قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: قدمت لجنة ترشيح المغرب لاحتضان كأس العالم لكرة القدم 2026، الخميس، ملف الترشيح المغربي لتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2026 لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم، في مقره بزيوريخ السويسرية.

ويأمل المغرب، الذي ينافس تحالفاً ثلاثياً، مكوناً من الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، في أن يفوز بشرف تنظيم نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2026، بعد أربع محاولات لم تكلل بالنجاح، برسم دورات 1994 و1998 و2006 و2010.

وذكر بيان، بهذه المناسبة، أن لجنة ترشيح المغرب لاحتضان كأس العالم لكرة القدم 2026 نجحت، "بفضل انخراط الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وكل القوى الحية للأمة المغربية"، في "الوفاء بتعهداتها بإيداع ملف ذو جودة عالية مع احترام المواعيد النهائية التي وضعها الاتحاد الدولي للعبة"؛ مشيرة إلى أن الملف الفني المغربي يتكون من 24 قسمًا شملت العديد من المجالات، بما فيها الرؤية، الاستراتيجية، التنمية المستدامة، وكذا المعلومات التقنية حول البلاد.

وأضاف البيان أن الملف الفني تناول العناصر الأربعة المهمة التي حددتها (فيفا)، والتي هي الملاعب ووسائل النقل وفضاءات التدريب وأماكن الإقامة، بالتدقيق، مع الإشارة إلى أن الجانب الإداري المتعلق بهذا الملف تطلب "توقيع أزيد من 200 عقدة واتفاقية على المستويين المحلي والوطني، بما فيها الاتفاقيات التي أبرمت مع المدن المستضيفة والملاعب والمطارات ومختلف المنظمات والهيئات".

وسبق لمولاي حفيظ العلمي، رئيس اللجنة، ان اكد ان الملف الذي قدمه المغرب، يضيف البيان، "ذو مواصفات عالية الجودة ، ويقترح تنظيم مونديال ناجح ومسؤول ومربح، كما سيترك إرثاً مهماً للمغرب، والقارة الإفريقية بأسرها، سواء من حيث البنية التحتية الرياضية وغير الرياضية وعلى مستوى الخبرة"، بشكل "يعود بالنفع الكثير على اللاعبين والمشجعين والفيفا والمغرب وإفريقيا والعالم بأسره، كما سيسمح بترك إرث خالد للشباب المغربي والإفريقي".

وزاد البيان أن طموح المغرب، بخصوص كأس العالم لكرة القدم 2026، هو أن يجعل منه "تظاهرة لإبراز جمال كرة القدم وروعتها في عيون العالم والاحتفال بقيمها التي تتجلى في التضامن والانفتاح والتسامح لتقديم تجربة إنسانية أصيلة".

وختم البيان بالإشارة إلى الاستعدادات الجارية لاستقبال خبراء الاتحاد الدولي لكرة القدم، الذين سيقومون، خلال الفترة ما بين 17 و19 أبريل المقبل، بزيارة رسمية للمغرب، الذي يواصل، بالموازاة مع ذلك، جهوده لتعزيز ودعم ترشيح المملكة في جميع أنحاء العالم في احترام تام لدفتر تحملات وشروط الاتحاد الدولي لكرة القدم.