إيلاف:تبث قناة quot;الحرةquot; يوم الثلاثاء في التاسع عشر من كانون الثاني/ يناير الفيلم الوثائقي quot;كونونغو: دارفوريون في مخيم المنفىquot;. حيث سافر منتج الفيلم محمد اليحيائي إلى مخيم quot;كونونغوquot; في الصحراء التشادية في مهمة صحافية هي الثانية لمحطة فضائية ناطقة باللغة العربية، والأولى من حيث الفترة الزمنية الطويلة التي قضاها منتج الفيلم في الصحراء التشادية.

يصور فيلم quot;كونونغو: دارفوريون في مخيم المنفىquot; المعاناة اليومية للاجئي دارفور، آلامهم وأحلامهم، ويعرض تفاصيل لم تُعرض من قبل. اللاجئون يقدمون شهادات حية عن الموت والعذاب والألم، عن التشرد وتذكر الضحايا، وعن الحنين الجارف للعودة إلى بلادهم، كما يتحدثون عن الجرح العميق الذي خلفه في نفوسهم تجاهل المجتمع العربي والإعلام العربي لهم ولمعاناتهم الإنسانية.



فيلم quot;كونونغو: دارفوريون في مخيم المنفىquot; يسرد ، ولأول مرة، فصولا من تاريخ سلطنة دارفور، قبل الحاقها بالسودان عام 1917، وقصة آخر سلاطينها quot;علي دينارquot; الذي كان أول من سيّر قافلة كسي الكعبة. إنه يُلّخص في خمس وأربعين دقيقة، بصورة وسرد مكثفين، عذاب ست سنوات من حياة لاجئين في الصحراء.

الفيلم سيُتبع،بعد بثه، ببرنامج خاص يناقش الأزمة الإنسانية للاجئي دارفور يشارك فيه ثلاثة من المثقفين والآكاديميين والناشطين السودانيين البارزين.


شهادات من quot;كونونغو: دارفوريون في مخيم المنفىquot;

عيسى التيجاني، لاجئ سوداني:

لا الكبير ولا الصغير، لم يبق أحد، وفي النهاية لم نجد مكانا، فهربنا،دخلنا في الأحراش، وحتى الجبال والوديان لم توفر لنا الحمايةquot;.

خديجة محمد خميس، لاجئة سودانية:

quot;
تركنا كل شيء، بيوتنا أكلتها النار. يركبون الأحصنة، يحملون البنادق، الطائرات تأتي من فوق وتقصف... يهجمون علينا، يقصفون، كثير من أولادنا ماتواquot;.

آنيت ريهرل،المتحدثة الرسمية باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في تشاد:

quot;
حاولنا دعوة صحافيين من الشرق الأوسط، من الإمارات، من السعودية، من مصر، من لبنان لزيارة المخيمات وبث تقارير مستقلة ولكن لم يأت أحد... ربما أن الإعلام في الشرق الأوسط أو في العالم العربي يهتم بقضايا أخرى أو ربما رؤيتهم لما يحدث هنا مختلفة... أنت ثاني صحافي عربي يأتي ونتمنى رؤية المزيد من الصحافيين العرب المستقلينquot;.

حيدر بدوي صادق، أكاديمي سوداني:

quot;
فيلم يحكي التاريخ بعيون الحاضر بصورة بديعة، تناولتم فيه تاريخ دارفور بشكل موجز ولكنه وضع المشاهد الذي يتكلم العربية ويقرأها في قلب منطقة لها تاريخ وفيها ممالك وفيها أبعاد حضارية لم تكن معلومة لديهquot;.


يُعرض quot;كونونغو: دارفوريون في مخيم المنفىquot; في تمام الساعة التاسعة وعشر دقائق من مساء يوم الثلاثاء 19-1-2010،ويعاد في الساعة الثالثة وعشر دقائق من صباح يوم الجمعة 22-1-2010 والساعة التاسعة وعشر دقائق من مساء اليوم نفسه، وكذلك الساعة السابعة وعشر دقائق من صباح يوم السبت 23-1-2010 بتوقيت غرينتش.