على الرغم من عمله كعازف كمان في الأوركسترا السمفونيَّة العراقيَّة، إلَّا أنَّ الفنان العراقي، أحمد عبد الجبَّار، يقوم بالتوزيع الموسيقي في الأغاني الحديثة، ويجد نفسه غير مقتنعٍ بما يُقَدَّم الآن من غناءٍ.


بغداد: أكد الفنان الموسيقي، احمد عبد الجبار، انه لا يحب تلحين الاغاني ويحب قيادة الفرق الموسيقية اكثر، مثلما يمارس التوزيع الموسيقي للاغاني، حيث يرى ان الموزع عليه ان يكون موهوبًا ودارسًا للموسيقى كي يتمكن من النجاح في عمله، وقال في التعريف عن نفسه: quot;انا مايسترو اقود الفرق العربية في الحفلات العامة وحفلات الفضائيات الغنائية، وفي الوقت نفسه انا موزع وعازف كمان في الاوركسترا السمفونية العراقية، عازف الكمان الاول فيهاquot;.

لماذا لا تمارس التلحين ؟
انا لست ملحنًا، ولا احب التلحين، استطيع ان ألحن ولكنني بصراحة لا احب عملية التلحين، واحب قيادة الفرق الموسيقية والتوزيع اكثر.

يعاب على الفرق التي تقودها انها تعزف لمغنين يغنون الاغاني الهابطة لماذا ؟
الاغنية العراقية القديمة كانت تحكي قصة حب او معاناة او تتحدث عن موضوع معين، لكن الاغنية الان اصبحت اغنية راقصة، ومع الاسف الجمهور يتقبلها، الجمهور هو الذي يشجع هذه الاغاني الراقصة، والمفروض ان يكون الجمهور العراقي جمهور نخبة، وهناك الكثير من الاغاني التي ظهرت وهي هابطة المستوى على جميع الاصعدة، وهي لا تخدمنا لا كتراث ولا كشعب مليء بالحضارة، ومن المفروض ان نرتقي بالاغنية العراقية، انا استطيع ان اعزف في جميع الاغاني وجميع الاشكال الغنائية ولكن ما يهمني هو كيف نميز الاغنية الجميلة، ولا زالت الاغنية السبعينية وما بعدها.

لماذا تشارك فيها اذن ؟
هناك عمل تجاري وهناك عمل فني رصين، فنحن مرات نعمل في الجانب التجاري ومرات في الجانب الفني الرصين، مثلًا حينما اشارك في حفلة لمدرسة الموسيقى والباليه ذلك لانها رصينة بالموسيقى وما نقدمه فنًا جميلًا مميزًا، ولكننا لا نرفض العمل التجاري بسبب مردوده المادي، ولا اعتقد ان هذا يؤثر على وجودي في الاوركسترا، لانني عازف شرقي وعازف غربي في الوقت نفسه، اعزف آلة الكمان واعزف على آلة الجوزة، وآلة البيولو .

اين تكمن شهرتك اكثر ؟
شهرتي الاكبر جاءت من عملي كمايسترو في الفرق الموسيقية كعازف كمان غربي وشرقي .

كيف ترى حال التوزيع في الاغنية الحالية؟
التوزيع للاغنية يمثل 50 % منها لانه يرفع مستوى الاغنية او ينزله، والتوزيع ليست فيه صعوبات بقدر ما يجب على الموزع ادراكه هو لون الاغنية سواء كانت عاطفية او حماسية او راقصة، ويستطيع ان يتلاعب بالالحان الموجودة ويظهرها بشكل لائق، والتوزيع هو موهبة ودراسة، وهذان الشرطان مهمان، ولا بد ان يكون الموزع دارسًا للموسيقى لانه ان لم يكن دارسًا لن ينجح، لان التوزيع ليس لحنًا يعتمد على الفطرة، او كلمات يكتبها اي شخص بالفطرة، التوزيع علم هارموني كونترا بوينت والعديد من الامور الموسيقية فيه.

قبل ان توزع الموسيقى على ماذا تعتمد اولا ؟
بالتأكيد اسمع الاغنية واسمع كلماتها وابحث عما يخدم الاغنية، فأن كان الكلام حزينًا لابد ان اضع الجمل التي تنهض بالاغنية، وتعتمد هذه على ذوق الموزع الذي عليه حين يضع جملة ان تكون متناسبة مع الكلام ومع انسيابية اللحن، كيف يضع اللحن وكيف ينزل .

الا تشعر ان الاغاني الحالية توزيعها واحد ؟
اصبح التوزيع الان الكترونيًا، اي بالاعتماد على الاصوات التي في الحاسبة (الكمبيوتر) اكثر، وانه لا يستخم فيها سترينغ او كمانات الا قليلاً، وان ما لديه مجرد اصوات في الحاسبة او ايقاعات يستخمها الموزع وينزلها على صوت المطرب، وبالتأكيد هذا لا يعطي للاغنية قيمة مثلما تكون هنالك فرقة موسيقية .

كيف تنظر الى هذه الاغاني وقيمتها ؟
هذه المرحلة لم نمر بها في السابق ولكنها في الغرب موجودة، الاغنية الان راقصة، فيما الاغنية السبعينية غير راقصة وكانت تهدف الى خدمة المجتمع، لكن التوزيع الان مجرد ايقاع وخلفية، والاعتماد على اللحن اكثر، هذه الاغاني اساءت للمجتمع العراقي واصبحت ليست ذات قيمة كما كانت الاغاني العراقية القديمة ومنها اغنية السبعينيات حيث تسمع في الاغنية موضوعًا او قصة، الان .. لا، تسمع quot;بس بس ميوquot; او تسمع quot;بي بي بايquot; اوquot;بتل البتلquot;، فهذه الاغاني غير هادفة ولذلك لن تبقى في الذاكرة طويلاً.