قرَّر إتحاد النقابات الفنيَّة المصريَّة مقاطعة مهرجان أبوظبي السينمائي لمنحه منتجة إسرائيليَّة جائزة الجمهور.


القاهرة: قرَّر إتحاد النقابات الفنيَّة في مصر مقاطعة مهرجان أبو ظبي السينمائي، وحظَّر على أعضاء النقابات الثلاث الممثلة فيه وهي quot;المهن التمثيليَّةquot;، وquot;المهن الموسيقيَّةquot;، وquot;المهن السينمائيَّةquot; التعامل مع المهرجان بأي شكل من الأشكال، وهدَّد الإتحاد ـ في بيان له ـ بفصل من لا يمتثل للقرار من أعضائه.

ويأتي القرار إحتجاجًا على توجيه المهرجان الدعوة للمنتجة الإسرائيليَّة، ليسلي وودوين، للمشاركة في فعالياته، ومنحها جائزة quot;الجمهورquot;عن فيلم quot;الغرب غرباquot;.

وقال الموسيقار، منير الوسيمي، نقيب الموسقيين لـquot;إيلافquot; أنَّ القرار جاء تفعيلاً للقرار الصادر عن إتحاد النقابات الفنيَّة الثلاث في العام 1981، الذي يحظر التعامل مع اسرائيل بأي شكل من الأشكال، ما دامت مستمرة في إحتلال الأراضي العربيَّة والفلسطينيَّة.

وأضاف الوسيمي أنَّ أسباب الحظر ما زالت قائمة، حيث أنَّ اسرائيل ما زالت تحتل إراضٍ عربيَّة وتنتهك كافة حقوق الفلسطينين، وبالتالي يعتبر القرار الجديد بمثابة تفعيل للقرار الصادر منذ نحو 29 سنة.

وأشار الموسيمي إلى أنَّ دعوة مهرجان أبوظبي للمنتجة الإسرائيليَّة للمشاركة في فعالياته ومنحها جائزة يعتبر نوعًا من التطبيع، ولذلك فإنَّ الإتحاد قرَّر مقاطعته وحظَّر على أعضائه التعامل معه، أو المشاركة في فعالياته.

ونوَّه الوسيمي بأنَّالقرار سيظل ساريًا ما لم يصحح مهرجان أبوظبي ما وقع فيه من خطأ، ويسحب الجائزة من المنتجة الإسرائيليَّة.

وشدَّد نقيب الموسيقيين على أنَّ الفصل سيكون مصير أي فنان مصري يتنمي إلى الإتحاد، وتثبت مشاركته في المهرجان بعد صدور القرار.

وحول أزمة نقابة الموسيقيين مع الفنانة أصالة، قال الوسيمي أنَّ النقابة منحتها فرصة أخرى للإمتثال للتحقيق، والإستماع إلى أقوالها في الإتهامات الموجهة إليها من الموسيقار حلمي بكر حول تجاوزاتها في حقِّه وإهانة النقابة، مشيراً إلى أنَّها لم تحضر جلسة التحقيق الَّتي كان مقررًا عقدها خلال الأسبوع الماضي، وأضاف قائلاً أنَّه بحال عدم إلتزامأصالة بالحضور إلى النقابة والمثول أمام الشؤون القانونيَّة، سيتخذ قرار بمنعها من الغناء في مصر.