تشارك الفنانة مليحة التونسيَّة في أوبريت quot;الحريَّةquot; الذي حُضِّر للإحتفال بالذكرى الخامسة عشرة لإطلاق قناة quot;الجزيرةquot;.


دبي: تشارك الفنانة التونسية، مليحة، بأوبريت quot;الحريةquot; الذي يأتي من ضمن سلسلة فعاليات احتفالية الذكرى الخامسة عشرة لتأسيس شبكة quot;الجزيرةquot; الفضائية، التي تم تصميمها لتكون مهرجاناً جامعاً لشتى صور الحرية، الذي قام بكتابته الشعراء هاني الحناوي، وسميح شقير، وسميح القاسم، وباسم سمير.

وتم تكليف الفنانين أحمد الحجار، وحميد الشاعرى، وسميح شقير، وإبراهيم سامي، وعمانوئيل سعد، وإيمان البحر درويش، ومجد القاسم لتلحين الأوبريت، الذي وصفته مليحة، من خلال حديثها لـquot;إيلافquot; بالأوبريت الضخم.

وقالت: quot;إنه أوبريت غنائي يحمل بين طياته حكاية ورسالة إنسانية تمسّ واقع الإنسان العربي، وصيغت أجزاؤه في شكل رسالة شكر متبادلة بين quot;الجزيرةquot; والمواطن العربي، الذي وجد فيها منبراً للحرية ونافذة يطلّ منها الرأي والرأي الآخر بكل حياديةquot;.

ويشمل أوبريت quot;الحريةquot; تسع لوحات فنية، تهدف إلى رصد حال المواطن والعالم العربي اليوم، وتوجّه دعوة إلى إجلال حرية الإنسان العربي وحقه في عيش كريم وآمن، وقام بعملية التوزيع الموسيقي كل من حميد الشاعرى، وأحمد علي الحجار، وعمرو عيد، وابراهيم سامي، ومحمد العشي وعمانوئيل سعد.

هذا وأوضحت الفنانة التونسية أنه تم تسجيل quot;الأوبريتquot; وتنفيذه في استوديوهات الرسالة في القاهرة، بالاستعانة بالأوركسترا الموسيقية، التي تضم باقة من أمهر العازفين في العالم العربي، بقيادة المايسترو هشام نبوي، وتطعيم العمل بالآلات الشرقية الأصيلة كالعود، والناي، والقانون، والكمنجة، والكولة، والتشيلو، والرق، والدرامز، والبركشن.

وقالت: quot;إنه لوحة موسيقية متكاملة، تشرفت بدعوتهم ليّ إلى الإنضمام إلى مجموعة الفنانين، الذين سيشاركون في غنائه، ضمن إحتفال خاص سيتم عرضه على شاشة الجزيرةquot;.

وأضافت: quot;يخلق أوبريت الحرية تناغماً فريداً بين اللّغة العربية الفصحى quot;المبسّطةquot; واللّهجة العامية المصرية من جهة أخرى، هذا إلى جانب التنوع الضخم في الخامات الصوتية للفنانين المشاركين في أداء الأوبريت والصور الجزئية التي يطرحهاquot;.

هذا وأوضحت مليحة أن الأوبريت سيعرض على مسرح الحي الثقافي (كتارا) في الدوحة، أيام 17 و18 و19 نوفمبر، وأنها تعمل حالياً إلى جانب فريق العمل على البروفات الخاصة بالغناء والحفل، الذي ستحضره كبار الشخصيات إلى جانب موظفي قناة quot;الجزيرةquot; الإخبارية.

من جهة أخرى، إعترفت مليحة أنها قصّرت في عملية الترويج لألبومها الأخير الذي لم يأخذ حقه حتى الآن، وعزت السبب إلى أحداث الوطن العربي الأخيرة، التي بدأت في تونس، ثم إنتقلت إلى مصر ومجموعة من الأقطار العربية، مؤكدة أنها ستعود من جديدلتعيد إطلاق الألبوم الذي يضم مجموعة من الأغنيات ذات اللون الغنائي الخليجي واللبناني والتونسي.