تراجع عالم الدين السوري محمد سعيد رمضان البوطي عن تهديده لمخرج مسلسل quot;وما ملكت إيمانكمquot; نجدت أنزور، معترفًا بأنَّه لم يتابع المسلسل ولا أيًّا من البرامج التلفزيونيَّة، قبل إصدار تحذيراته وتهديداته ومطالبته بوقف عرض مسلسل quot;وما ملكت إيمانكمquot;.

فيفيان عقيقي من بيروت، وكالات: بعد الإنذار الذي أصدره الشيخ محمد سعيد البوطي معلنًا عن quot;زمجرة ربَّانيَّة عاتيةquot; إذا استمرَّ عرض quot;ما ملكت أيمانكمquot;، لم يتأخَّر مخرج المسلسل نجدت أنزور في الردِّ، مؤكِّدًا أنَّ الفتوى تستهدفه شخصيًّا بمعزل عن مضمون العمل، وعاد رجل الدين وتراجع عن تصريحاته، مشيرًا إلى أنَّه لا يتابع المسلسل ولا أي برنامج آخر.

سلافة معمار

وجاء توضيح البوطي على الموقع الذي يضم دروسًا دينيَّة وخطبًا للعديد من رجال الدين، بعد معركة حامية من البيانات المتبادلة بين الرجلين.

إلى ذلك، أكَّد أنزور أنَّه يعيش حياته بشكل طبيعي، لكنه بات اليوم أكثر حذرًا بعد تلقيه تهديدات مباشرة تمس حياته على خلفيَّة إخراجه مسلسل quot;وما ملكت أيمانكمquot; الذي تبثه قناة المستقبل اللبنانيَّة الفضائيَّة والأرضيَّة.

وقال أنزور، إنَّه لا يوجد أي نص ديني، لا في القرآن الكريم ولا في الحديث الشريف، يمنع استخدام مفردة أو جملة وردت في القرآن الكريم عنوانًا لكتاب أو مؤلف ما سواء كان مصوَّرًا أم مكتوبًا.

وفي بيان نشر على موقع البوطي الإلكتروني قال: quot;كثر السائلون عن مستند في الحكم على هذا المسلسل، وأقول إنَّني لا أتابع المسلسلات ولا أيًّا من البرامج التلفزيونيَّة، ولكني اعتمدت في حكمي هذا على تقرير رسمي صادر من لجنة أعرف صدق أفرادها وأثق بمستواهم الثقافيquot;.

وتابع البوطي :quot;غير أنَّي تعرفت إلى مخرج المسلسل الأستاذ نجدت أنزور أخيرًا في لقاء تمَّ على غير ميعاد، عرفني فيه على التزامه الديني والتزام أسرته، وذكرني بدفاعه عن النبي محمد يوم تطاولت بعض المؤسسات الأوروبيَّة عليه، في مسلسل عنوانه quot;سقف العالمquot; وأنفق على إخراجه من حر مالهquot;.

رنا الأبيض

وكان قد نشر بيان أوَّل أتى فيه: quot;لست متنبئًا بغيب، ولست من المتكهنين بأحداث المستقبل، ولكني أحمل إليكم النذير الذي رأته عيني، إنَّها غضبة إلهيَّة عارمة، تسدُّ بسوادها الأفق، هابطة من السماء وليست من تصرفات الخلائق، إنَّها زمجرة ربَّانيَّة عاتية تكمن وراء مسلسل السخرية بالله وبدين الله، الفيَّاض بالهزء من المتدينين من عباد الله، إنَّه المسلسل الذي أبى المسؤول عنه إلاَّ أنّْ يبالغ في سخريته بالله وبدينه، فيقتطع من كلام الله في قرآنه عنوانًا عليه ويسمِّيه ساخرًا: وما ملكت أيمانكمquot;

quot;المسلسلات التلفزيونيَّة مكيدة تحاك لهذه الأمة ولعبَّاد الله الصالحين خلال أحد عشر شهرًا من العام، يعكف أصحاب هذه المكيدة من شياطين الإنس والجن على تحضيرها وحبكها من أجل أنّْ تصبَّ هذه المكيدة في هذا الشهرquot;، ليصل إلى المطالبة quot;قاطعوا في هذا الشهر المبارك هذه الملهيات كلها وأنتم بذلك تحكمون بفشلهاquot;.

والكلام هو لمحمد سعيد رمضان البوطي أستاذ العلوم الإسلاميَّة في quot;جامعة دمشقquot;، وأكثر رجال الدين السوريين شهرةً وحضورًا، وليس مقتطفًا من أحد المواقع الإلكترونيَّة الجهاديَّة، حيث يوَّجه رسالة إلى المحطات الفضائيَّة محذرًا من مغبة quot;الوقوع في الشركquot;، من خلال عرض quot;ما ملكت أيمانكمquot; الذي كتبت نصَّه هالة دياب، وأضاف البوطي quot;إنَّ سوريا قد تبرأت إلى الله من المسلسل المذكور ومن الاعتراف به، ومن بثهquot;.

وبعد تراجعه مضى البوطي بالقول :quot;أكَّد أنزور أنَّه لم يهدف من مسلسله الأخير هذا إلاَّ إلى دعم القيم والأخلاق الإنسانيَّة الفاضلة، والتحذير من الانخداع بدجل المتسترين بالفضيلة، وإنما يتبين ذلك لمن تابع المسلسل كلَّه، وأكَّد أنَّ اللجنة الَّتي أصدرت التقرير الذي اعتمدته لم تشاهد إلاَّ بعض الحلقات، وأنَّ ما انتهت إليه غير دقيقquot;.

ديمة قندلفت

وتعهَّد البوطي التَّخلي عن سائر تصوراته الَّتي تجمَّعت لديه من التقرير الذي تلقاه ومن الكلام الذي سمعه، منتظرًا نهاية عرض المسلسل لتقييمه وإصدار حكمه.

إلى ذلك، أعلن أنزور أنَّ الخط الديني في مسلسله هو جزء بسيط من مذكرات أحد المجاهدين بعيدًا عن الخوض في تفاصيل الهجوم على المسلسل السوري وأسبابه، مشيرًا إلى أنَّ مطلق التهديدات تلقَّى وعودًا قاطعة بمنع عرض المسلسل على المحطات السوريَّة، فصرّح بثقة عن تبرؤ سوريا من العمل، لكن العكس هو الذي حصل، إذ لا تزال quot;الفضائيَّة السوريَّةquot; تبث المسلسل عند التاسعة من كل مساء، أي في وقت الذروة.

وردَّ بإسهاب على رسالة البوطي بقوله: quot;لا توجد آية صريحة أو حديث نبوي تمنع استخدام مفردة أو جملة وردت في القرآن كعنوان لكتاب أو مؤلف ماquot;، وتساءل quot;ماذا لو سميت أحد مسلسلاتي quot;التين والزيتونquot; أو quot;طور سينينquot; أو quot;سبأquot;

واعتبر المخرج السوري في بيانه أنَّ هناك استهدافًا شخصيًّا له، فيما لم يفوِّت الفرصة ليظهر اعتزازه بثقافته وبيئته الإسلاميَّة، مذكِّرًا بأنَّ أمَّه وقريباته محجبات، وذكَّر أيضًا بما قدمه في أعماله السابقة من تقدير لدين الإسلام، وخصوصًا مسلسل quot;سقف العالمquot;.

لكن أنزور عاد ليوضح أنَّه في quot;وما ملكت أيمانكمquot;، يحاول تسليط الضوء على quot;الإسلام بألوان لوحته كلَّهاquot;، وأضاف: quot;إننا أمام حركات إسلاميَّة جهاديَّة، ودعويَّة، وصوفيَّة، تختلف أحيانًا وتتناحر في ما بينهاquot;. وأنَّ الخط الديني في مسلسله هو جزء بسيط من مذكرات أحد المجاهدين، وهي موثقة توثيقًا كاملاً لكنَّ المسلسل تغاضى quot;عن سلوكيَّات كثيرة فيها لقسوتهاquot;.

وأكَّد أنزور أنَّ quot;تقريرًا خرج من التلفزيون السوري إلى وزارة الأوقاف، في سابقة لم نعهدها، هو ما بنى عليه الشيخ البوطيquot;، وأضاف quot;يبدو أنَّ من نقصدهم بالمسلسل شعروا بخطورة العمل في كشف ألاعيبهم، فاستطاعوا أنّْ يعملوا هذه الشوشرةquot;، وحول محرمات أشار إليها المخرج سابقًا في العمل قال المخرج: quot;هي محرمات تلفزيونيَّة لا محرمات دينيَّة، فأنا أرفض أن أسيء للاسلامquot;.

نجدت أنزورفي كواليستصوير المسلسل

وبعيدًا عن هذا الجدال، لا بدَّ من الإشارة إلى جرأة المسلسل ودخوله مواقع لم تطأها الدراما السوريَّة من قبل، إذ إنَّه يكشف جانبًا موجوداً في بعض المجتمعات العربيَّة عمومًا والسوريَّة منها خصوصًا، ومنه القبيسيات (جماعة دينيَّة نسائيَّة تحمل أفكار الطريقة النقشبندية)، إضافة إلى طرح نماذج من الأشخاص الذين ينصبِّون أنفسهم مشرفين على البشر، من دون أنّْ يفكروا للحظة واحدة في محاسبة أنفسهم ولو أخطأوا، إتهموا غيرهم في جرِّهم إلى الخطيئة.

يذكر أنَّ مسلسل quot;وما ملكت أيمانكمquot; ينقل المشاهدين إلى سنة 2018، ويروي قصص ثلاث شابات عربيَّات ومعاناتهن في مجتمع ذكوري، ويتناول ظاهرتي التطرف الديني واللاأخلاقي، كما يعرض للمشكلات الَّتي تعانيها الطبقة الوسطى، الَّتي بدأت التلاشي بسبب التطَّرف الديني واللاأخلاقي، كما يلقي الضوء على المرأة ووضعها في الشرق الأوسط، فهي تدفع ثمن تدهور الأوضاع الإقتصاديَّة والإجتماعيَّة في مجتمع ذكوري يحلِّل الرجل لنفسه فيه ما يحرمه على النساء، وتتداخل حوادثه ما بين الماضي والحاضر والمستقبل، ويتولى بطولة المسلسل مصطفى الخاني، وسلافة معمار، وديمة قندلفت، وعبد الحكيم قطيفان، ورنا الأبيض، ونادين خوري.

يشار إلى أنَّ المسلسل الذي أخرجه السوري نجدت أنذور، وتأليف هالة دياب، ويذاع على الفضائيَّة السوريَّة وتلفزيون المستقبل بشكل حصري، وذلك بعد أنّْ تخوَّفت بعض المحطَّات الفضائيَّة من عرضه مثل quot;أبو ظبيquot; والَّتي فضلت عرضه بعد رمضان.

والهجوم على المسلسل اندلع فور عرض الإعلان التَّرويجي للمسلسل الذي يقدِّم مشاهد مثيرة للجدل هي quot;محجَّبات يتاجر رجال الأعمال بهن في شبكات الرقيق الأبيض، ومنقبة تختلي بحبيبها في الظلام، ومتشددون يرتدون الجلابيب الإسلاميَّة وقد أطالوا لحاهم وعلى ملامحهم الغلظة وهم يتحدثون بلهجة آمرة، وشباب مسلم يجنِّد في العراق وأفغانستان، ونساء يُجبرن على حمل السلاح والزواج من أمراء وأعضاء الجماعات المتطرفةquot;.