أصدر عازف العود، أحمد مختار، معزوفةً موسيقيَّةً جديدةً بعنوان quot;غيابquot;، أراد منها أنّْ تجمع بين الموروث والحداثة الموسيقيَّة.


بيروت: quot;غيابquot; قطعة موسيقية جديدة من مؤلفات عازف العود المنفرد، أحمد مختار، على مقام الحجاز وفي قالب السماعي الذي يعود الى العصر العباسي، والذي يتكون من ثلاث حركات تبنى على ايقاع السماعي الثقيل (10/8)، وعلى مقامات تختلف في كل حركة، وحركة الرابعة يكون الايقاع فيها مختلف، وفي هذه القطعة بنية الحركة الرابع على ايقاع (7/8 ).

سجل العمل الموسيقي في ستوديوهات اسطمبول ودبي وصُور هناك، وشارك فية الى جانب أحمد مختار، عازف القانون حسن فالح، وعازف الجلو حسين علي عباس، والايقاع للموزع شاكر حسن، وعازف تركي على الة الكونترباص.

وعلى الرغم من ان الاطار العام لقالب السماعي موروث قديم، لكن الجمل الموسيقية في هذا المؤلف ذات تعبيرات وطابع حداثوي يعتمد فيها المؤلف على اكثر من مقام في الحركة الواحدة خلافاً للموروث، اما ايقاع الحركة الرابعة فقد تميز بالفرادةاذا لم يسُتخدم بهذه الطريقة الغير مألوفة، واستطاع ان يستخدم مساحات واسعة في الة العود ومواضع جديدة على قالب السماعي من دون ان ينسى الجمالية والتعبير كغاية اولاً في العمل.

فمقطوعة غياب هي تحديث داخل اطار موروث ومن هنا تنطلق الحداثة الموسيقية في هذا العمل.

للإستماع إلى المقطوعة: