&لم يكن عام 2015 مثالياً أو مميزاً للرياضة العراقية التي أكدت أنها لا تزال تعاني الكثير من المشاكل والمعوقات التي لا تسمح لها بالنهوض ومجاراة نظيرتها في القارة الآسيوية على الاقل.

وشهد عام 2015 العراقي العديد من الأحداث الرياضية التي اخذت كرة القدم منها الحيز الاكبر بمنافساتها واشكالاتها وأسماء اهلها الذين يقومون عليها ، فيما كانت الألعاب الاخرى تركض في مجالاتها العادية محاولة ان ترتفع بمقدراتها بما تمتلك من مقومات إلا انها ما زالت تشكو الكثير من النقص في متطلبات اللعب والمنافسة وفي الدعم المادي والمعنوي لا سيما ان الاهمال العام هو اكثر ما تعاني منه .

كرة القدم

عاشت الكرة العراقية في عام 2015 ظروفاً صعبةً أيضاً وأحداثاً تراجيدية في العديد من مفاصلها ابتداء من مشاكل مدربي المنتخب الوطني إلى بروز ظاهرة التزوير التي اخذت حيزاً كبيراً في وسائل الإعلام إلى حد تدخل السلطات الحكومية لاتخاذ اجراءات ضد المزورين، إلى المشاكل التي ضربت بعض الأندية وصولا إلى اعتزال بعض اللاعبين الدوليين احتجاجا على سلوكيات الاتحاد والأندية من دون اقامة مباريات اعتزال لهم مثل هوار ملا محمد وعماد محمد ونشأت اكرم .

ولم تستطع أي من المنتخبات العراقية ان تشارك في البطولات العالمية التي أقيمت في عام 2015، وشمل ذلك منتخب الشباب (تحت 20 عاما) والناشئين&(تحت&17&عاما) والسيدات، لأن الفرق كلها لم تتأهل أساساً إلى النهائيات.

أما بالنسبة الى المسابقات القارية التي ينضمها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، فتشمل 13 مسابقة، تم تنظيم 12 مسابقة عام 2015، شارك العراق في ثماني منها، ولم يشارك في ثلاث، في حين لا يحق له المشاركة في دوري ابطال آسيا لعدم توفر الشروط واقتصرت مشاركته في كأس الاتحاد الآسيوي، أما على الصعيد الاقليمي، فيشارك العراق في بطولات اتحاد غرب آسيا، حيث تم تنظيم بطولتين، شارك العراق في إحداهما ولم يشارك في الثانية. &

وقد استهلت الكرة العراقية مشاركتها عام 2015 ببطولة كأس آسيا في استراليا التي انطلقت منافساتها في التاسع من كانون الثاني/ يناير، بقيادة المدرب راضي شنيشل بعد اعارته من ناديه قطر القطري بعد الفشل في التوصل الى اتفاق مع المدرب البرازيلي لازاروني بعد رفضه قيادة تدريبات الفريق في بغداد، إثر إقالة المدرب حكيم شاكر على خلفية النتائج الهزيلة التي قدمها في بطولة كأس الخليج الـ22 في السعودية والخروج المذل بنقطة واحدة متذيلاً ترتيب فرق الخليج.

واستطاع المنتخب العراقي ان يحتل المركز الرابع في البطولة الآسيوية بعد خسارته أمام الامارات بثلاثة اهداف مقابل هدفين، والطريف ان اتحاد الكرة العراقي لم يصطحب ضمن الوفد أي صحفي رياضي!

لكن راضي شنيشل سرعان ما ترك المنتخب وعاد إلى ناديه لأسباب غير معروفة إلى حد الآن، وهو ما دعا الاتحاد العراقي لكرة القدم إلى تعيين اكرم سلمان مدربا للمنتخب الوطني نهاية شباط/ فبراير، وسرعان ما اطاح الإعلام والجمهور الرياضي بأكرم سلمان بعد خسارة المنتخب أمام نظيره الياباني في يوكوهاما في 11&حزيران/ يونيو ـ(صفر- 4) ، على الرغم أن المدرب قاد المنتخب في مباراتين وديتين مع نظيره منتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية جرتا في الإمارات في 28 و31 اذار/مارس &انتهتا بفوزين متتاليين لأسود الرافدين بـ(2-1) ، و(1- صفر) ، وأسهم الفوز بهما في تحسين موقعه بالتصنيف الشهري للفيفا لشهري اذار&،&ونيسان ، والتي وضعت المنتخب العراقي على رأس إحدى المجموعات الآسيوية الثماني، بالقرعة الخاصة بالتصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم في روسيا عام 2018 ، وكاس اسيا 2019 بالإمارات والتي جرت في ماليزيا، وضعت العراق في المجموعة السادسة الى جانب منتخبات تايلند واندونيسيا وفتينام وتايوان .

وحاول الاتحاد التعاقد مع البوسني جمال حاجي الذي حضر إلى بغداد إلا انه غادر على حين غفلة دون أن تكون هناك أسباب واضحة واعتذر عن تسلم المهمة ليكون المدرب يحيى علوان هو البديل.

ولعب العراق المنافسات بقيادة المدرب يحيى علوان ، اربع مباريات من ست لم يقدم فيها المنتخب المستوى الجيد ،فاز على تايوان في الاياب (6-1) وفي الذهاب (2-0) وتعادل مع تايلند (2-2) ومع فيتنام (1-1) ، وقد ثار الجمهور ضد يحيى علوان وطالبه بالاستقالة لكن الاتحاد ابقاه حتى استكمال المباراتين المتبقيتين.

وعموماً، لعب المنتخب العراقي في عام 2015، 16 مباراة وسجل خلالها 24 هدفاً.

الأولمبي العراقي&

وخطف المنتخب الأولمبي العراقي بطاقة التأهل عن المجموعة الآسيوية الأولى التي جرت مبارياتها في سلطنة عُمان خلال شهر آذار/مارس الماضي بعد ان انهى التصفيات جامعاً (11) نقطة ثلاثة انتصارات على لبنان (4-1)، والمالديف (7-1)، والبحرين (2-صفر)، وتعادل مع عمان 2-2، تاركاً المركز الثاني&للمنتخب&العُماني، والبحريني بالمركز الثالث، واللبناني بالمركز الرابع والمالديفي بالمركز الخامس، حيث ستنطلق منافسات البطولة خلال الفترة ما بين 12 – 30 كانون الثاني / يناير عام 2016 ، ويتأهل اصحاب المراكز الثلاثة الأولى إلى أولمبياد ريو دي جانيرو البرازيلية صيف 2016، وقاد المنتخب الأولمبي المدرب عبد الغني شهد.

منتخب الناشئين &

وتمكن منتخب الناشئين بقيادة المدرب قحطان جثير من التتويج بلقب بطولة غربي آسيا التي اقيمت على ملعب الحسين في الأردن، في شهر آب/ اغسطس الماضي بعد ان حقق المنتخب الفوز على الأردن بخماسية نظيفة وعلى المنتخب السعودي بهدفين نظيفين، وعلى المنتخب الفلسطيني بثلاثة أهداف دون وفاز في آخر مباراة على نظيره الإماراتي بهدفين مقابل هدف واحد .

كما نجح في بلوغ النهائيات الآسيوية للناشئين التي ستقام في الهند 2016 ، بعد تصدره ترتيب المجموعة برصيد 9 نقاط كاملة من ثلاث مباريات، فاز فيها على طاجيكستان (3-1) وعلى قطر (1- صفر) وعلى تركمانستان (5 – صفر) .

نفط الوسط .. بطل الدوري

واستطاع الوافد الجديد للدوري العراقي نادي نفط الوسط من التتويج بالدرع في شهر تموز/يوليو ضمن أطول دوري في العالم ونقله إلى محافظة النجف وفاز في المباراة النهائية على فريق القوة الجوية بفارق ركلات الترجيح في المباراة التي جرت على ملعب الشعب الدولي، وقاده المدرب عبد الغني شهد فيما يحسب لحارس مرمى المنتخب نور صبري حماية هدف الفريق ورفع معنويات زملائه اللاعبين.

كأس الاتحاد الآسيوي

وشارك فريقا الشرطة وأربيل في منافسات كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، حيث لعب فريق الشرطة في المجموعة الثانية إلى جانب فرق الجزيرة الأردني وترجي وادي النيص الفلسطيني والحد البحريني، ففاز على الجزيرة وترجي وادي النيص وتعادل مع الحد مرتين والجزيرة، وخسر أمام ترجي وادي النيص، ليجمع تسع نقاط تصدر بها ترتيب فرق مجموعته لينتقل الى الدور الثاني، حيث أوقعته القرعة بمواجهة فريق الكويت الكويتي ليخسر أمامه ويودع البطولة.

&أما فريق اربيل فخرج من الدور الأول، بعد ان حل ثالثاً في المجموعة الثالثة والتي ضمت بالإضافة الى أربيل كلا من القادسية الكويتي واهال التركمانستاني واستقلال دوشنبه الطاجكستاني، ففاز في مباراتين على القادسية الكويتي واستقلال دوشنبه وتعادل مع استقلال دوشنبه، وخسر ثلاث مباريات امام القادسية واهال (مباراتين).

بطولة الكأس

&وبعد غياب طويل بادر الاتحاد العراقي لكرة القدم إلى تنظيم بطولة الكأس التي تشارك فيها أندية الدرجة الممتازة وأندية الدرجة الأولى ومازالت منافساتها مستمرة.

يونس وياسر&

ويُعد اللاعب يونس محمد أكثر اللاعبين إثارة خلال عام 2015 ، إذ تناقضت الآراء فيه ما بين مطالب باعتزاله ورافض وكان شاغل الوسط الرياضي لاسيما انه لا يزال يسجل اهدافاً ، وقد شهد الموسم الكروي الحالي عودة يونس إلى الدوري العراقي واللعب لفريقه الأم نادي الطلبة وتم توقيع العقد خلال شهر أيلول/ سبتمبر، وقد احتل يونس المركز الثالث كأفضل الهدافين عالميا الذين ما زالوا يلعبون كرة القدم مع منتخباتهم، متجاوزا النجمين العالميين البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيني ليونيل ميسي .

وذكرت احصائية دولية ان افضل الهدافين في العالم يلعبون حاليا مع منتخباتهم، الإيرلندي روبي كين بـ67 هدفاً، وفي المركز الثاني السويدي زلاتان&ابراهيموفتش&بـ62 هدفا، بينما احتل المركز الثالث نجم المنتخب الوطني المهاجم يونس محمود بـ57 هدفا،كما احتل يونس محمود المركز 23 عالميا كأفضل الهدافين مع منتخباتهم عبر التاريخ.

كما ان ياسر قاسم لاعب المنتحب الوطني العراقي ونادي سويندون تاون الانكليزي كان الأكثر إثارة جماهيرياً وإعلاميا حين قرر الاتحاد العراقي معاقبته إلا ان الاحتجاجات الجماهيرية والإعلامية جعلت الاتحاد يتراجع عن قراره ، ياسر.. توج بلقب أفضل لاعب محترف عراقي للعام الحالي ، بحسب الاستفتاء الذي اجراه الموقع الالكتروني الخاص باللاعبين المحترفين العراقيين .

كرة الصالات

وفي كرة الصالات كانت هناك بعض الأحداث المهمة منها حضور لجنة التقييم الآسيوية في شهر آذار الماضي، وكان تقرير اللجنة إيجابيا حيث حصل العراق على درجة تقييم 84% والتصنيف السادس آسيوياً، وأيضا تمكن المنتخب الوطني من التأهل إلى النهائيات الآسيوية التي ستقام في أوزبكستان بعد أن تأهل ثانيا عن مجموعته التي ضمت إلى جانبه قطر والإمارات.

ووضعت قرعة النهائيات المنتخب العراقي في المجموعة الثالثة مع إيران والصين والأردن، ومن الإنجازات والأحداث المهمة الأخرى حصول نادي نفط الوسط على المركز الرابع آسيوياً وهو أول انجاز آسيوي لهذه اللعبة .

كرة السلة

أبرز ما حققته السلة العراقية خلال عام 2015 هو فوز المنتخب الوطني للناشئين ببطولة غربي آسيا حيث حسم التجمع الأول الذي أقيم في ايران خلال شهر ومن ثم تمكن من الفوز في التجمع الثاني الذي أقيم في الأردن خلال شهر نيسان/أبريل ليتأهل للمشاركة في بطولة آسيا التي أقيمت في أندونيسيا.

ألعاب القوى

حصل العراق على سبع ميداليات في بطولة فجر الدولية التي أقيمت في ايران خلال شهر شباط / فبراير، حيث أحرز العراق خمس ميداليات برونزية وميداليتين فضيتين، عن طريق الرياضيين محمد حسين ودانة حسين ومنتظر فالح وميثم حسين وسمير عمر وزيتنة اركان، وأيضا شارك العراق في بطولة العرب التي أقيمت في البحرين خلال شهر نيسان الماضي وأحرز خمسة اوسمة أربعة منها برونزية وواحدة فضية فضلا عن تسجيل ستة أرقام قياسية عن طريق الرياضيين زينة اركان ومصطفى كاظم ودانة حسين وحسنين حسين ومحمد حسن وصابرين كاظم وفريق الرجال وفريق النساء.

ومن إنجازات ألعاب القوى الأخرى حصول الرياضي منتظر فالح على رقم تأهيلي عالمي في بطولة آسيا للناشئين التي أقيمت في قطر خلال شهر آيار، فضلا عن إحراز فضيتين وبرونزية واحدة.

&وحصل العراق على 14 وساماً منوعاً في بطولة العرب التي جرت في تونس خلال شهر حزيران حيث أحرز أربع ذهبيات وخمس فضيات ومثلها من البرونز عن طريق الرياضيين زينب عامر ومنتظر فالح وحمزة شهاب وطه حسين وحسين هيثم وشهد قاسم وعذراء نبيل وحسين عباس ومحمد رحيم وشيني عزيز وسعاد عبد الاله وتمارا شاكر ورنا سلمان.

وحصل الرياضي منتظر فالح على المركز الرابع في بطولة العالم التي جرت خلال شهرتموز /يوليو في كولومبيا، ومن الإنجازات الأخرى حصول رئيس الاتحاد طالب فيصل على منصب نائب رئيس الاتحاد الآسيوي وهو يحدث لأول مرة في الاتحاد، وأيضا حصوله على رئاسة لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي، وأقام الاتحاد العراقي دورتين تحكميتين بإشراف الاتحاد الدولي.

المصارعة

يمكن اعتبار اتحاد المصارعة الأفضل بين الاتحادات العراقية بالإنجازات خاصة أنه هيمن على المسابقات سيما العربية وبطولات غربي آسيا، كما نجح في تنظيم بطولة غربي آسيا باللعبة في بغداد خلال شهر تشرين الأول/ اكتوبر التي شاركت فيها منتخبات الأردن ولبنان وسوريا وفلسطين وإيران واستطاع المصارعون العراقيون الفوز بنتائج كل الفئات .

الكرة الشاطئية&

شارك المنتخب العراقي للكرة الشاطئية في بطولة كأس آسيا التي استضافتها العاصمة القطرية الدوحة، حيث اوقعته القرعة في المجموعة الثالثة إلى جانب منتخبي اوزبكستان والإمارات، فخسر المباراتين ليخرج من الدور الأول للبطولة.

انسحابات &

وشهد عام 2015 انسحاب الرياضيين سيف الفتلاوي ومحمد الحجي من بطولة العالم للجوجستو التي جرت في تايلاند خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر، بعد أن رفضا مواجهة رياضي إسرائيلي، وفي مبارزة المعاقين رفض لاعب المنتخب الوطني حيدر علي مقابلة رياضي اسرائيلي وذلك ضمن منافسات بطولة العالم للعبة التي جرت خلال شهر آيار/ مايو.

الرياضات الأخرى

شارك اتحاد الرماية ببطولة العالم في أذربيجان خلال شهر أيلول / سبتمبر، وتحقق له رقم عراقي جديد بالبندقية الهوائية 10م 804 عن طريق الرامية زينب علي جمعة ، فيما أحرزت لاعبة المنتخب العراقي للشباب بفعالية القوس المركب فاطمة سعد ذهبية بطولة العالم للشباب التي جرت منافساتها في الولايات المتحدة الأميركية خلال شهرحزيران/يونيو .