تناقلت بعد الصحف الكويتيَّة أنَّ هناك دعوى قضائيَّة مرفوعة ضد الفنانة اللبنانيَّة، أمل حجازي، من قبل الفنان الكويتي، يوسف العماني، بتهمة سرقة إحدى أغانيهووضعها في ألبومها الأخير من دون العودة إليه.


بيروت: أكَّد الفنان الكويتي، يوسف العماني، في حديث لإحدى الصحف الكويتيَّةأنَّه تقدَّم بدعوى قضائيَّة لدى المحاكم الكويتيَّة ضد الفنانة اللبنانيَّة، أمل حجازي، وشركة quot;روتاناquot; كونها منتجة ألبومها quot;ويلك من اللهquot;، وذلك لتضمنه أغنية quot;قلبي معذبquot; الَّتي أصدرها في ألبومه الغنائي quot;احلى إثنينquot; في العام 2005، معتبرًا أنَّ هذه سرقة علنيَّة.

وقال العماني أنَّ هذه الأغنية هي من كلماته وألحانه وغنائه، وأنَّه فوجئ بوجودها في ألبوم أمل حجازي، بالكلمات واللحن والإسم نفسه، وعلى غلاف الألبوم مكتوب أنَّها من الفلكلور المغربي، ما أثار حفيطته ودفعه للذهاب نحو القضاء لتحصيل حقوقه، خصوصًا بعدما حاول الإتصال بأمل لحل المشكلة معها بشكلٍ وديٍّ، إلاَّ أنَّه فشل في ذلك، بحسب تعبيره.

وأضاف العماني في سياق حديثه: quot;أنا لست فنانًا من العصور الوسطى لكي تُنسب أغنياتي إلى التراث والفلكلور وإنَّما مازالت حيًّا أرزقquot;، مؤكِّدًا أنَّ هذا الأمر دفعه لمخاطبة حجازي لإنتزاع إعتذار منها ونسب الأغنية له، فردَّ عليه زوجها ووعده خيرًا، لكن الإتصالات وصلت بعد ذلك إلى حائطٍ مسدودٍ، وهو الموقف نفسه الذي تكرَّر بينه وبينالشَّركة المنتجة لألبوم حجازي الأخير.

من جهتها وفي تصريح خاص لـquot;إيلافquot;،أشارت الفنانة، أمل حجازي، إلى أنَّها لا تريد الخوض كثيرًا في الموضوع وأنَّها لم يصلها أيَّإستدعاءرسميحتَّى الآن، مشيرةً إلى أنَّه على quot;روتاناquot; والمحلن جان صليبا أنّْ يتعاملوا مع هذه القضية، لأنّها أشترت الأغنية من شركة quot;النظائرquot;،بعد أنّْتنازل لها عنها الملحن والمنتج، جان صليبا، الذي أكَّد لها أنَّ الأغينة من الفلكلور المغربي، مضيفةً أنَّ quot;روتاناquot; تابعت جميع الأمور القانونيَّة لتسجيل الأغنية، وأنَّها لا تتدخل بهكذا أمور قانونيَّة عادةً.

وشدَّدت أمل على أنَّ الأمور لن تتطوَّر ولن تصل إلى أبعد من هذا الحد، وأنَّ المشكلة ستحل، واعدةً بأنّْ تضع إسم العمانيكملحن وشاعر للأغنية ولكن في الطبعة الثانية من الألبوم.

وعن الإتصال الذي أجراه العماني مع زوجها وحديثهما سويًا، أشارت أمل إلى أنَّها لا تعرف تفاصيل ما حدث خلال هذا الإتصال الهاتفي، لأنَّها كانت خارج البلد، وأنَّه بعد عودتها لم تعاود السؤال عن الموضوع.

ولكن العماني قال أيضًا أنَّ الفنان قد يقع في هذا الخطأ بحسن نية نتيجة قلَّة إطلاعه على كل الإنتاج الفني والثقافي لغيره من الفنانين على مستوى الوطن العربي كلَّه، وأنَّ اللوم يقع على الملحن، أو المشرف على الألبوم الذي اعطاها هذه الاغنية لتشدو بها، وأضاف: quot;نحن كمطربين قد نخدع أحيانًا، خصوصًا أنَّأمل حجازي ظهرت في برنامج حواري على إحدى الفضائيات، وهو برنامج quot;بدون رقابةquot; مع الإعلاميَّة، وفاء الكيلاني، وتحدَّثت عن الأغنية وقالت أنَّها من الفلكلور المغربي، وذكرت اسمي كفنان مغربي قديم قدَّم هذه الأغنية باللهجة البيضاء، ما يؤكِّد حسن نيتها بالفعل، ولكن المحزن هو أنني لم أحصل على إعتذار حتَّى الآن على الرغم من معرفتها بحقيقة الأمرquot;.

إلى ذلك وفي سياق آخر، أكَّدت أمل لـquot;إيلافquot; أنَّها تحضَّر لتصوير إحدى أغانيها على طريقة الفيديو الكليب بالتعاون مع المخرج، فادي حدَّاد، وأنَّها بصدد الإختيار بين أغنية quot;بعيونك زعلquot; وأغنية quot;بيعاملنيquot;، كما تتحضَّر للسفر لإحياء عدد من الحفلات والأعراس في بعض دول الخليج.