&تنتظر مرسيليا المتصدر رحلة محفوفة بالمخاطر عندما يحل ضيفا على مونبلييه العاشر الجمعة في افتتاح المرحلة العشرين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

وستكون صدارة مرسيليا في خطر كون مطارده المباشر بفارق نقطتين ليون يخوض اختبارا سهلا نسبيا على ارضه امام ضيفه تولوز الرابع عشر الاحد المقبل، فيما يحل باريس سان جرمان الثالث وحامل اللقب ضيفا على باستيا التاسع عشر قبل الاخير في اختبار سهل أيضا بعد غد السبت.
&
في المباراة الاولى، سيكون مرسيليا بطل الخريف مطالبا بكسب النقاط الثلاث امام مضيفه مونبلييه اذا اراد الاحتفاظ بالصدارة وبفارق النقطتين اللتين تفصلانه عن ليون.
&
لكن مهمة الفريق المتوسطي لن تكون سهلة امام مونبلييه الذي أسقط باريس سان جرمان في فخ التعادل السلبي في المرحلة التاسعة عشرة على ملعب "بارك دي برانس".
&
ويدخل الفريقان المباراة بمعنويات مهزوزة نسبيا كونهما خرجا من الدور ال32 لمسابقة كأس فرنسا، مونبلييه بسقوطه المذل امام ضيفه سان جرمان صفر-3 الاثنين الماضي، ومرسيليا امام مضيفه غرونوبل الهاوي بركلات الترجيح، وبالتالي سيسعى كلاهما الى الفوز في سعيه الى انقاذ الموسم خاصة مرسيليا صاحب الريادة.
&
ويملك مرسيليا الاسلحة اللازمة للاطاحة بمونبلييه بطل عام 2012، في مقدمتها المهاجم اندريه-بيار جينياك الثاني على لائحة هدافي الدوري برصيد 9 اهداف وديميتري باييت والبلجيكي ميشي باتشويايي.
&
ويأمل رجال المدرب الارجنتيني مارسيلو بييلسا في كسب النقاط الثلاث للضغط بغية توسيع الفارق في حال حقق تولوز وباستيا المفاجأة امام ليون وباريس سان جرمان.
&
من جهتهم، يسعى رجال المدرب رولان كوربيس الى استعادة نغمة الفوز التي غابت عنهم في المراحل الثلاث الاخيرة وان كان ذلك على حساب مرسيليا المتألق هذا الموسم.
&
وفي المباراة الثانية، يطمح ليون الى مواصلة صحوته وتحقيق الفوز الخامس على التوالي عندما يستضيف تولوز البعيد عن الانتصارات في مبارياته الثلاث الاخيرة.
&
ويعول ليون حامل اللقب 7 مرات اخرها عام 2009 عندما اكمل سباعيته المتتالية، على هدافه وهداف الدوري حتى الان الكسندر لاكازيت صاحب 10 اهداف للانقضاض على الصدارة في حال تعثر مرسيليا او مواصلة الضغط على الفريق الجنوبي.
&
ويعقد باريس سان جرمان امالا كبيرة على عاملي الارض والجمهور لاستعادة سكة الانتصارات التي افتقدها في المرحلتين الاخيرتين من الدوري بخسارته امام مضيفه غانغان صفر-1 وتعادله مع ضيفه مونبلييه صفر-صفر.
&
وتبدو كفة الفريق الباريسي راجحة لتحقيق الفوز من النواحي كافة ابرزها الترسانة البشرية المدججة بالنجوم التي يمتلكها.
&
ويمني فريق العاصمة النفس باستغلال معنويات لاعبيه العالية بعد البداية القوية للعام الجديد بالفوز الكبير على مونبلييه 3-صفر وبلوغ دور ال16 لمسابقة الكأس المحلية.
&
ويعول حامل اللقب في الموسمين الماضيين على خطه الهجومي القوي بقيادة العملاق السويدي زلاتان ابراهيموفيتش والارجنتيني خافيير باستوري والبرازيلي لوكاس مورا، الى جانب خط وسطه الافضل في فرنسا بقيادة الايطالي ماركو فيراتي ومواطنه تياغو موتا وبليز ماتويدي ويوهان كاباي.
&
وسيغيب عنصران مهمان في خط الهجوم هما الاوروغوياني ادينسون كافاني والارجنتيني ايزيكييل لافيتزي بسبب عقوبات رياضية ومالية لعدم التحاقهما بالمعكسر التدريبي الشتوي للنادي في المغرب.
&
وفي باقي المباريات، يلعب السبت ايفيان الثامن عشر مع رين الثامن، وغانغان الثالث عشر مع لنس السادس عشر، وليل الحادي عشر مع كاين صاحب المركز الاخير، ونيس الثاني عشر مع لوريان الخامس عشر، ورينس التاسع مع سانت اتيان الرابع، والاحد نانت السابع مع متز السابع عشر، وموناكو الخامس مع بوردو السادس.