ميساء يوسف من المنامة: دعت شركة غوغل العالمية زبائنها ومحبيها ومستخدمي برامجها وخدماتها إلى أن يصبحوا مواطنين في عالم غوغل من خلال رسم الخرائط عبر خدمة quot;صانع الخرائطquot; كجهد تعاوني مثمر من أبناء المجتمع في بعض المناطق لإنجاح مشروع الخرائط الأول من نوعه والذي يعتمد على المواطنين وليس المحترفين أو العاملين في مجال المسوحات في تدوين وتحديد المناطق على خرائط صماء بحيث تعود الملكية الفكرية للخرائط التي يرسمها المواطنون الى شركة غوغل دون غيرها.

وتهدف غوغل من خلال هذا المشروع إلى الحصول على ما يكفي لرسم الخرائط المكلفة والمعقدة من خلال الاعتماد على الأفراد في تدوين وتحرير البيانات والمعلومات واستخدامها في قائمة خدمة خرائط غوغل. بعض المساهمات الموثوقة بدأت تظهر على خرائط غوغل، إلا أن المعلومات التي يقوم المساهمون بإدخالها لا تظهر فورا على الخدمة قبل التأكد من صحتها.

وتعتبر خدمة quot;صانع خرائطquot; من أكبر الخدمات المجانية المتاحة على الإنترنت فبدلا من أن يقوم الناس بدفع الأموال من أجل الحصول على معلومات عن بعض الأماكن في العالم قامت شركة غوغل بعمل ذكي جدا وهو عبارة عن برنامج يدعى quot;صانع الخرائطquot;، وهي خدمة تسمح للأشخاص بأن يحرروا المناطق التي ينتمون إليها أو التي لديهم معلومات عنها من خلال هذه الخدمة.

وخلال هذا الأسبوع قامت غوغل بإضافة مناطق جديدة الى قائمة الخرائط وهي المكسيك وشرق أوروبا. وبقيام غوغل بإضافة هاتين المنطقتين إلى قائمة الخرائط لديها فإنها استطاعت ان تضاعف عدد مستخدميها بشكل لافت للأنظار، وعلى الرغم من أن خدمة quot;خرائط غوغلquot; لا تعمل في عدد من البلدان مثل الولايات المتحدة الأميركية إلا أنه ومن خلال هذا البرنامج يمكن أن يقوم أي شخص بتدوين المواقع المهمة ومواقعها من خلال خدمة صانع الخرائط المعوضة لخدمة خرائط غوغل.

ومن خلال هذه التقنية الجديدة فإنه يمكن الحصول على خرائط معتمدة ومعلومات لمختلف المناطق من صنع الأفراد أنفسهم، إلا أن عيبها الوحيد هو عدم توفرها في كل مكان من بقاع العالم.

ويتساءل الكثير من المتابعين لهذه الخدمة عن الوقت الذي ستدشن فيه غوغل خدمة تحرير الطرق وغيرها من الخدمات التي تبلغ مستخدمي البرنامج بوجود طريق مغلق للصيانة على سبيل المثال.

وتوضح الصورة أدناه مدينة لاهور الباكستانية قبل وبعد تدشين خدمة صانع الخرائط.