أشرف أبوجلالة من القاهرة: في أعقاب موجة الجدل الواسعة التي شهدتها بريطانيا لدى تدشين عملاقة محركات البحث الأميركية quot;غوغلquot; لخاصية quot;غوغل ستريت فيوquot; أو (Google Street View ) في خرائط غوغل وغوغل إيرث ومن خلالها يمكن مشاهدة صوراً بانورامية لمستوي الشارع من جميع الزوايا، خاصة ً بعد أن تعميمها على نطاق واسع داخل المملكة المتحدة وسط تزايد حدة الأصوات التي تعالت خلال الآونة الأخيرة مطالبة ً بحظر تلك الخدمة الجديدة في البلاد، أزاحت تقارير صحافية النقاب عن أن مكتب مفوض المعلومات التابع للحكومة البريطانية أكد على أن الخدمة ستستمر ولن يتم اتخاذ إجراءات لحظرها في البلاد.

وقالت التقارير أن تلك الخدمة التي تقدم صورا بانورامية عريضة للشوارع والمدن، وتم إطلاقها في بريطانيا الشهر الماضي، قد لاقت موجة انتقادات وغضب عارمة بعد أن تم إطلاقها لأن كثيرون قالوا أنها تسهل من الحصول على عدد من الصور غير الملائمة، وكذلك صور للمارة الذين تظهر ملامحهم بكل وضوح، وذلك على الرغم من الوعود التي قطعتها غوغل على نفسها في هذا الشأن. وقال مكتب مفوض المعلومات أن quot; حظر الخدمة سوف يكون غير متناسبا ً مع الخطر الضئيل نسبيا ً على حساب الخصوصيةquot;.

من جانبه، قال quot;دافيد إيفانزquot; - مدير ممارسة حماية البيانات في مكتب مفوض المعلومات quot; وعلى نفس الغرار، لا يوجد قانون يحظر قيام أي أحد بالتقاط صورا ً للأشخاص في الشارع طالما أن الشخص الذي يستخدم الكاميرا لا يلحق الضرر بالناسquot;. وتابع إيفانز تصريحاته بالقول :quot; هناك الملايين من الأشخاص الذين يستعينون الآن بالمدونات وموقعي فيس بوك وتويتر، ومن المهم أيضا ً انتهاج طريقة موحدة تجاه خدمة ستريت فيو ومسألة اقتحام الخصوصية المحدود نسبيا ً الذي قد تنتج عنهاquot;. وأشارت التقارير إلى أن تلك التعليقات جاءت في إشارة إلى خدمة غوغل ستريت فيو كار ، التي تنتقل عبر البلدات والمدن بداخل المملكة المتحدة لتصوير الشوارع لتلك الخاصية الجديدة.