عبدالإله مجيد:في تحدٍ مباشر لشركة مايكروسوفت أعلنت غوغل انها تعمل على تطوير نظام تشغيل جديد للكومبيوترات الشخصية يستند الى متصفحها quot;كروم ويبquot; Chrome Web . وسيكون نظام التشغيل الذي سمَّته الشركة quot;كروم أو أسquot; Chrome OS مُعدا في البداية للاستخدام في الكومبيوترات النقالة الصغيرة منخفضة الكلفة المعروفة باسم quot;نيتبوكسquot; netbooks التي راج سوقها بسرعة بعد هبوط الطلب على الأنواع الأخرى الأكبر من الكومبيوترات الشخصية.

ومن المرجح ان تؤدي خطوة غوغل الى احتدام المنافسة الشديدة اصلا بينها وبين مايكروسوفت التي يتحكم نظامها التشغيلي quot;ويندوزquot; بالوظائف الأساسية للغالبية الساحقة من الكومبيوترات الشخصية.

وقال سونداي بيجاي نائب رئيس ادارة الانتاج في غوغل ولينوس ابسن مديرها الهندسي في بيان على مدونة الشركة quot;ان السرعة والبساطة والأمان هي الجوانب الأساسية في نظام quot;كروم أو أسquot; التشغيلي. واننا نعمل على تصميمه ليكون سريعا وخفيف الوزنquot;. واضاف المسؤولان ان برمجيات نظام التشغيل الجديد ستكون متاحة على الشبكة في وقت لاحق من العام الحالي بموجب ترخيص quot;المصدر المفتوحquot; الذي يتيح للمبرمجين من خارج الشركة امكانية اجراء تحويرات وتعديلات عليه. وسُتطرح كومبيوترات quot;نيتبوكسquot; الصغيرة التي تعمل بهذه البرمجيات في السوق خلال النصف الثاني من عام 2010. وتنسجم هذه البرمجيات مع رقائق المعالجة التي تصنعها شركتا quot;انتيلquot; Intel وquot;أي آر أمquot; ARM.

واعربت غوغل عن اقتناعها بأن البرمجيات ستكون قادرة على تشغيل كومبيوترات شخصية كبيرة على الرغم من ان نظام التشغيل الجديد quot;كروم أو أسquot; سيكون مُعدا في البداية للكومبيوترات الصغرى quot;نيتبوكسquot;.
وفي هذا السياق اشارت صحيفة quot;انترناشنال هيرالد تربيونquot; الى ان غوغل سبق وأن صممت نظام تشغيل يعمل على قاعدة المصدر المفتوح باسم quot;اندرويدquot; Android المستخدَم في الهواتف النقالة. كما تقوم شركات تصنيع متعددة بإدخال البرمجيات في كومبيوترات quot;نيتبوكسquot; الصغيرة. ولكن غوغل لم تشجع الشركات المنتجة لهذه الكمبيوترات الصغيرة على استخدام quot;اندرويدquot; كنظام تشغيل. ويبدو ان الشركة تروج quot;كروم أو أسquot; باعتباره نظام التشغيل المفضل في كومبيوترات quot;نيتبوكسquot; الصغرى رغم قولها ان المنافسة بين النظامين ستحفز الابتكار والتجديد.

كانت غوغل دشنت quot;كرومquot; Chrome العام الماضي وقالت في حينه ان quot;كرومquot; ليس متصفحا على الشبكة فحسب بل أداة تمكِّن المستخدمين من التفاعل مع برامج قوية مثل quot;جي ميلquot; Gmail وquot;غوغل دوكسquot; Google Docs وتطبيقات على الانترنت من انتاج شركات أخرى. وقالت غوغل ان نظام quot;كروم أو أسquot; سيعمل على أساس الحد الأدنى من تفاعل المستخدم تاركا القسم الأعظم من الشاشة متاحا لتطبيقات أخرى. وقالت الشركة quot;ان كل التطبيقات القائمة على اساس quot;ويبquot; ستعمل آليا وان تطبيقات جديدة يمكن أن تُكتب باستخدام التكنولوجيات المفضلة لديكquot;.

كان من المقرر ان تعلن غوغول عن نظام التشغيل الجديد يوم امس الاربعاء ولكنها قدمت الموعد بعدما تلقت استفسارات من صحيفة نيويورك تايمز التي كشفت خطط الشركة على موقعها الالكتروني ليل الثلاثاء. في غضون ذلك أكدت غوغل انها تعمل جاهدة على تطوير quot;كرومquot; الى نظام تشغيل متكامل.