: آخر تحديث

كوريا الجنوبية تختار سيول لاستضافة أولمبياد 2032 في انتظار الشمال

حددت كوريا الجنوبية التي تعتزم التقدم مع جارتها الشمالية بملف ترشيح مشترك لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2032، عاصمتها سيول كمدينة مضيفة، في انتظار ما سيقرره الشطر الشمالي.

ومن المقرر أن تبلغ الكوريتان رسميا اللجنة الأولمبية الدولية الجمعة في مدينة لوزان السويسرية، عزمهما على الترشح لاستضافة الأولمبياد. وينتظر أن تعلن كوريا الشمالية مدينتها المرشحة في وقت لاحق هذا الأسبوع، علما بأن الترجيحات تصب في صالح العاصمة بيونغ يانغ.  

وتوصلت الدولتان اللتين ما زالتا رسميا في حالة حرب، لكنهما اتخذتا سلسلة خطوات التقارب في الأشهر الماضية، الى اتفاق مشترك لاستضافة أولمبياد 2032، ومشاركة موحدة في أولمبياد طوكيو 2020.

وخلال اجتماع للجنة الأولمبية الكورية الجنوبية الثلاثاء، تفوقت سيول على مدينة بوسان. وأكد رئيس بلدية العاصمة بارك-وون سون أنه يرى في الاستضافة المشتركة فرصة "لتغيير مصير شبه الجزيرة الكورية".

أضاف "اذا كان أولمبياد سيول عام 1988 +أولمبياد المصالحة+ في ظل أجواء الحرب الباردة بين الشرق والغرب وكانت دورة الألعاب الأولمبية الشتوية بيونغ تشانغ (2018) خطوة أولى نحو السلام، سيتم الترويج للألعاب الأولمبية الصيفية 2023 لتصبح المحطة الـخيرة لارساء السلام".

وسبق للبلدين التباحث في استضافة مشتركة لأولمبياد 1988، إلا أن المباحثات فشلت حينها بسبب الخلافات حول توزيع الاحداث الرياضية فقاطعت كوريا الشمالية الألعاب التي أقيمت حصرا في سيول. 

وشهدت العلاقات بين الجارين اللذين لا يزالان في حالة حرب رسميا منذ انتهاء النزاع في شبه الجزيرة الكورية (1950-1953)، تحسنا في الأشهر الماضية، اذ شاركا بوفد مشترك في افتتاح أولمبياد بيونغ تشانغ الشتوي في شباط/فبراير 2018، وفريق نسائي موحد في الهوكي على الجليد.

وتواجه الاستضافة الأولمبية المشتركة معوقات أبرزها العقوبات الاقتصادية المفروضة على كوريا الشمالية من قبل مجلس الأمن الدولي، والتي من غير المرجح أن يتم رفعها بالكامل سوى في حال اتخاذ بيونغ يانغ إجراءات ملموسة لنزع سلاحها النووي.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. جماهير إنتر ميلان الغاضبة تهاجم سيارة زوجة إيكاردي
  2. غوارديولا يثير الجدل مجدداً حول النادي الأفضل بإستبعاده لريال مدريد
  3. كيليان مبابي أفضل هداف في تاريخ دوري أبطال أوروبا في سن 20 عاماً
  4. مورينيو يجمع 62.5 مليون جنية إسترليني من إقالاته الأربع
  5. خطة
  6. يوفنتوس ينفي الصفقة التبادلية مع ليفربول بين صلاح وديبالا
  7. صلاح ومحرز وزياش.. أوروبا ترحب بـ
  8. ريال مدريد يحبط أياكس وتوتنهام يتخطى دورتموند بثلاثية
  9. قناة إيرانية تغير شعار مانشستر يونايتد بسبب
  10. مدريدي سابق: أعد الأيام حتى اعتزال ميسي.. وأتمنى خسارة برشلونة
  11. رونالدو يرحب بانضمام محمد صلاح إلى يوفنتوس
  12. هكذا رد دي ماريا على استفزازات جماهير مانشستر يونايتد
  13. مارسيلو: اضطررت للكذب من أجل كريستيانو رونالدو
  14. سان جرمان يباغت يونايتد وروما يفك عقدته أمام بورتو
  15. محمد صلاح يتحدى ميسي في إعلان تجاري
  16. لم يمت غرقا.. الطب الشرعي يكشف سبب وفاة إيميليانو سالا
في رياضة