أكَّدت الممثلة السوريَّة، كندة علوش، أنَّ من حق الشَّاعرة، صفيناز كاظم، طليقة أحمد فؤاد نجم إنتقاد فيلم الفاجومي، ولكن من دون تجريح وإستعمال عبارات غير لائقة.


دمشق: أشارت الفنانة السورية، كندة علوش، إلى حق الشاعرة، صافيناز كاظم، الزوجة الأولى لأحمد فؤاد نجم في انتقاد فيلم quot;الفاجوميquot;، الذي يتناول سيرة الشاعر المصري، خصوصًا وأن العمل يمس فترة مهمة من حياتها الشخصية، معتبرةً في الوقت نفسه أن كاظم عاشت مع نجم وهي أم أبنته ورفيقة دربه، وعايشت تجربته مع الفنان الشيخ إمام في فترة النضال والاعتقالات، وكان لها دور كبير في المرحلة التي يتحدث عنها الفيلم، لذا فمن حقها أن تدافع عن إحدى مراحل حياتها.

وقالت الفنانة السورية لـquot;إيلافquot; أنه وعلى الرغم من أحقية كاظم في نقد العمل، إلا أنها ضد القسوة والتجريح في الكتابة، وأنها شخصيًا لا توافق الناقدة في استخدامها لعبارات قاسية وتجاهلها للجهد المبذول من قبل القائمين على الفيلم.

وعلى الرغم من الانتقادات، إلا أنها أعربت عن سعادتها بتقديم شخصية صافيناز، لأنها جذابة وقوية، وقالت إنها تكن لها كل الاحترام، وإنها معجبة بشخصيتها، وأنها حاولت قدر الإمكان أن تقاربها من خلال الورق المكتوب من قبل المخرج شماع، وكذلك من خلال قراءتها لمقالات كثيرة للكاتبة واستعانتها ببعض مقاطع الفيديو لها.

وكانت الصحافية المصرية صافيناز كاظم، وهي طليقة الشاعر المصري المعروف أحمد فؤاد نجم، قد هاجمت بشدة فيلم quot;الفاجوميquot; ووصفته بأنه quot;صنعة تشويه المحترمينquot;، وقالت انه quot;شيء حقير وفاجر وكاذبquot;، وأضافت: quot;لقد خسر خالد الصاوي كل ما جمعه من نجاح عن دوره في مسلسل quot;أهل كايروquot; وظهر في هذا القرف فظًا بشعًا لا يمت بأي صلة إلى شاعر نحيف كبير القيمة كما أهرامات الجيزةquot;.

وتابعت صافيناز هجومها اللاذع على الفيلم وفريق العمل قائلة: quot;الأمر أيضاً ينطبق إلى حد بعيد على الممثل صلاح عبد الله، الذي أدى دور الشيخ إمام، فلم ير من هذا الفنان العظيم سوى فقدان البصر، وقالت عن الفريق الذي جمع بين ممثلي أدوار quot;إمامquot; وquot;نجمquot; في الفيلم: quot;ما أبشعهم من فرقة رخيصة غبية يتزعمها فاشل ينتحل التأليف بمعناه التحريف والتخريف والإخراج بمدلوله المقززquot;.

يذكر ان مؤلف الفيلم كان قد استبدل أسماء الشخصيات الحقيقة بأسماء مستعارة لتفادي الحصول على تصاريح من الشخصيات الكثيرة التي ترد ضمن أحداثه او ورثتهم، خصوصًا وان الفيلم يتطرق لحياة الشاعر المثير للجدل نجم، الذي عايش فترة مهمة في التاريخ المصري الحديث، وصولًا الى دوره في ثورة quot;25 ينايرquot;.

من جهة أخرى،أشارت الفنانة السورية إلى انتهائها من تصوير مشاهدها في فيلم quot;بارتيتاquot; الذيأصبح جاهزًاللعرض، وتصور حاليًا دورها في المسلسل السوري quot;العشق الحرامquot; مع المخرج تامر اسحق وهو من بطولتها إلى جانب عباس النوري، وقالت أنها ستعود إلى مصر لتصوير دورها في الفيلم المصري quot;واحد صحيحquot; مع الفنان هاني سلامة ومن إخراج هادي الباجوري في أولى تجاربه الإخراجية للسينما.

وقالت علوش أنها متمسكة بدورها في الفيلم المصري، وأنها كانت من أوائل المرشحات للعمل، وأنها أعطت موافقتها فورًا بعد قراءتها للنص الذي كتبه تامر حبيب، ولا علاقة لها بانسحاب أي من الفنانات المصريات اللواتي اعتذرن عن تقديم أدوارهن في الفيلم قائلةً: quot;كل ممثلة حرة أين تجد نفسها، وأنا أحترم وجهة نظر كل فنانة منهن، والفيلم بالأساس عبارة عن بطولة جماعية لهاني سلامة وأربع فتيات، وقد لا تحبذ بعض الفنانات فكرة البطولة الجماعيةquot;.

وضربالفيلم المصري رقمًا قياسيًا في عدد النجمات اللواتي اعتذرن عن القيام بدور البطولة النسائية فيه، وكانت الفنانة دنيا سمير غانم هي رابع فنانة تعتذر عن المشاركة فيه بعد كل من غادة عادل، ومنة شلبي، ويسرا اللوزي.

والفلم يتحدث عن شاب يبحث عن عروس، فيقوم المحيطون به بترشيح عدة فتيات، لكل منهن ميزات يتمناها في شريكة حياته، فيصبح في حيرة من أمره.

واختتمت الفنانة السورية حديثها لـquot;إيلافquot; بالتطرق إلى الحديث عن شروط الفيلم الناجح، وقالت إنه لا توجد خلطة سحرية لنجاح العمل الإبداعي، والعمل الفني يجب أن تتكامل عناصره ابتداءً من النص، بغض النظر عن الحكاية التي ترويها سواء كانت بسيطة أو معقدة، وبغض النظر عن تناوله لحدث تاريخي أو اجتماعي، وينبغي على كاتب العمل أن يغني نصه ويبني شخوصه بناءً درامياً بشكل حقيقي وقريب من الناس، فالعمل الناجح يعتمد على النص القوي، والمخرج المتمكن، مع كادر فني متكامل، ابتداءً من الصورة والديكور والإضاءة والممثل، ويجب على المخرج أن يسيطر على كل العملية.