.

وغير الاتحاد الدولي نظام التصويت مذذاك، اذ ستقدم اللجنة التنفيذية، صاحبة حق التصويت سابقا، لائحة مختصرة من ثلاثة مرشحين تخضع للتصويت من قبل الجمعية العمومية.

وكان الاتحاد الدولي اشار في وقت سابق ان تقرير غارسيا لن ينشر بل القرار النهائي لغرفة التحقيق القضائية.

وطالب ويب، الذي خلف في رئاسة اتحاد كونكاكاف الترينيندادي جاك وارنر الذي ورد اسمه في اكثر من ملف فساد، باجراء تصويت مفتوح للاعضاء الـ209 بحيث يعلن كل اتحاد هوية الملف الذي يمنحه صوته: "اقترح اللجوء الى تصويت مفتوح. نقوم بهذا الامر في كونكاكاف من اجل الشفافية. في النهاية، يمثل الصوت اتحادا وطنيا وليس شخصا واحدا".

واشار ويب، وهو من جزر كايمان، الى ان عملية الاصلاح في الاتحاد الدولي لم تذهب بعيدا بما فيه الكفاية، برغم اشادته بالتقدم المالي تحت ادارة الرئيس السويسري جوزيف بلاتر (منذ 1998 والمرشح القوي لولاية خامسة) والامين العام الفرنسي جيروم فالكه من وجهة نظر تجارية: "اعتقد انه يجب ان نكون شجعانا وجريئين بما فيها الكفاية لاخذ التحدي المتمثل باعادة التوازن الى اللجنة التنفيذية. يجب ان يكون هناك تمثيل نسبي للاتحادات القارية. هل من المنصف لافريقيا ان تحصل على 4 او 5 اعضاء ولديها نفس حجم اوروبا الممثلة بتسعة؟ يجب ان نكون جريئين".

ورأى ويب (40 عاما) انه يجب تعيين مدراء غير تنفيذيين في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" اعلن الاسبوع الماضي ان غارسيا الذي يترأس فريق التحقيق في كيفية منح بطولتي كأس العالم الى روسيا عام 2018 والى قطر عام 2022 قد سلم تقريره الى غرفة التحكيم في لجنة الانضباط التابعة للفيفا.

وجاء في بيان للفيفا "ان مايكل غارسيا وكورنيل بوربيلي، رئيس ونائب رئيس غرفة التحقيقات في لجنة الانضباط التابعة للفيفا، سلما تقريرا من 350 صفحة الى غرفة التحكيم حول التحقيق في ما يتعلق بالحصول على استضافة مونديالي 2018 و2022".

واشار الفيفا الى ان اكثر من 75 شخصا تم استجوابهم وان الملف الكامل يحتوي على اكثر من 200 الف صفحة.

ولم يكشف الاتحاد الدولي مضمون التقرير او حتى العناوين العامة له.

وستدرس غرفة التحكيم التقرير، وهي مخولة اتخاذ اجراءات تأديبية وعقوبات فورية، لكن لم يعلن الفيفا عن اي موعد لاعلان القرار النهائي لهذه الغرفة.

&