قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن العراق إطلاق مسمى مدينة الملك سلمان بن عبدالعزيز، على المدينة الرياضية التي أهداها العاهل السعودي للشعب العراقي، والتي تقدر تكلفة إنشائها بنحو 450 مليون دولار.

وعبر وكيل وزير الشباب والرياضة العراقية عصام الديوان الديوان عن شكره للملك سلمان بن عبدالعزيز ولولي العهد الأمير محمد بن سلمان والحكومة السعودية والشعب السعودي عامة على هذه المكرمة التي نشرت الفرح والسعادة في نفوس العراقيين وأعادت لهم كثيرا من الأمل حول عودة الأمجاد للرياضة العراقية.

ومن المفترض حسب مدير المكتب الإعلامي في الحكومة العراقية، حيدر حمادة، في تصريح سابق أن يسع ملعب كرة القدم المهدى من الملك سلمان 100 ألف متفرج.

تحديد المكان

وقال وكيل وزير الشباب والرياضة العراقية إنه تم وبشكل مبدئي، تحديد مكان بناء المدينة الرياضية في العاصمة بغداد، حيث سيكون قريبا من المطار الدولي وفي الطريق السريع إلى محافظة البصرة والمملكة الأردنية الهاشمية لأجل تسهيل الوصول إلى المدينة من كل محافظات العراق.

وأضاف "أمامنا الكثير من الخيارات، وسيتم مناقشتها وزيارتها مع الوفد السعودي المكلف برئاسة عبدالرحمن الحركان، ومن بين المواقع المقترحة أيضا، موقع قريب من مدينة الكرخ، وهو موقع تاريخي مهم كان مخصصا لسباقات الخيول".

وتابع: "كانت هناك أفكار أخرى أن يتسع ملعب كرة القدم إلى 120 ألف مقعد ليكون الأكبر على مستوى العالم، لكن تم التوصل في نهاية الأمر إلى أن يكون هو الأكبر في العراق، ومن أكبر الاستادات الرياضية في العالم العربي، لتتم الاستفادة من المساحات المتبقية لإنشاء المرافق الأخرى"، بحسب صحيفة "مكة".

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز تعهد، في مارس 2018 بتشييد استاد لكرة القدم في العراق، وذلك بعد مباراة ودية جمعت بين منتخبي البلدين في البصرة.

وفي فبراير الماضي 2018، فاز المنتخب العراقي، على نظيره السعودية 4-1 وديا في البصرة في مباراة شهدت حضورا جماهيريا كبيرا ضمن مبادرة من رئيس الهيئة العامة للرياضة في السعودية وقتها تركي آل الشيخ لرفع الحظر الرياضي عن الملاعب العراقية.

إعلان القصبي

وكان رئيس وفد لسعودية في اجتماعات الدورة الثانية لمجلس التنسيق السعودي - العراقي وزير التجارة والاستثمار ماجد بن عبدالله القصبي، أعلن عن بناء مدينة رياضية لأبناء العراق هدية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

كما ستقدم منحة من السعودية إلى العراق بمبلغ مليار دولار للمساهمة في تنميته، لتكون شريكاً أساسياً في نهضة الدولة، وفق ما كان نقله موقع صحيفة "الرياضية" السعودية.

وأعلن الوزير القصبي أيضاً عن افتتاح قنصلية المملكة في بغداد، على أن تفتتح ثلاث قنصليات أخرى قريباً في عدد من المحافظات العراقية.

منفذ عرعر

وقال إن منفذ عرعر الحدودي بين المملكة والعراق سينتهي العمل به بعد 6 أشهر من الآن، فيما يمضي العمل قدماً لبناء المدينة الرياضية في العاصمة العراقية بعد تخصيص الأرض لإنشائها، مشيراً إلى أن هناك عدداً من الاتفاقيات الاقتصادية جاهزة للتوقيع بين البلدين.

ويشار في الختام، إلى أن المملكة العربية السعودية تغمل على توسيع علاقاتها مع جمهورية العراق، هناك أكثر من إشارة وقرار من المملكة خلال الفترة الماضية، تؤكد الأمر، وآخرها تلك الهدية الرياضية الكبيرة التي قدمها الملك سلمان إلى الشعب العراقي.