قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تشتهر الدول العربيَّة عمومًا في توارث السطلة والقيادة، إلَّا أنَّ في سوريا تظهر بالتوازي العائلات الفنِّيَّة الَّتي ترث الفن من الأب إلى الأولاد وتكمل به.


الرياض: إذا كانتالدول العربيَّة عمومًاتشتهر بوجود عائلات سياسيَّة تتوارث الزعامة والثَّروة والمنصب والقيادة، فإن سوريا تشتهر بوجود عائلات فنيَّة تتوارث أدوار البطولة وكراسي الإخراج ومناصب الإنتاج.

وليس بالضرورة أن يَخلِف مخرج ابن مخرجًا أب، فكثيرًا ما ضمت عائلات فنية أبًا مخرجًا وابنًا ممثلاً أو العكس، كما ضمت عائلات أخرى كتاب سيناريو وموسيقيين وحتى فنيين ومديري إنتاج وغير ذلك.

وربما يكون من الطبيعي أن يرتبط عاملان في الوسط الفني في علاقة عاطفية أو في علاقة زواج سواء على الصعيد العالمي (وربما يكون النجمان براد بيت وأنجلينا جولي خير مثال)، وكذلك الأمر في الوسط الفني العربي والسوري المليء بحالات الزواج بين النجوم (سلاف فواخرجي ووائل رمضان على سبيل المثال)، إلا أن الحالات التي يكون فيها الأب والأبناء محترفين للفن ليست شائعة عالميًا بالقدر الشائعة فيه في سوريا.

ومن عديد الأمثلة على العائلات الفنية في سورية يبرز المخرج والممثل سيف الدين سبيعي ابن الممثل رفيق سبيعي، علمًا أن الابن متزوج أيضًا من الممثلة سلافة معمار، وكذلك فإن الممثل قيس الشيخ نجيب هو ابن المخرج محمد شيخ نجيب، وشقيق قيس هو سيف الشيخ نجيب، المخرج الذي تولى أخراج مسلسل quot;الصندوق الأسودquot; قبل عامين.

ومن أشهر العائلات الفنية في سوريا عائلة أيمن زيدان الذي أقحم شقيقيه وائل وشادي في عالم التمثيل وتخرج ابنه حازم قبل عدة سنوات من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق وشارك في عدة أعمال تلفزيونية ومسرحية.

ويجهل كثيرون أن الفنان وائل شرف الذي اشتهر عبر دور quot;معتزquot; في مسلسل باب الحارة هو ابن الفنان صبحي الرفاعي وأن هذا هو اسمه الفني، وعلى المنوال نفسه فإن الممثل إياس أبو غزاله هو ابن الفنان بسام لطفي (أبو غزالة).

ومن المخرجين الذين دخل أبناؤهم مجال التمثيل مظهر الحكيم فشاركت ابنتاه نسرين وأماني في العديد من المسلسلات، وكذلك يوسف رزق الذي عمل على تحويل طفله سليمان إلى نجم وشارك في كافة أعماله وتم إبراز اسمه في أكثر من شارة مسلسل.

وبطريقة معاكسة تحول أبناء عدد من الممثلين إلى مخرجين وأبرز الأمثلة على ذلك الشقيقين بسام ومؤمن الملا، أبناء الفنان أدهم الملا، والليث حجو ابن الفنان عمر حجو، أما حالة المخرج ابن المخرج فتتجسد في هشام شربتجي وابنته رشا.

وتبرز بشكل كبير حالة الممثل الأب أو الأم وابنه أو ابنته ومن هؤلاء سليم صبري وابنته يارا وحسام تحسين بك وابنته ندين وعبد الرحمن آل رشي وابنه محمد وأسعد فضة وابنه مجد وأحمد ومحمد رافع وعبد الهادي وطارق الصباغ ومها المصري وابنتها ديمة بياعة .

وبعيدا عن الأب المخرج أو الممثل، تبرز الفنانة أمل عرفة ابنة الموسيقي سهيل عرفة، والفنانة سلاف فواخرجي ابنة كاتبة السيناريو ابتسام أديب، والفنانة روعة السعدي ابنه السيناريست هاني السعدي.

ولا يمكن الحديث عن العائلات الفنية في سوريا من دون الإشارة إلى عائلة quot;جبرquot; التي اشتهر منها محمود جبر وابنتاه مرح وليلى وشقيقه ناجي.