أثارت الملكة نازلي الكثير من الجدل في مماتها كما في حياتها، وها هو المسلسل الذي يحمل إسمها quot;نازلي ..ملكة في المنفىquot;، يعيد إثارة الجدل من جديد، حيث شنَّ النُقَّاد هجومًا شديدًا عليه، واصفين إياه بـquot;الفعل الفاضح في سوق الدراماquot;.

القاهرة: أجمع النُقَّادعلى أنَّ الفنانة نادية الجندي فشلت في تجسيد شخصيَّة quot;الملكة نازليquot; في المسلسل الذي تلعب بطولته، وفي المقابل أشادوا بأداء الفنانة وفاء عامر للشَّخصيَّة نفسها ضمن أحداث مسلسل quot;الملك فاروقquot;. ونفوا أن يكون المسلسل يروج لعودة الملكيَّة في مصر، مؤكِّدين أنَّ هذا الكلام يأتي نتيجةً لرغبة المصريين في التغيير، وحدوث تداول للسلطة في البلاد.

لمحة تاريخيَّة
ولدت الملكة نازلي في 25 يونيو 1894، ووالدها هو عبد الرحيم باشا صبري، الذي كان مديرًا لمديريَّة المنوفية، ثم عيِّن بعد زواجها من الملك فؤاد وزيرًا للزراعة، وأمَّها توفيقة هانم بنت محمد شريف باشارئيس وزراء مصر، ويعود نسبها من أمِّها إلى سليمان باشا الفرنساوي الذي حضر إلى مصر مع الحملة الفرنسيَّة، ورفض الرحيل معها، وأشهر إسلامه، وعاش فيها.

وتزوجت نازلي من الملك فؤاد عام 1919، وأنجبت منه خمسة أبناء هم فاروق، وفوزيَّة، وفايزة، وفايقة، وفتحيَّة، وإرتبطت بعلاقة عاطفيَّة مع أحمد حسنين باشا، رئيس الديوان الملكي بعد وفاة الملك فؤاد، ويقال إنَّه تزوجها عرفيًّا، وإستشاط ابنها الملك فاروق غضبًا عندما علم بتفاصيل تلك العلاقة، ومات حسنين مقتولاً في العام 1946.

ورحلت هي مع إبنتيها فايقة وفتحيَّة سرًا إلى فرنسا، واصطحبت معها بعضًا منحاشيتها، ومنها موظف مسيحي يعمل في العلاقات العامة يدعي رياض غالي، ثم انتقلت إلى الولايات المتحدة وأقامت فيها، وتزوَّج رياض من الأميرة فتحيَّة بعد أنّْ تحوَّلت من الإسلام إلى المسيحيَّة، ليس هذا فقط، بل إعتنقت الملكة المسيحيَّة أيضًا، وعندما علم الملك فاروق بالأمر أصدر أمرًا ملكيًّا بتجريدها من جميع ألقابها الملكيَّة، وحرمانها من جميع أملاكها في مصر.

وفي العام1974 أشهرت إفلاسها بعد أنّ منحت جميع أملاكها في أميركا إلى رياض غالي، وخسرها في أحد المشروعات التِّجاريَّة، وفي العام 1976 قتل رياض الأميرة فتحيَّة بالرصاص. وفي 2 يونيو 1978 توفيت نازلي عن عمر يناهز الـ83 عامًا، و دفنت في مدينة لوس أنجلوس الأميركيَّة.

وكانت الملكة نازلي مادة ثريَّة للعديد من المؤلفات، ومنها كتاب quot;نازلي ملكة في المنفىquot; للإعلاميَّة راوية راشد، الَّتي كتبت السيناريو والحوار للمسلسل الذي حمل الإسم نفسه، ويعرض حاليًا.

النُقَّاد يجمعون على فشل المسلسل فنيًّا
ووفقًا للناقد الفني طارق الشناوي، فإنَّ مسلسل quot;نازلي ملكة في المنفىquot;، لم يحقِّق نجاحًا لافتًا، ولم يحظ بنسبة مشاهدة عالية، وأرجع ذلك إلى وجود أخطاء كثيرة في مراحل صناعته، بدءا من النَّص، مرورًا بالديكور، واختيار الممثلين، وإنتهاءً بالتصوير. مشيرًا إلى أنَّ النص به الكثير من الثغرات والمشاكل، وكان يحتاج إلى المزيد من الجهد والمراجعة التَّاريخيَّة، وتوثيق أحداثه.

وأكد الشناوي أنَّ أداء نادية الجندي كان دون المستوى بشكل واضح، وقال: بدت في المسلسل، وكأنَّها تقدِّم شخصية الملكة نادية الجندي، وليس شخصيَّة الملكة نازلي، وأضاف أنَّ هذه الشَّخصيَّة كانت تحتاج إلى ممثلة أخرى غيرها، وتكون في مرحلة عمريَّة أصغر منها.

منوهاً بأنَّ الفنانة وفاء عامر جسَّدت الشَّخصيَّة نفسها في مسلسل quot;الملك فاروقquot; بإقتدار، وأقنعت الجميع بأنَّها حقًّا الملكة نازلي، ودعا الشناوي نادية الجندي إلى الإعتراف بأنَّها أخفقت في تجسيد تلك الشَّخصيَّة حتَّى تتمكَّن من إصلاح أخطائها في المرَّات القادمة.

وحول ما يقال من أنَّ quot;الملك فاروقquot; وquot;نازلي ملكة في المنفىquot; عملان يروجان لعودة الملكيَّة في مصر، أوضح الشناوي أنَّ هذا الكلام يحمل في طياته الكثير من المبالغة، لافتًا إلى أنَّ السبب في ترديده هو ما يعانيه المصريون من مشاكل في كافة المجالات، والرغبة في التغيير و تداول السلطة، لكنَّهم لا يتمنون بأن تكون الملكيَّة هي البديل للنظام الحالي.

عمل منغلق على نفسه
فيما يرى الناقد كمال رمزي أنَّ مسلسل quot;نازلي ملكة في المنفىquot;، لم يلق قبولاً لدى الشَّارع، ولم يحظ بالمشاهدة الَّتي توازي ما أنفق عليه، حيث يقال إنَّه تكلف مبلغاً ضخماً جدًّا، وأرجع ذلك إلى أنَّه quot;عمل منغلق على نفسه، ولم يقدم للمشاهد حال المصريين في الفترة الَّتي تدور فيها أحداثه، وإذا كان قد ابتعد عن المواطن العادي في الفترة الَّتي يتناولها، فمن الطبيعي أن يعزف عنه المشاهد، لأنَّه لا يرى نفسه فيهquot;.

ولفت إلى أنَّ نادية الجندي لم تكن موفقة على الإطلاق في تجسيد شخصيَّة الملكة نازلي، وطوعتها لها، وأصبغت عليها من شخصيتها هي، مؤكِّدًا أنَّ وفاء عامر قدَّمت الشَّخصيَّة ضمن أحداث مسلسل quot;الملك فاروقquot; بنوع من التوازن، ولم تكن هناك مبالغة فيها، مشيرًا إلى أنَّ العمل لا يتلامس مع الحقائق التَّاريخيَّة.

فعل فاضح في سوق الدراما
ووصف الناقد سمير الجمل quot;نازلي ملكة في المنفىquot; بأنَّه quot;فعل فاضح في سوق الدراماquot;، وأوضح أنَّ شخصيَّة الملكة نازلي بما هو معروف عنها تاريخيًّا من أنَّها ملكة مستهترة، ولم تقدم شيئًا لوطنها أو للعروبة، لا تستحق انتاج عمل درامي يتكلف ملايين الجنيهات، مشيرًا إلى أنَّه كان من الأولى انتاج أعمال عن رموز سياسيَّة أو علميَّة مثل عالمة الذرَّة المصريَّة سميرة موسي، أو عائشة بنت الشاطئ.
وتابع القول: المسلسل مصنوع من أجل نادية الجندي خصيصًا، فهو أشبه ما يكون بعرض أزياء لها، و الهدف منه غير واضح، وتبدو البطلة وكأنَّها تحاول أن تقول إنَّها ما زالت في سن الشباب والتفجر الأنثوي، ونراها تتصابى بشكل فج، وفي رأيي لا الملكة نازلي تستحق هذا المسلسل، ولا نادية أجادت تجسيد شخصيَّتها على الشاشة، وعلى العكس منها جاءت وفاء عامر الَّتي قدَّمتها بشكل جيِّد، وكان أداؤها هادئًا ومقنعًا، من دون مبالغة أو مهرجانات زائفة.

وحسبما يرى الجمل فإنَّ الدراما العربيَّة عمومًا سواء المصريَّة أو السوريَّة أو الخليجيَّة، غير مرضية، ولا تعبر عن مشاكل وقضايا العالم العربي، موضحًا أنَّه من الخطأ الإفراط في انتاج مسلسلات عن تجارة المخدرات، أو تعدد الزوجات والأزواج، أو المشاكل العائليَّة التافهة، داعيًا الجهات الإنتاجيَّة في الدول العربيَّة إلى تبني انتاج عمل أو أكثر بتكلفة كبيرة، ويكون موجهًا إلى الغرب لتصحيح صورة الإسلام والمسلمين المشوَّهة، أو توضيح موقف العرب من القضية الفلسطينيَّة، منوهًابأنَّ تركيا بدأت تدرك أهمية الفن في غزو المنطقة العربيَّة، فأنتجت مسلسلات صدرتها إليها، وهو النهج نفسه الذي تستخدمه أميركا في غزو العالم من خلال السينما والدراما.

مغالطات تاريخيَّة وتلفيق
الدراما الَّتي توصف بأنَّها تاريخيَّة لا علاقة لها بالتَّاريخ، لأنَّها تحمل الكثير من المغالطات والتلفيق، ومنها مسلسل quot;نازلي ملكة في المنفىquot;، والكلام للناقد الفني عصام زكريا، الذي يستطرد قائلاً: من الأفضل لصنَّاع الدراما التركيز في انتاج مسلسلات جيِّدة فيها فن وإبداع، دون اللجوء إلى التاريخ، لأنَّهم لا يجيدون اختيار الشَّخصيَّات الَّتي يجب تقديمها على الشاشة، ولا يجيدون توثيق المعلومات الخاصَّة بها، وبالتَّالي فهم يساهمون في تكوين ذاكرة تاريخيَّة مشوَّهة أو مغلوطة لدى الأجيال الجديدة، وعليهم التنبه إلى ذلك، وعدم الإنسياق وراء الإثارة الدراميَّة.

الجندي فشلت في الإمساك بخيوط الشَّخصيَّة
وعلى العكس من سابقيه، يقول زكريا إنَّ وفاء عامر و نادية الجندي فشلتا في تجسيد شخصيَّة الملكة نازلي، وأرجع ذلك إلى عيوب في سيناريو quot;الملك فاروقquot; وquot;نازلي ملكة في المنفىquot;، وأضاف: كلاهما سقط في فخ تقليد الشكل من حيث الملابس والإكسسوارات والجلوس وسط الخدم والحشم في أبهة مبالغ فيها، لكن سقوط نادية الجندي كان أكثر وضوحًا، فهي تظهر كل 3 دقائق بفستان جديد، وبشخصيَّة مختلفة، ولم تنجح في الإمساك بخيوط الشَّخصيَّة على الإطلاق.

وبرر زكريا ما يقال حول أنَّ المسلسل يروج للعودة للملكيَّة، بأنَّه جاء نتيجة لتدهور التَّعليم في مصر، إلى الدرجة الَّتي جعلت الكثيرين غير قادرين على تكوين عقيدة سياسيَّة خاصَّة بهم من خلال القراءات التَّاريخيَّة والسياسيَّة في كتب ومؤلفات لمتخصصين، وليس من خلال المسلسلات الدراميَّة أو الأفلام السينمائيَّة.