القاهرة: على الرغم من أنها لم تقدم سوى مشاهد معدودة في فيلم quot;45 يومquot; قبل أكثر من 4 سنوات، إلا أن هذه المشاهد كانت كفيلة بأن تجعلها موجودة في ذهن صناع السينما لحين إيجاد العمل المناسب لها.
quot;ولد وبنتquot; كان هذا العمل المناسب لها ليجعلها تعود إلى السينما بقوة من خلال صدارة أفيش الفيلم الذي إستقبلته دور العرض السينمائية المصرية مؤخرًا.
عن فيلم ولد وبنت والهجوم الذي تعرض له قبل طرحه، وعلاقتها بالفن كان لـquot;إيلافquot; الحوار التالي مع الفنانة اللبنانية الشابة مريم حسن .
*بداية نود أن نعرف كيف دخلت الى المجال الفني؟
**تخرجت من معهد الفنون المسرحية في لبنان، وقدمت عدة أعمال مسرحية هناك، وعندما جئت إلى مصر وجدت المنتجة إسعاد يونس صاحبة الشركة العربية للإنتاج والتوزيع السينمائي تبحث عن وجوه جديدة للعمل في السينما، وعندما ذهبت لإجراء مقابلة للتمثيل رشحتني لدور في فيلم 45 يوم مع أحمد الفيشاوي وقدمت الفيلم وكان يعد أول عمل لي في مصر وعرفني الجمهور من خلاله.
*وكيف جاء ترشيحك لفيلم ولد وبنت ؟
**رشحني المخرج كريم العدل بعد ما شاهدني فى فيلم 45 يوم وأعطاني السيناريو الذي أدهشني لأني وجدت أن دور شهد هو ما ابحث عنه، وما انتظرته طويلاً بعد فيلم 45 يوم، نظرًا لأن شخصية شهد تمر بالعديد من التحولات العمرية المختلفة، كما أن للشخصية مساحة كبيرة تمكنني من إظهار قدراتي التمثيلية.
*على الرغم من أن فيلم 45 يوم كان أول أعمالك السينمائية ولم يكن بطولة مطلقة إلا أنك غبت كثيرًا بعده لماذا؟
** لم يكن غيابًا أو اختفاءً، لكنه بحث عن دور مناسب يمكن أن أقدمه، فكل ما عرض على من ادوار خلال الـ4 سنوات الماضية كان أدوارًا غير مناسبة بالنسبة لي، فانا اعشق التمثيل ولكن لا أحب أن أقدم ادوارًا غير مناسبة
*ألا ترين أن غياب 4 سنوات بعد عمل واحد في السينما أمر غير صحيح خاصة في ظل وجود العشرات من الوجوه الشابة الجديدة، فأغلبية الفنانات يفضلن أن تكون المرحلة الأولى من حياتهن في التمثيل مرحلة انتشار قبل أن يعرفهن الجمهور؟
**بطبعي أن ضد فكرة الانتشار، وضد فكرة عمل لمجرد التواجد فقط، وأنا مقتنعة تمامًا بما أنا عليه الآن، فالسينما بالنسبة إلي حلم وطموح، ولا بد من أن اجتهد حتى اصل للهدف الذي أريده، فخلال فترة غيابي عرض علي الكثير من الأفلام السينمائية كان بعضها فيه دور البطولة وبعضها الآخر أدوار ثانية لكن ثمة أشياء لها علاقة بالدور والجهة المنتجة وغيرها من الأشياء جعلتني أعتذر عنها.
*الم تكن مغامرة منك أن تكون أولى بطولاتك مع المخرج كريم العدل في أولى تجاربه الإخراجية وأحمد داود في أول أعماله أيضا؟
**لم احسب الموضوع بهذه الطريقة، فالمغامرة ستكون لو أنني اخترت أن أقدم دور غير جيد أو تعاملت مع سيناريو غير مكتوب بطريقة حرفية أما العمل مع مخرج للمرة الأولى، فهي ليست المرة الأولى التي يقوم فيها المخرج كريم العدل بالإخراج، بل عمل لفترة طويلة كمساعد مخرج، وأيضًا شركة إنتاج العدل جروب شركه لها تاريخ عريق في إكتشاف الوجوه الجديدة.
*ما رأيك في الهجوم الذي تعرض له الفيلم على الموقع الاجتماعي الشهير الفايس بوك قبل طرحه في دور العرض السينمائية ؟
**لا اعرف ما سبب هذا الهجوم غير المبرر ولا اعرف لماذا نصدر أحكامًا مسبقة على الأشياء قبل التعرف عليها.
*ثمة انتقادات تعرض لها الفيلم بسبب الأفيش الذي تظهرين فيه بالمايوه ؟
**الأفيش كان فكرة المخرج وأعتقد أنه حقق النجاح المرجو منه، كما أن مشهد الأفيش لولد وبنت موجودين على البحر، فمن الطبيعي والمنطقي أن يرتديان المايوه وليس أي شيء آخر، وإلا سيكون غير مصدق كما أن مشهد الأفيش موجود داخل الفيلم في سياق الأحداث .
*تركز الهجوم على الفيلم بسبب ملابسك التي اعتبرها بعضهم مثيرة فما تعليقك ؟
**لم أتدخل في اختيار ملابس شخصية quot;شهدquot; لأنها ليست مسئوليتي وإنما هناك ستايلست خاصة بالفيلم، وهي التي تحدد الملابس المناسبة للدور، كما أن طبيعة الشخصية حتمت الملابس التي ظهرت بها، فما العيب فيها ؟
*فيلم ولد وبنت يخاطب جيل معين فهل هذا مقصود ؟
**نعم فهو فيلم موجه لجيل الثمانينات والتسعينات الذي لم يتم التعبير عنه في الأفلام و الذي يتهمه بعضهم بأنه جيل لا يعرف الحب إلا عن طريق الدردشة الالكترونية، والهاتف الخلوي، لكن في الحقيقة إن الحب والمشاعر واحدة في كل الأجيال، وهذه هي الرسالة التي يحاول الفيلم إيصالها.
*هل هناك عقد احتكار سيجمعك بالمنتج محمد العدل ؟
**ليس احتكارًا بالمعنى المفهوم ولكنه عقد استشاري لمدة 5 سنوات بمعنى أنني اخذ رأيه في الأعمال التي سأقدمها، وأعتقد أن هذا العقد مفيد لي خاصة وان المنتج محمد العدل لديه خبرة في العمل السينمائي، ولن يبخل علي بهذه الخبرة .
*هل يمكن أن نعتبر أن فيلم quot;ولد وبنتquot; عودة للأفلام الرومانسية التي اختفت في الفترة الأخيرة ؟
**بالتأكيد ونحن بحاجة إلى مثل هذه النوعية من الأفلام الرومانسية خاصة وسط زحمة المشاكل والضغوط النفسية .
*وجديدك ؟
**ما زالت أتلقى العديد من ردود الفعل على الفيلم سواء من الجمهور أو النقاد، فأنا اهتم بالنقد الذي يبني الفنان ولا يركز على أشياء شخصية، وسأنتظر عملاً جديدًا لن يقل جودة عن ولد وبنت وليس شرطًا أن يكون بطولة مطلقة ولكن يشترط أن يكون جيّدًا.