جنيف: كشفت شركة quot;غوغلquot; العملاقة عن خاصية جديدة أضافتها إلى موقع quot;غوغل إيرثquot; تمكن المستخدمين من الإطلاع على أوضاع اللاجئين حول العالم. وستسلط الخرائط الموجودة على quot;غوغل إيرثquot; الضوء على قضايا اللاجئين، والأعمال الإنسانية التي تتم لصالحهم، والأسباب التي تشردوا من أجلها سواء العنف أو الحروب أو قسوة العيش، وفقا لما أعلنته اللجنة العليا للاجئين التابعة للأم المتحدة، والتي تعمل مع quot;غوغلquot; على هذا المشروع.

وقال نائب رئيس اللجنة كريغ جونستون quot;مع وضعنا معاناة اللاجئين على الخرائط، فإن جميع الجهود التي نقوم بها لمساعدتهم ستكون الآن مرئية.quot;

ويمكن للمستخدمين تحميل برنامج quot;غوغل إيرثquot; الذي يقدم خدمة الخرائط، ويمكنهم رؤية صور بالأقمار الصناعية للاجئين في أماكن مختلفة مثل دارفور والعراق وكولومبيا، وتشرح المعلومات التي تقدمها الأمم المتحدة المكان الذي خرج منه اللاجئون والمشاكل التي يواجهونها.

وقامت شركة quot;ماونتن فيوquot; التي تدعم وضع الصور على الموقع، بتمكين المستخدمين من تكبير الصور بشكل يسمح لهم رؤية تفاصيل واضحة من مخيمات اللاجئين.

ففي مخيم جبل شرق تشاد وهو مخيم للاجئين الذين فروا من دارفور، يمكن لمستخدمي quot;غوغل إيرثquot; رؤية الخيام ومعرفة المزيد عن الصعوبات في توفير المياه لما يزيد على 15 ألف لاجئ.

ووفقا لشركة quot;غوغلquot; فإن نحو 350 مليون شخص قاموا بتحميل برنامج quot;غوغل إيرثquot; عبر موقع الشركة الشهير على الإنترنت، منذ أن أطلقت الخدمة قبل نحو ثلاث سنوات.

ومنذ ذلك الوقت تعاونت quot;غوغلquot; مع عشرات المنظمات غير الربحية لزيادة الوعي بالقضايا الدولية وجمع التبرعات لها، ومن ضمنها الأمم المتحدة.

ويقول سامويل ويدمان رئيس مشروع quot;غوغل إيرثquot; في أوروبا إن quot;غوغل تريد أن تنظم الوصول إلى المعلومات حول العالم وتجعل منها متاحة ومفيدة.quot;