بغداد: وصل الى العاصمة العراقية بغداد 10 من المسؤولين التنفيذيين في كبرى شركات الانترنت العالم لتعزيز انتشار استخدام تقنية المعلومات في العراق. واعلنت وزارة الخارجية الامريكية ان الوفد الذي ضم كبار المسؤولين في كبريات شركات الاعلام الجديد شمل محرك البحث الشهري جوجل، وموقع بث لقطات الفيديو يوتيوب، ورئيس شركة التدوين الموجز تويتر. العراق الذي يقدر عدد مستخدمي اجهزة الهاتف النقال فيه بــ17.5 مليون مستخدم، لا يزال يعاني من تدني معدل انتشار خدمة الانترنت. يقول جاك دورسي، مؤسس ورئيس مجلس ادارة شركة تويتر على صفحته على الانترنت ان نسبة انتشار الانترنت في العراق تقل عن 1% من السكان.

اثار الحروب

ومن جانبه اشار وزير التخطيط والتنمية الانمائية العراقي علي بابان الى امكانية عقد شراكات مع بعض هذه الشركات الكبيرة والحصول على بعض التقنيات، وتقديم تسهيلات لاقامة مشاريعهم في العراق. واضاف في اتصال هاتفي لبي بي سي ان العراق مقبل على ثورة استثمارية، وستفتح الابواب للاستثمار الاجنبي الاستفادة من الفرص. ويقول خبراء ان استخدام الانترنت لانجاز الاعمال الحكومية وخدمة عملاء الشركات الخاصة يقلص النفقات ويرفع مستوى كفاءة التشغيل.

واوضح المتحدث باسم الوزارة روبرت وود على موقع الوزارة على الانترنت ان الوفد يهدف لتقديم رؤية هذه الشركات للقطاعين الرسمي والخاص في العراق عن الطريقة المثلى لاستخدام وسائط الاعلام الحديثة في بلدهم. الوزير بابان يقول انه لا يمكن احداث نقله معرفية واجتماعية واقتصادية في المجتمع العراقي من غير ان نلحق بالركب العالمي في مجال تقنية العملومات. الا انه قال ان تطوير البنية التحتية الخاصة بتقنية المعلومات سيتطلب وقتا.

وأشار quot;العراق كما هو معلوم خرج من مشكلة داخلية واحتلال وعقود من الحصار والحروب، كل ذلك كان له استحقاقاته وثمنه الباهض على مجمل الواقع العراقيquot;. الا ان الوزير العراقي رفض اعتبار تطوير تقنية المعلومات امرا هامشيا في ظل وجود اوليات مثل الامن والخدمات الحياتية اليومية. وأضاف quot;الحكومة لديها خططها لحل مشكلة الكهرباء بشكل جذري خلال ثلاث سنواتquot;.

يشار الى ان اعباء تطوير قطاع تقنية المعلومات تتوزع على عدة وزارات بينها وزارة التخطيط المسؤولة عن نشر الثورة المعرفية وتوسيع استخداماتها في القطاع الحكومي. وتركز وزارة الاتصالات على البعد التقني، ووزارة العلوم والتكنولوجيا التي تتولي البعد البحثي، فيما تركز وزارة التعليم العالمي على الجانب التعليمي.

انطباعات الزائرين

وعبر جاك دورسي عن سعادته لقبول محلات تجارية في العاصمة العراقية لبطاقته الائتمانية مشيرا الى ان ذلك كان مستبعدا قبل اشهر. وأضاف في اشارة الى اهتمام شركات الانترنت العالمية باللغة العربية الى انها quot;لغة جميلة جداquot;. ويعتبر الحاجز اللغوي احد العوائق الرئيسية امام انتشار الانترنت وسط القطاعات التي لا تجيد اللغات الاجنبية.