على مدار التاريخ وحتى يومنا هذا، واجه الكتاب والأدباء الأوبئة والأمراض في أعمالهم الأدبية من أفلام الإثارة التي تثير آمالنا ومخاوفنا إلى الروايات العميقة والشعرية التي تكشف عن حالات الإنسان الأليمة.

"إيلاف" من بيروت: مع استمرار تفشي فيروس كورونا المستجد واتخاذ دول العالم المزيد من تدابير السلامة، قد تجد نفسك في الحجر الذاتيب المنزل محاطًا بالضجر.

في ما يأتي 8 كتب نقترحها عليك علها تذكرك بأن الوضع خطر للغاية، والأمور قد تخرج عن السيطرة، لكن يبقى الأمل موجودًا.


المحطة الحادية عشرة (Station Eleven)
تأليف: إميلي سانت جون ماندل
تقع هذه المحطة في الغرب الأوسط بعد عقدين من تفشي وباء إنفلونزا الذي قضى على الحياة الإنسانية وفكك الحضارة. تفكر محطة إميلي سانت جون ماندل في إمكانات قد تظهرها الثقافات والمجتمعات الجديدة في عالم ما بعد الكارثة من خلال وجهات نظر الفنانين المتحدين. يبحث هذا الكتاب في كيفية الاستمرار بعد الانهيار الكبير، وكيف يمكن الفن أن يذكرنا بإنسانيتنا في مواجهة ظروف لا يمكن تصورها.

نسخة رقمية من رواية Station Eleven متوافرة على الرابط:

https://ia803105.us.archive.org/27/items/StationElevenEmilySt.JohnMandel/
Station%20Eleven%20-%20Emily%20St.%20John%20Mandel.pdf


وعزفت الفرقة (And the Band Played On)
تأليف: راندي شيلتس
يتتبع راندي شيلتس الذي غطى الإيدز في سان فرانسيسكو كرونيكل ابتداءً من عام 1982 السنوات الأولى من الوباء بكل تفاصيلها تقريبًا، بعد انتشار الفيروس من خلال مجتمعات المثليين الأميركية، والعديد من العوامل التي أخّرت اتخاذ إجراءات كبيرة للحد من انتشاره.

يجادل شيلتس بأن اللامبالاة الحكومية على مستوى الولاية والمستوى الفيدرالي، ورهاب المثلية واسع الانتشار في المجتمع الطبي ووسائل الإعلام، والعديد من حالات الإهمال الأخرى، عرقلت كلها الفهم الكامل لفيروس نقص المناعة البشرية لسنوات، ما تسبب بآلاف الوفيات التي كان يمكن تجنبها.

نسخة رقمية من رواية And the Band Played On متوافرة على الرابط:
https://issuu.com/aktiaileko/docs/0312374631-and_the_band_played_on__


المنطقة الأولى (Zone One)
تأليف: كولسون وايتهيد
في عالم وايتهيد، أهلك فيروس سكان العالم، وحول الضحايا إلى نوعين: وحوش أنموذجية تأكل اللحم، و"المتشردون". ويمكن القول أيضًا إن هذه الرواية تتميز بروح الدعابة القاتمة.

نسخة رقمية من رواية Zone One متوافرة على الرابط:
https://pdfduck.com/zone-one-by-colson-whitehead/


المنطقة الساخنة (The Hot Zone)
تأليف: ريتشارد بريستون
يأخذ هذا الكتاب القراء في رحلة سريعة عبر تاريخ الإيبولا وفيروس ماربورغ والأمراض الأخرى التي ظهرت في الغابات الأفريقية وأثبتت أنها مدمّرة للبشر (بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشرية). يصف بريستون التأثيرات الجسدية للفيروسات بتفاصيل رهيبة، مع ميل للصور المرصودة بعناية والنثر المصاغ بشكل مرعب.

نسخة رقمية من رواية The Hot Zone متوافرة على الرابط:
https://ia801202.us.archive.org/24/items/THEHOTZONE/THE_HOT_ZONE_Richard_Preston.pdf


كتاب م (The Book of M)
تأليف: بينغ شبرد
تتمحور رواية بينغ شبرد لعام 2018 حول طاعون خيالي يُعرف باسم "النسيان"، وهو مرض غامض يتسبب في اختفاء ظل الضحية، ومعه كل ذكريات الشخص. تتحدث الرواية عن أوري وماكس، زوجان لجئا إلى فندق منعزل ومهجور ليحصل ما لم يكن في الحسبان بعدها، ويختفي ظل ماكس أيضًا. لحماية زوجها، تهرب ماكس، لكن أوري ينطلق من بعدها، متجهًا إلى مشهد خطير مليء بالسحر الغريب.

نسخة رقمية من رواية The Book of M متوافرة على الرابط:
https://www.academia.edu/38787144/Top_Book_The_Book_Of_M_A_Novel_WORD_MP


الطاعون الأميركي (The American Plague)
تأليف: مولي كالدويل كروسبي
في عام 1878، ضربت الحمى الصفراء الولايات المتحدة، ما أسفر عن مقتل 20 ألف شخص في ممفيس وجوارها، وهي كارثة أكبر من حريق شيكاغو، وزلزال سان فرانسيسكو، وفيضانات جونستاون مجتمعة. يؤرخ الكتاب هذه اللحظة في التاريخ الأميركي، ويتتبع التفشي قبل أن ينتقل لمتابعة مجموعة من العلماء إلى كوبا، الذين حاولوا إثبات أصل المرض الحقيقي الذي ينتقل عن طريق البعوض.

نسخة رقمية من رواية The American Plague متوافرة على الرابط:
https://www.amscopub.com/products/pdfs/e_tr/79834.AmericanPlague.PTR.pdf


الرجل الأخير (The Last Man)
تأليف: ماري شيلي
رواية من الخيال العلمي، نُشرت أول مرة في عام 1826. تتحدث عن عالم مستقبلي دمره أحد الأوبئة. تلقت الرواية تقييمات قاسية في ذلك الوقت، وكانت غير معروفة تقريبًا حتى ارتقاء أدب الكوارث في ستينيات القرن الماضي. وتشتهر الرواية بأنها شبه سيرة لشخصيات الأدب الرومانسي في دائرة شيلي، وخاصة زوجها الراحل بيرسي بيش شيلي واللورد بايرون.

نسخة رقمية من رواية The Last Man متوافرة على الرابط:
https://freeditorial.com/en/books/the-last-man


الإنفلونزا (Flu)
تأليف: جينا كولاتا
أثار تفشي الفيروس التاجي مقارنة مع وباء إنفلونزا الإسبانية في عام 1918، الذي يُعتقد أنه الأكثر فتكًا في تاريخ البشرية. في أعقاب الحرب العالمية الأولى، قتلت الإنفلونزا ما يقدر بنحو 50 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، ولعقود عدة، لم تكن لدى العلماء أي فكرة عن مصدر الفيروس المميت.

تتعقب جينا كولاتا الفيروس والدراسات التي دارت حوله، وتروي التقلبات والانعطافات طوال مسيرة هذا الوباء، حيث تشير إلى أنه في مرحلة ما توقف العديد من العلماء عن دراسة الإنفلونزا لمعالجة فيروس نقص المناعة البشرية.

نسخة رقمية من رواية Flu متوافرة على الرابط:
https://academic.oup.com/cid/article/31/1/152/318128

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "إنترتاينمنت ويكلي". الأصل منشور على الرابط:
https://ew.com/books/quaran-reads-8-books-about-pandemics-coronavirus/

مواضيع قد تهمك :